توظيف الموروث الشعبي في تشكيل الفضاء المسرحي تطبيقا على تصميم ديكور وملابس "مسرحية النداهة"

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم علوم المسرح كلية الآداب جامعه حلوان

المستخلص

العرض المسرحي " النداهة" مقتبس من فيلم " عرق البلح" للمخرج رضوان الكاشف، حيث تدور الأحداث في إحدى قرى الصعيد الفقيرة، والتي سافر جميع الرجال منها للعمل بالخارج، عدى الجد العاجز وحفيده أحمد، وتتلاحق المشاكل والأزمات بين الفتيات والزوجات بسبب غياب الرجال.
وجاء دور تصميم الديكور والأزياء لوضع الإطار التشكيلي والدرامي للمشاهد المتلاحقة، حيث تدور الاحداث في (منظر مركب)، ليتضمن المشهد منازل القرية من الخارج والداخل في آن واحد، وأن يكون التنقل بالإضاءة من مكان لآخر، واهتم الباحث بمزج الفن الشعبي من رسومات ورموز في بانوهات المنظر، لتستكمل البعد النفسي للمسرحية، مع وضع نخلة عملاقة في عمق المسرح لما لها من معنى ولتكون شاهدة على الاحداث.
وجاء تنفيذ الديكور ليستكمل جماليات المشهد من خلال تجسيم معظم التفاصيل مع الاستغلال الأمثل للفراغ المسرحي والمستويات، لتتنوع المداخل والمساحات لتناسب المشاهد العامة والخاصة.
والازياء الخاصة بالفتيات والسيدات كانت من نسيج الواقع من حيث التفصيل، ومن البعد الدرامي كانت مليئة بالزهور المتنوعة للدلالة على انهن ارض خصبة تحتاج للاهتمام والرعاية وليس النقود فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية