القيم التشكيلية والجمالية فى منحوتات الفنان « أوجست رودان »

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم النحت/كلية الفنون الجميلة/جامعة أسيوط / أسيوط

المستخلص

الملخص :
لقد حرر المثال الفرنسى « أوجست رودان » فن النحت من القواعد الأكاديمية والكلاسيكية المحدثة , مستمداً أعماله النحتية من « النحت القوطى » ونحت « مايكل أنجلو » « وفيدياس » , وتنتمى أعماله النحتية إلى « الإنطباعية » , كما أهتم « رودان » بالموضوع الجمالى فى أعماله النحتية أهتماماً بالغاً فهو لا يقتصر على التعبير عن واقعية الواقع كسابقيه من النحاتين , بل هو يعبر عن ماهو أعمق من معانى الواقع ألا وهو البعد الوجدانى الداخلى , الذى يمكن أن يتجلى للمشاهد من خلال أعماله النحتية , بحيث يتمكن المتلقى من قراءة تعبير الواقع من شحنات وجدانية ومدلولات عاطفية وقيم أنسانية بتفاعله مع العمل النحتى , فالموضوع الجمالى بالنسبة لـ« رودان » هو ذلك الأثر الجمالى أو ثمرة النشاط اليدوى الخاص بالفنان , وأن يترك بصماته على سطح العمل النحتى فيحوله إلى موضوع جمالى , فيمنح المتلقى أو المشاهد بعداً أنسانياً ينبض بالحيوية ويثير لديه المشاعر والوجدان , فقد أتبع « رودان » فى أعماله النحتية أسلوباً يمتاز بالحركة الدرامية والتفاصيل المعبرة دون الأهتمام بالشكل الواقعى , ، و أعطى للأشكال رؤية الحركة السطحية , وأستطاع أن ينجز عدداً من الأعمال النحتية , التى تتميز بحرّية إبداعية فريدة بالنسبة إلى حقبتها ، وأنبثاق أبتكاراتها الجمالية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية