الملخص جاءت حرية الفنان فى النصف الثانى من القرن العشرين متأثرة بمعطيات العصر التكنولوجي والعلمي ، فكان عليه أن يتوافق مع هذا التطور لينتج فناً جديداً يختلف عن الفن التقليدى ، و كان للتجريب بالوسائط المتعددة تأثيرا فى ظهور العديد من الحركات والاتجاهات الفنية ، التى ارتبطت بمصطلح ما بعد الحداثة Post Modernism مستحدثة قيماً ومعايير خاصة بها متعدية بذلك الحدود الفاصلة للتقنيات والتجارب الإبداعية السابقة ، وقد جعلت الفنان يهتم بتجاوز التقليدى فى التقنية لاكتشاف طرق آدائية مستحدثة. لقد يهدف البحث الى الكشف عن تطور الفكر التجريبي بالوسائط المتعددة وتأثيره على العملية الإبداعية وكيف تغيرت معها التجربة الفنية من اللوحة التقليدية الى استخدام الوسائط الرقمية ، لينتج عنها مجالات واتجاهات فنية جديدة كفن التجميع والتجهيز في الفراغ والفنون الرقمية . الكلمات الافتتاحية: الفكر التجريبي – العملية الابداعية – فنون ما بعد الحداثة . مقدمة : إن ممارسة التجريب في الفن تتيح الفرصة للتجديد فى نماذج التفكير المختلفة “ فمن خلاله ًتعرض أكثر من فكرة فنية عن الموضوع فى صورة معالجات تشكيلية جمالية عن طريق التغيير changing والتبديل في عناصر التكوين، أو وضع البناء التشكيلي فى دلالات جديدة غير تقليدية." (
عرابي, اياد محمد احمد, ثابت بداري, محمد, & أحمد عبداللطيف, ولاء. (2024). تطورالفكرالتجريبى بالوسائط المتعددة وتأثيرها على العملية الابداعية فى فنون ما بعد الحداثة .. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7(14), 93-103. doi: 10.21608/mjas.2024.299637.1249
MLA
اياد محمد احمد عرابي; محمد ثابت بداري; ولاء أحمد عبداللطيف. "تطورالفكرالتجريبى بالوسائط المتعددة وتأثيرها على العملية الابداعية فى فنون ما بعد الحداثة .", مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7, 14, 2024, 93-103. doi: 10.21608/mjas.2024.299637.1249
HARVARD
عرابي, اياد محمد احمد, ثابت بداري, محمد, أحمد عبداللطيف, ولاء. (2024). 'تطورالفكرالتجريبى بالوسائط المتعددة وتأثيرها على العملية الابداعية فى فنون ما بعد الحداثة .', مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7(14), pp. 93-103. doi: 10.21608/mjas.2024.299637.1249
VANCOUVER
عرابي, اياد محمد احمد, ثابت بداري, محمد, أحمد عبداللطيف, ولاء. تطورالفكرالتجريبى بالوسائط المتعددة وتأثيرها على العملية الابداعية فى فنون ما بعد الحداثة .. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 2024; 7(14): 93-103. doi: 10.21608/mjas.2024.299637.1249