دراسة تأثير مظاهر التقادم الزمني (المُعجل)على لوحات الکانفاس الزيتية وطرق الوقاية منها

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

مظاهر التقادم الزمنى "المُعجل" للوحات الکانفاس الزيتية لا تعنى عامل الزمن حرفياً بل يعنى محصلة تأثير عوامل طبيعية وکيميائية وبيولوجية تتفاعل مع مادة اللوحة فتؤدى إلى العديد من الإصابات خلال العمر الزمنى للوحة ،ومن ذلک يتضح لنا أن أسباب التقادم المُعجل عديدة منها عوامل تلف داخلية وأخرى عوامل تلف خارجية،فنجد العوامل الخارجية تشمل عوامل بيئية أهمها تأثير الحرارة والرطوبة النسبية والإضاءة وعوامل التلف الکيميائية للتلوث الجوى بالإضافة إلى التحلل الناتج عن التلف البيولوجى والناتج عن الإصابة بالحشرات والقوارض والکائنات الحية الدقيقة ،فيؤدى ذلک إلى تلف ملحوظ باللوحة تارکاً بصمات واضحة نسميها بصمات الزمن ،ومن أهم أعراضها جفاف الطبقات المکونة للوحة الزيتية وهشاشيتها وبهتان الأصباغ وإضمحلال الألوان وإنتشار الثقوب والبقع اللونية الناتجة عن تأثير التلف البيولوجى ،وضعف حامل الکانفاس وقلة مرونته وقلة مقاومته للشد والتمزق ،أما التأثير الناتج عن عوامل التلف الداخلية فهو متعلق بالترکيب الداخلى السيئ للوحة ،حيث أن التقادم المُعجل لا يتضمن تغيرات ظاهرية فقط وإنما يتضمن أيضاً تغيرات فيزيوکيميائية داخلية والتى تتسبب فى وجود مظاهر الضعف والجفاف والتشقق التى تؤدى إلى قِدم أو هِرم اللوحات الزيتية ،مما يلزمنا ذلک سرعة التدخل لعمل الدراسة اللازمة التى تشمل التجارب المعملية التى تسهل لنا معرفة أسباب وميکانيکية ومَدى تأثير مظاهر التقادم المُعجل على لوحات الکانفاس الزيتية وطرق الوقاية منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـــــــــع
(1) Abas.F.S,A., Content-based Analysis of Craquelure Patterns in Paintings ,A mini –thesis submitted for transfer of registration from ,M.Phil to Ph.D,Facullty of Engineering and Applied Science Department of Electronics and Computer Science, 2002 .
(2) عبد المعز شاهين: "طرق صيانة وترميم الآثار والمقتنيات الفنية" ،الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1993م .
(3) ج .أم. کرونين ، و.س. روبنسون : " اساسيات ترميم الأثار" ،جامعة الملک سعود ،الرياض، المملکة العربية السعودية ،2006 م.
(4 ( http://wikipedia.org/wiki/.com.2019
(5) أسامة محمد مصطفي الفقي: "في فکر ترميم اللوحات الزيتية"، مکتبة الأنجلو المصرية ،2004م .
(6)مصطفى عطية محيى: " المنهج العلمى لدراسة تکنولوجيا وترميم وصيانة اللوحات الزيتية"، کلية الأثار، جامعة القاهرة ، 2002م.
(7) هارف ف:. ديلى واخرون: "مقدمة فى بيولوجية الحشرات وتنوعها",دار ماکجروهيل للنشر،الطبعة الاولى ،1991م.
)8 –( Kathleen, D, and Andrea ., The Structural Conservation of Panel Paintings , Los Angeles ,1998.
 (9 (Westphal,C.,  The Restauration of Paintinggs  ، New York ,1998.
(10) أن سيبرت: "صيانة وحفظ المخطوطات الاسلامية"،أعمال المؤتمر الثالث لمؤسسة الفرقان للتراث الاسلامى ،لندن 18-19 نوفمبر 1995م.
(11) Male.E.M ., The restorer's handbook of easel painting , Van Nostrand Reinhold, New York, 1976  . 
(12) مارى ک .برديکو: " الحفظ فى علم الاثار ،الطرق والاساليب العلمية لحفظ وترميم المقتنيات الاثرية" ، المعهد الفرنسى للاثار الشرقية بالقاهرة، المجلد 22، 2002م.
(13) جعفر زهير فضل الله : "صيانة وترميم المکتشفات الأثرية "أحدث الوسائل والتقنيات العالمية" ،دار قابس للطباعة والنشر ،الطبعة الأولى ، 2006م.
(14)عبد الستار الحلوجى: " نحو علم مخطوطات عربى "، دار القاهرة ،الطبعة الأولى ،2004م .