دراسة أثرية وتشريحية للخشب المستخدم في الطبليات الخشبية - للأعمدة الأثرية داخل مسجد اللمطي بالمنيا

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم الترميم - كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

دخلت الأخشاب في العديد من المقتنيات الاثرية وفى كل العصور التاريخية، ومن العناصر المعمارية التي دخل في صناعتها الخشب هي: الطبليات الخشبية اعلى الأعمدة في مسجد اللمطى بمحافظة المنيا.
مسجد اللمطى هو مسجد يرجع إلى العصر الفاطمي وقد تم تأسيسه في (١١٥٤م / ٥٤٩هـ) والذي أنشأه الصالح طلائع ابن روزيق، وتمت أعمال التجديد في عهد السلطان جقمق (٥٧٨ هـ / ١١٨٢ م) ، وتم أيضا تجديده في العصر العثماني. وبذلك يكون أنشأ في نهاية العصر الفاطمي وبداية العصر الأيوبي، المسجد صمم على نمط المساجد التقليدية في التخطيط والتي عرفت باسم المساجد الأولى في الإسلام ، ومن المكونات المعمارية داخل المسجد الطبليات الخشبية الموجودة أعلى الأعمدة وهى موضوع البحث.
تم مقارنة زخارف الطبلية موضوع البحث مع زخارف العصور الإسلامية المختلفة وتم ملاحظة أن هناك تشابه بين الزخارف الموجودة على الطبليات الخشبية موضوع البحث والزخارف من العصر العباسي ، على الرغم من أن مسجد اللمطى يرجع تاريخ إنشاؤه إلى العصرين الفاطمي والعثماني وهذا دليل علي ان الطبليات قد تم إحضارهم من مكان أخر وإضافتها لمسجد اللمطى.
تعريف الخشب المستخدم في الطبليات موضوع البحث:
تعريف الخشب المستخدم في الطبليات الخشبية موضوع البحث يعد الخطوة الأولى في عملية العلاج.
تم تجهيز العينة طبقا لطريقة ( Hoadley , 1990 ) عن طريق التشريح المقارن باستخدام الميكروسكوب الضوئي LM) Light Microscope) و مطابقتها بعينات مرجعيـة من خلال المراجع الخاصة بأنواع الأخشاب , وأيضا تم فحصهـا باستخدام الميكروسكوب الإلكتروني الماسح JEOL scanning electron microscope JSM-5400 (LV SEM/EDS) لتأكيد النتائج .
وتمت مقارنة النتائج بنتائج أطلس النبات وكتاب تشريح الخشب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية