القيم الجمالية للمشربيات في العمارة الإسلامية وأثره في تصميم عناصر الوجهات المعمارية الحديثة باستخدام الزجاج الملون

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

تعد القيم الجمالية من أکثر ما يميز فن المشربيات، حيث تعطي الاحساس بالمتانة والرقة في أن واحد وتأتي من أن کل جزء منها مجمع بالآخر بعناية ودقة من خلال تجميع وتراص هذه الأجزاء الخشبية فتبدوا وکأنها ستارة من الضوء فتتحکم في دخول الضوء وترشده.
بدت المشربية وکأنها تنحت وتشکل أشکال من الضوء، فکونت أشکال فنية رائعة ونجد عنصري التشکيل هما الضوء والظل، بذلک نجح الفنان التشکيلي في معالجة فعالة للواجهات المعمارية في العمارة الإسلامية مما دفع العديد من الفنانين والمتخصصين لتقليد هذا الفن في أعمالهم المعمارية .
بمقارنه ذلک الفن التراثي بالواجهات الزجاجية الحديثة نجد اهتمام المهندسين المعماريين بتلک الخامة في تصميماتهم المعمارية الحديثة والتي تعطي للفنان التشکيلي مجالاً واسعا لاستغلال تلک المساحات الکبيرة .
تدفعنا تلک المقارنة إلي کيفية الاستلهام من فن المشربيات في العمارة الإسلامية لتصميم عناصر الواجهات المعمارية الزجاجية الحديثة باستخدام خامات وتکنولوجيات حديثة بحيث تحاکي المشربيات في وظيفتها وجماليتها.
لقد تناول البحث اسلوب العمارة والفنون الاسلامية وما به من قيم مازالت في معظمها صالحة لعصرنا وتم ابتکار افکار حديثة للواجهات المعمارية .
- ان العمارة الاسلامية قد احتوت کل التراث السابق عليها، و انها اختصت المناسب لها کما هو أو طورته حتي لا يتعارض مع العقيدة الإسلامية .
- التأکيد علي الزجاج والزجاج الملون مضافاً إليه التکنولوجيا الحديثة في إظهار الناحية الجمالية.
مشکلة البحث :-التأکيد علي الاستفادة من التراث الإسلامي لفن المشربيات في تصميم الواجهات المعمارية باستخدام الزجاج للاستفادة من التقدم التکنولوجي . 

نقاط رئيسية

القيم الجمالية   للمشربيات في العمارة الإسلامية      الزجاج الملون

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1- المشربيات فن يعکس قيماً جمالياً واجتماعية – مجلة أوان العمران العدد 426 –الکويت 2009 .
2- حسن فتحي – الطاقات الطبيعية والعمارة التقليدية – المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت 2009 .
3- محسن محمد عطية : موضوعات في الفن الاسلامي – مکتبة النهضة القاهرة -1999.
4- هاني هاشم- دراسة تحليلية لوجهات المباني المعمارية-بحث منشور – جامعة تشرين للدراسات والبحث العلمي العدد2-2005.
المراجع الاجنبية :-
1-Mouricel.Sharp-Behavior and design of Aluminum structure-New York-1993.
2-Raeda Ashour -introduction to geometry and pattern, adornment in Islamic art-research-2007.
3-Raymond tenant-medieval Islamic Architecture, quasicrytals, and Penrose and girihtiles: questions from the classroom-department of natural and quantitative sciences zayed university-research 2009.
المواقع الإلکترونية:-