يتناول البحث العلاقة الجدلية بين الواقع والخيال ودورهما في الإبداع الفني، وان الدمج بينهم يمثل حجر الزاوية للأعمال الفنية، خاصة الموجهة للطفل، حيث يسهم في تنمية مهاراته وتحسين أدائه ومهماً لتطوير خياله، ومنه تتمثل مشكلة البحث في التعرف علي إمكانية الفنان ان يستمد إلهامه من الواقع بينما يعتمد في الوقت ذاته علي خياله لإنتاج عمل فني، ودور كل منهما في تشكيل الإبداع الفني ، والتعرف علي تأثير وطرق فلسفة الدمج بين الواقع والخيال علي الإبداع الفني الموجه للطفل. ويهدف البحث إلي اثراء المعرفة الفلسفية من خلال مفهوم الدمج بين الواقع والخيال، وتحقيق فهم أعمق للعمليات العقلية المتعلقة بالإبداع ، والاستفادة من هذه العملية لتنمية الإدراك البصري والتفكير الإبداعي لدى الطفل. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، الذي يوضح كيفية استيعاب مفهوم فلسفة الدمج في الفن من خلال نظريات الإدراك البصري، والدور الذي تلعبه في إخراج أي عمل فني، من أجل فهم الآلية الكامنة وراء الخيال والنشاط الإبداعي المرتبط به، وتوضيح العلاقة بين التخيل والواقع في السلوك البشري، وعرض الطرق الأساسية التي ترتبط بها عملية التخيل بالواقع.
جلال, ندي محمد, & سيد سليمان, مجدي. (2024). فلسفة الدمج بين الواقع والخيال وعلاقتهما بالابداع الفني(خاصة المقدم للطفل ). مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7(14), 408-423. doi: 10.21608/mjas.2024.331906.1278
MLA
ندي محمد جلال; مجدي سيد سليمان. "فلسفة الدمج بين الواقع والخيال وعلاقتهما بالابداع الفني(خاصة المقدم للطفل )", مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7, 14, 2024, 408-423. doi: 10.21608/mjas.2024.331906.1278
HARVARD
جلال, ندي محمد, سيد سليمان, مجدي. (2024). 'فلسفة الدمج بين الواقع والخيال وعلاقتهما بالابداع الفني(خاصة المقدم للطفل )', مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7(14), pp. 408-423. doi: 10.21608/mjas.2024.331906.1278
VANCOUVER
جلال, ندي محمد, سيد سليمان, مجدي. فلسفة الدمج بين الواقع والخيال وعلاقتهما بالابداع الفني(خاصة المقدم للطفل ). مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 2024; 7(14): 408-423. doi: 10.21608/mjas.2024.331906.1278