الأسس الفنية التي يقوم عليه الفکر التجريبي في النحت البارز المعاصر

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 قسم النحت -کليه الفنون الجميلة -جامعة اسيوط

2 کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا - قسم النحت

المستخلص

ان الفکر التجريبي في مجال الفنون عامة والنحت البارز خاصه اخذ مکانه ذات أهمية بالغه لارتباطه بروح وفلسفة العصر وأصبح الفنان في مطلع القرن الحادي والعشرين يتخذ من أسلوب البحث والتجريب منطلقا لأدراک مفاهيم تشکيليه ورؤى فنيه جديدة. والتجريب في الفن هو عملية إبداعية لها أسس ومراحل وخطوات تراکمية يمر بها الفنان حتى تکتمل العملية الإبداعية والفنان حين يقوم بالأبداع لابد ان تتوافر فنيه قدرات ومقومات إبداعية وهذه القدرات تتوافر للفنان بالمران والاکتساب والخبرة او نتيجة عوامل فطرية غير مکتسبة وذلک من خلال عدة متغيرات ثقافية ومعرفية ومتأثر بالتطور التکنولوجي والتقدم العلمي الذى أتاح للفنان فرصة للتجريب لما يوفره من تعدد وتنوع في الخامات ووسائل التکنولوجيا والتقنيات الحديثة التي اتاحت أساليب وطرق أداء اکدت روح العصر ، حيث تعددت تجارب واتجاهات الفنانين واستخدمت خامات وتقنيات جديدة غير مألوفة ، واصبح کل اتجاه هو عبارة عن ثورة في وجه التقليد والنمطية. مما أدى الى تطور الفکر التجريبي في فن النحت البارز المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-1 شاکر عبد الحميد ) 1891 ( : العملية الإبداعية في فن التصوير ، عالم
. المعرفة ، الکويت ، ص 113
2.مصطفى سويف ) 1811 ( : الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة
. ، دار المعارف ، القاهرة ، ص 163
3.مصطفى سويف ) 1893 ( : دراسات نفسية في الفن ، مطبوعات القاهرة ،
. ص 119
4-Gogh, V.V.(1974) : Letters of Van Gogh, ed. by M.
Reskill London: Fontana،P. 182
5.جون ديوي- ترجمه زکريا إبراهيم، زکى نجيب محمود، سعيد توفيق
2111 ( : الفن خبرة ، المرکز القومي للترجمة العدد 1922 ، القاهرة ، (
. ص 63
6.على عبد العاطي محمد ) 1883 ( : جماليات الفن )المناهج والمذاهب
. 114- والنظريات( ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ص 113
1. محسن محمد عطية ) 1885 ( : افاق جديدة في الفن ، دار المعارف الطبعة
. 131-131- الأولى ،القاهرة ، ص 128
9. شاکر عبدالحميد) 2114 (:عصر الصورة"السلبيات والايجابيات " عالم
. المعرفة ، الکويت عدد 311 - ص 218
8.توماس مونرو، ترجمه: محمد أبو درة الجزء الثاني ) 1812 ( : التطور في
. الفنون ، الهيئة العامة للکتاب ، القاهرة ص 115
11 . محمود البسيوني ) 1816 (: الشخصية الفنية ، دار المعارف ، القاهرة
ص 15
11 . حسن سليمان ) 1891 ( : حريه الفنان ، الهيئة العامة للکتاب،القاهرة ،
. ص 91
12 . جيروم ستولينتيز ، ترجمه فؤاد زکريا ) 1891 ( : النقد الفني " دراسات
جمالية وفلسفيه " ، الهيئة العامة للکتاب الطبعة الثانية ، القاهرة ، ص