تطور الفکر التصميمي في العمارة الداخلية للمساجد والمراکز الإسلامية المعاصرة

نوع المستند : ماجستير

المؤلف

کلية الفنون الجميلة قسم الديکور شعبة العمارة الداخلية جامعة المنيا

المستخلص

• المستخلص:

تدورهذه الورقة البحثية حول کيفية الاستفادة من الاتجاهات والحرکات الفنية ، ونحن الان بصدد إعادة بناء حضارتنا وخاصة في المدن الجديدة،مع التأکيد على الهوية الخاصة بنا امام هذا الخضم الهائل من الاتجاهات الغربية،لذا تم التطرق لعدة مفاهيم مثل:الابداع والتراث،والتأکيد علي الهوية ثم مفهوم التراث المجتمعي وکيفية الحفاظ عليه، الإبداع في أبسط صوره هو تحويل الأفکار الجديدة والأفکار الخيالية إلى واقع،ثم التطرق الي مفهوم التراث الذي يعرف بالتعبير عن طرق المعيشة التي طورها المجتمع وانتقلت من جيل إلى جيل ،ثم انواع التراث الملموس وغير الملموس ،وعرض متغيرات العمارة والتصميم المعاصرة ومالها من تأثير علي المجتمعات والهوية الخاصة بهذه المجتمعات مع التطرق الي الجوانب الايجابية في الاتجاهات المحلية وذلک من خلال التاصيل في الشکل،و العناصر المؤثرة علي التأصيل في الشکل ،ثم عرض وجهات نظر بعض الرواد والفلاسفة في هذا الشأن مثل المعماري حسن فتحي الذي اکد في مشاريعه علي التوافق والتعبيرعن الهوية المجتمعية والتوائم مع الوسط المحيط)البيئة(، حيث کانت له جهود عظيمة في مجالات العمارة البيئية واستخدام مواد البناء المحلية للحفاظ على الهوية ،ثم عمل دراسة تحليلية للمشروع موضوع البحث )مسجد مدينة باصونة، محافظة سوهاج، جمهورية مصر العربية( للمصمم وليد عرفة،وعرض وصف تحليلي واف لفلسفة المصمم وکيفية تطبيق هذه الفلسفة في المشروع محل البحث ، حيث التأکيد علي الطابع الديني للمجتمع،الطابع الثقافي وموروثاته للمجتمع و اقتصاديات المجتمع ثم الطابع الاجتماعي للمجتمع،ومع نهاية الورقة البحثية يستعرض الباحث النتائج والتي من اهمها التأکيد على الطابع القومي )الهوية(مع الاستفادة من فکر وتقنية الاتجاهات العالمية والتوصيات التي تؤکد علي ضرورة ابراز الطابع المحلي والموروث الثفافي في المشاريع التصميمية .

نقاط رئيسية

•مشکلة البحث:

طغيان الإتجاهات العالمية الحديثة على فکر بعض المصممين والولع بها للاستفادة من التقنية الخاصة دون التأکيد على الهوية .

• هدف البحث:إعادة تعريف المفاهيم الحديثة للإبداع، العولمة، والهوية مع وضع مثالًا يحتذي به من قبل المصممين في التأکيد على الطابع القومي "الهوية " مع الاستفادة من فکر وتقنية الاتجاهات العالمية.

• فروض البحث:

 -التصميم الداخلي عبارة عن فراغ في مجتمع ما، ولابد أن يعبر عن موروثات وطابع هذا المجتمع القومي ويؤکد عليها في نفس الوقت مواکبًا للتطورات المعاصرة فکريا وتقنيا.

 -دور مصر المحوري بالمنطقة العربية لابد ان تکون مثالًا يحتذي به کعادتها منذ الحضارة المصرية القديمة.

•حدود البحث:

•حدود زمانية: الحدود الزمانية  القرن الواحد والعشرون.

•حدود مکانية: جمهورية مصر العربية، محافظة سوهاج، مدينة بأصونة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
 ( 1 ) السلام بنعبد العالي-هايدجر ضد هيجل )التراث والاختلاف(-دار التنوير للطباعة والنشروالتوزيع- بيروت-لبنان- 2006.
( 2 ) محمد ماجدخلوصي موسوعة عمارة القرن العشرين – الجزء الخامس – حسن فتحي –کيشو کيرو کاوا-2016
 ( 3 )- أ م . د / محمود احمد حسن القريني الابداع في التصميم الداخلي بين الصدمة الحضارية والتأکيد على الهوية ) مسجد
باصونة، محافظة سوهاج جمهورية مصر العربية ( مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية – عدد خاص  2 ابريل2021 ))
(4 ) الموتمر الدولي السابع " التراث والسياحة والفنون بين الواقع والمأمول "
( 5 ) المحاضرة 19 من أسبوع العمارة العربي م/وليد عرفة .