تطوير التصميم الداخلى للفصول الدراسية فى المؤسسات الجامعية دراسة تطبيقية ( کلية الفنون الجميله – جامعة الاسکندرية )

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلف

مدرس مساعد - کلية الفنون الجميلة – جامعة الأسکندرية

المستخلص

أن التوجهات التصميمية الحديثة فى التصميم الداخلى  للفصول الدراسية هي رؤية ناتجة عن قدرة وقابلية المصمم الداخلي في إعادة تشکيل و تطوير الفراغ الداخلى ليواکب المتطلبات الوظيفية والإحتياجية  للمؤسسات التعليمية وذلک للوصول إلى أشکال تصميمية جديدة کمفهوم مؤثر فى إستيعاب البعد الوظيفى للمؤسسات التعليمية والذي يغدو بدوره قوة کامنة تثير المتلقي وتجعله فعالاً في عملية الادراک والتحليل ومن ثم الفهم ، لذلک تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء والتأکيد على أهمية التصميم الداخلى فى تعزيز وانجاح العملية التعليمية فى  الفصول الدراسية فى المؤسسات الجامعية ، ولذلک يتناول البحث الناحية التطبيقية للتصميم الداخلى لإحدى الفصول الدراسية فى المؤسسات الجامعية ( کلية الفنون الجميلة جامعة الاسکندرية ) و التى يتضح من خلالها اعادة تشکيل الفراغ التعليمى بشکل تفاعلى وظيفى و إبداعى جديد بجانب دراسة و تحليل التطورات التى خصعت لها مفردات هذا الفراغ للوصول الى هذا التصميم .ويختم البحث الى استخلاص و عرض النتائج  و التوصيات النهائية لتطوير تلک الفصول الدراسية وطرق إدماجها بالعمليات التصميمية فى منظومة الإبداع التشکيلى و الوظيفى.
 

نقاط رئيسية

مشکلة البحث  Research problem :

تکمن مشکلة البحث فى إهمال وتدهور الفصول الدراسية  وعدم الاهتمام بالصيانة أو التطوير مع سوء التوظيف والإستخدام کما ان الفصل الدراسى بمکوناته التقليدية الحالية لا يلائم ما تم استحداثة من أنواع جديدة وتتحدد مشکلة البحث فى عدم ملائمة المبانى التعليمية بصفة عامة ومبانى مرحلة التعليم الجامعى بصفة خاصة للتغيرات الواسعة التى مرت بها مصر فى شتى المجالات التکنولوجية والاقتصادية , وحدوث نقص وقصور نوعى فيها فصارت تلک المبانى لا تفى باحتياجات العملية التعليمية ومتطلباتها ولا تحوى عناصر الأنشطة اللازمة التى تعد التلاميذ تربويا وثقافيا واجتماعيا .

أهمية البحث   Research importance :

يعد البحث خطوة نحو دراسة الفصول الدراسية وفق معايير واسس تصميمية تعبر عن هوية الفراغ التعليمى و تقديم حلول ابداعية لحل المشاکل التصميمية المختلفة والذى يتناسب مع احتياجات الفراغ الداخلى .

هدف البحث Aim of the research :

 يهدف البحث بشکل اساسى الى تقديم حلول ابتکارية واتجاهات تصميمية حديثة و بالتحديد رفع کفاءة الاداء الوظيفى للفصول الدراسية حيث انها من اهم الفراغات المکونة للمبنى التعليمى وذلک لتدعم العملية التعليمية  حيث ان التصميم الداخلى هو ذلک الفن العلمى الذى من خلاله يتم تحقيق الاتزان البيئى بين الانسان وبين الحياة داخل مساحة محدودة محصورة بين کتل الاحجار والخرسانة المسلحة ، ويرتبط إرتقاء الشعوب بتقدمهم العلمى ، ويشهد العالم تغيرات علمية ومعرفية سريعة أخرجت للوجود مجتمع ما بعد الحداثة ، من أهم هذه التغيرات ثورة المعلومات والاتصالات واستخدام الحاسب الآلى ، والتطورات الحديثة فى جميع المجالات وتتمثل مشکلة هذا العصر فى کيفية مواجهة هذه المعرفة ومن المتوقع أن يستمر هذا التقدم بمعدل أسرع مما يحتم علينا ملاحقته. وهو ما يتطلب تنمية بشرية قادرة على التعامل مع هذه التقنيات أولا وإنتاجها ثانيا وذلک عن طريق التعليم  ، فکل الدول تتسابق لتطوير التعليم لانها تعرف انه هو السبيل الوحيد لکى تتقدم وتحرز لنفسها مکان الصدارة في المنافسة الدولية .

ولقد شهد عصر المعلومات إدخال سلسلة من الوسائل الإلکترونية الحديثة وتطبيق تقنيات الحاسب الآلى والإنترنت وتکنولوجيا الاتصالات، ونتج عن ذلک ظهور أســـاليب وطرق جديدة للتعليم تعتمد هذه الأساليب على توظيف مستحدثات تکنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب ويمثل استخدام هذه الوسائل الالکترونية المتعددة وشبکات الاتصالات عاملا مساعدا لا يمکن إغفاله في مجال التعليم والتعلم وتنمية المهارات الذهنية المبدعة والمنتجة فى جميع مراحل التعليم ، کما توجد مجموعة من المتطلبات والحاجات التي فرضها علينا العصر الحالي، والتي تجعل التعلم الإلکترونى والتعليم عن بعد - کأحد المستحدثات التکنولوجية - الخيار الاستراتيجي الذي لا بديل عنه، ومن هذه الحاجات، الحاجة إلي التعليم المستمر، والحاجة إلي التعليم المرن، والحاجة إلي التواصل والانفتاح علي الآخرين، بالإضافة إلي التوجه الحالي نحو تعليم غير مرتبط بالمکان والزمان، تعليم مدي الحياة، تعليم مبني علي الحاجة الحالية، تعليم ذاتي، تعليم فعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع : 
1- أمين ، صفاء حامد. تأثير التکنولوجيا الرقمية على المباني المدرسية ، جامعة عين شمس - کلية الهندسة - الهندسة المعمارية، 2015
2- أحمد حمدى فؤاد على، تحسين کفاءة الأداء البيئى فى المدارس الحکومية وتطبيق عناصرالإستدامة فى المبانى التعليمية، المجلة الدولية فى: العمارة والهندسة والتکنولوجيا.2016