نوع المستند : مقالات بحثية
المؤلف
مدرس - کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا- قسم النحت
المستخلص
نقاط رئيسية
لم يقتصر ظهور وتمثيل الطيور في الحضارات القديمة للتعبير عن بعدها الديني أو إرتباطها بالإله فقط ولکنها ظهرت أيضاً کقيمه جمالية في حد ذاتها ، حيث ظهر استخدام الطيور في الرسومات الموجودة على الأواني الفخارية في الحضارات البدائية وتأثر المصري القديم بالطيور منذ عصر ما قبل الأسرات ( البدارى ، ونقادة الاولي ، نقادة الثانية ، نقادة الثالثة ) حيث اتخذ منها رموزاً ودلالات لغوية ضمن کتاباته الهيروغليفية، فنجد طائر السمان يرمز لحرف (و) وطائر البوم لحرف (م) ، وطائر الصقر لحرف ثنائي النطق (ح)، وغيره من رموز من عالم الطيور(1) ، وقد استخدم المصريون القدماء الطيور في تزيين الأواني الفخارية في أزمنة مبکرة تعود إلى فترة ما قبل «الأسرات» (4400 - 3000 ق.م)، وقد ظهرت الآنية الفخارية بأشکال وتصميمات بدائية متنوعة تدلل على مهارة الفنان القديم في مصر، وسعيه إلى التعبير عن أفکاره ببساطة وبدائية، وتمتاز بالصدق والإبداع في السبيل لإنتاج الجرار والقدور والآنية الطينية والأطباق وغيرها من قطع الفخار المتمايزة في الشکل والحجم ، والتي أمکن له أن يشکلها يدوياً من خلال اعتماده على أدوات بسيطة إلى أن تعرف لاحقاً - في عصر الدولة القديمة ـ على عجلة التشکيل.
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية