دراسة حول التشكيل الخزفي في التعامل مع أطفال الداون في مدرسة خليفة - بدولة الكويت

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

الأستاذ المشارك بقسم التربية الفنية كلية التربية الأساسية دولة الكويت

المستخلص

الملخص
تعد الفنون التشكيلية وسيلة تعبيرية مهمة تساعد في تحسين المهارات الحركية والإدراكية لدى الأفراد من جميع الفئات العمرية، ولا سيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل أطفال متلازمة داون. في هذا السياق، ركزت الدراسة على دور التشكيل الخزفي كأداة تعليمية وتأهيلية في تحسين المهارات الحياتية والسلوكية للأطفال من ذوي متلازمة داون في مدرسة خليفة بدولة الكويت.
أهمية الدراسة:
1. تعزيز المهارات الحركية الدقيقة: من خلال العمل على تشكيل الخزف، يتمكن الأطفال من تحسين قدرتهم على التحكم في حركات اليد والأصابع، مما يساعدهم على تحسين التنسيق العضلي.
2. تنمية الإبداع والتعبير الفني: يتيح العمل بالخزف للأطفال التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة غير لفظية، مما يعزز ثقتهم بأنفسهم.
3. دعم النمو النفسي والاجتماعي: العمل الجماعي والتفاعل مع المدرسين والأقران أثناء أنشطة التشكيل الخزفي يساهم في تعزيز المهارات الاجتماعية والقدرة على التواصل.
4. تحسين الاستقلالية والاعتماد على الذات: تعلم مهارات جديدة في التشكيل الخزفي يساهم في رفع مستوى الاستقلالية لدى الأطفال.
منهجية الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التجريبي ، حيث تم تطبيق برنامج تعليمي متخصص في التشكيل الخزفي على مجموعة من أطفال متلازمة داون في مدرسة خليفة. تضمن البرنامج مراحل مختلفة:
1. مرحلة التعريف بالخامات والأدوات: تم تعليم الأطفال كيفية التعرف على الخزف والأدوات المستخدمة.
2. مرحلة التدريب الأساسي: تضمنت أنشطة بسيطة مثل التشكيل اليدوي للخزف باستخدام تقنيات مثل الضغط، اللف، والبناء.
3. مرحلة الإنتاج الفني: أُتيح للأطفال تصميم وإنتاج أعمالهم الخاصة، مما ساعدهم على تطوير حس الإبداع.
4. مرحلة التقييم والمتابعة: تم تقييم الأعمال النهائية من حيث المهارات المكتسبة والتقدم الشخصي لكل طفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية