عناصرالتصميم الداخلي في ضوء مبادئ السياحة المستدامة ودورها في تحقيق الهوية (دراسة حالة واحة الداخلة - قرية القصر)

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

مدرس - جامعة دمياط - کلية الفنون التطبيقية – قسم التصميم الداخلي والأثاث

المستخلص

الملخص :
تسعي السياحة المستدامة لحماية المناطق السياحية وخلق فرص عمل للمجتمعات المحلية وتعمل على إدارة جميع الموارد المتاحة بما يتوافق مع ثقافة المکان، وما يحقق التوازن الإيکولوجي وتحقيق الرفاهية والاستمتاع للسائح. وتضم محافظة الوادي الجديد عدد من المنشآت السياحية التي تسعي لتطبيق مبادئ السياحة المستدامة. وهنا ظهرت مشکلة البحث فبعض هذه المنشآت قد يغفل دور التصميم الداخلي في ترسيخ مبادي الاستدامة عن طريق خلق فراغات داخلية تتوافق مع طبيعة المکان وتوظف الصناعات المحلية المتنوعة مما يعزز من مکانة تلک المنشآت السياحية ويجعلها مرکزا ذا طابع مميز للسياحة المستدامة. لذا يهدف البحث إلى دراسة أبرز المقومات التي تؤهل واحة الداخلة لتکون نواه للسياحة المستدامة، والوقوف على اهم العوامل التي تساعد على تطوير الوضع الحالي. بالإضافة إلى تقديم مقترح لإعادة صياغة التصميم الداخلي لغرفة فندقية بأحد الفنادق المستدامة في واحة الداخلة بما يحقق التوافق مع البيئة ويساعد على استغلال الحرف اليدوية التي يتمز بها سکان الواحة وتلک أحد الرکائز الهامة في السياحة المستدامة.

نقاط رئيسية

أهداف البحث: 

1.دراسة وتحليل لأحد الفنادق السياحية المستدامة الموجودة في قرية القصر بواحة الداخلة لتوضيح مدي ارتباطها بالنمط المعماري والتراث الثقافي بالقرية. 

2.تقديم مقترح تصميمي لتعديل بعض عناصر التصميم الداخلي لغرفة فندقية بأحد الفندق المستدامة بما يتوافق مع التراث الثقافي المحلي مع الحرص على استغلال الصناعات المحلية لتحقيق أقصي توافق مع مبادئ السياحة المستدامة.

أهمية البحث:

1. الربط بين مبادئ السياحة المستدامة وعناصر التصميم الداخلي لمساعدة المصمم الداخلي على خلق فراغات معمارية داخل المنشآت السياحية فريدة مرتبطة بالتراث الثقافي المحيط.

2. استغلال الصناعات المحلية المنتشرة في واحة الداخلة لتنفيذ تصميمات أصيلة ومرتبطة بالهوية.

فروض البحث: 

تفترض الباحثة أن إلقاء الضوء علي مبادئ السياحة المستدامة يساعد المصمم الداخلي في تقديم تصميمات أصيلة مرتبطة بالهوية وتوفير فرص عمل من خلال تشجيع الصناعات اليدوية المحلية.  

حدود البحث:

حدود مکانية: محافظة الوادي الجديد بجمهورية مصر العربية / فندق دزيرت لودج الداخلة کنموذج تطبيقي.

حدود زمنية: بداية من عام 2003 وصولًا إلي الوقت الحالي.

منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الاستنباطي والمنهج التطبيقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
 (1)البيئة, ج. ش. (2008). خطة العمل البيئية للوادي الجديد جمهورية مصر العربية . وزارة البيئة.
(2)الدين, س. ج. (2013). الفنادق الخضراء مستقبل السياحة البيئية فى مصر. المشهد.
(3)عبد المنطلب محمد علي. (2009). تأثير الظروف المناخية على تشکيل عمارة جنوب الوادي بمصر مدينة الخارجة بالوادي الجديد بالصحراء الغربية کمثال. مجلة العلوم والتکنولوجيا، 14.
(4)محمد محمود عبد الله يوسف. (2011). آليات تحقيق السياحة المستدامة مع التطبيق على الواحات الداخلة والخارجة بمصر. العمران والتقنيات الحضارية, الجزائر، 24.
            (5) Ali, w. H. (2015). Indicators for Sustainable Development Strategies and Components of Tourism Regions in Egypt A Study of Alexandria and the Northwest Coast. International Journal of Environmental Protection and Policy, 3(2),. doi:10.11648/j.ijepp.20150302.13
                (6) Amy Errmann, et al. (2021). Mindfulness and pro-environmental hotel preference. Annals of Tourism Research.
                (7) Anjali Xess, Harshita Bhargave Praveen Kumar. (2021). A study on influence of eco friendly technologies hospitality industry. ‏Journal of Physics Conference Series,, 6.:‏ doi:10.1088/1742-6596/1950/1/012024
                (8) Cornelia Redekerk, Hazem Fouad. (2015). Architect FEATHERLIGHT TOURISM GUIDEBOOK. Cairo, EGYPt: German University.
                (9) Igor Trišić , et al. (2021). Perspectives on Sustainable Tourism Development in the Hotel Industry-A Case Study from Southern Europe. Sustainability, 13(5563), doi:https://doi.org/10.3390/ su13105563
                (10) KATO, H. (2014). The Relationship between Groundwater Landuse and Demography in Dakhla Oasis, Egypt. Journal of Asian Network for GIS, 6.
                (11) lodge, d. (2011). desert lodge. Retrieved 9 24, 2021, from http://www.desertlodge.net/ecology/awards
                (12) Nation, U. (2012). Tourism in the Green Economy. Madrid, Spain: World Tourism Organization.
                (13) PROVINCE HASTUTI, ASSRIYANI. (2021). SUSTAINABLE TOURISM IMPLEMENTATION AND CHALLENGES FACED BY HOTELIERS THROUGH TOURISM PRACTICES IN PRAWIROTAMAN TOURIST VILLAGE
(14) Sustainability Science and Management, 16(1), 142.doi:http://doi.org/10.46754/jssm.2021.01.013