الصدفه كمثير ابداعي لدى فناني التعبيرية التجريدية (دراسة تحليلية( Coincidence as a creative stimulus for Abstract Expressionist artists (An analytical study)

نوع المستند : ماجستير

المؤلفون

1 كلية التربية الفنية جامعة المنيا

2 كلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص الفنية لتلقائية الفنان التي تسهم في طرح رؤى جديده للتصوير الحديث. ولتحقيق أهداف البحث اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي وذلك في تناول تأثير الصدفة على الإبداع الفني لفناني التعبيرية التجريدية بالوصف والتحليل . وذلك من خلال محورين : المحور الأول: وهو الإطار النظري والذي تناول الصدفة والقصد ومفاهيمها وكيف تناولها الفنانين في بعض المدارس الفنية ومنها التجريدية التعبيرية، وتناول أيضا الصدفة لدى فناني التعبيرية التجريدية، التي من خلالها تمكن الباحث من استخلاص بعض الخصائص للتعبيرية التجريدية . أما المحور الثاني وهو تحليل لبعض الأعمال الفنية لبعض من فناني التجريدية التعبيرية .
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الصدفة تثير المشاعر الداخلية النابعة من الفنان التعبيري وذلك من خلال التعبيرية التجريدية ، والصدفة الناتجة عن التفاعل اللحظي بين الفنان والعمل تنتج لنا أعمال تتسم ببساطة العناصر ومرونة التعبير بالألوان بطريقة عفوية وتلقائية. كما توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: المساهمة على تطبيق منهج الصدفة ليستفاد الفنان الناشئ بإخراج انفعالاته الداخلية والتعبير عنها من خلال التعبيرية التجريدية، وأن منهج الصدفة والتلقائية تساعد الفنان الناشئ على اكتشاف موهبته الفنية ، وذلك من خلال الإتصال المباشر بسطح اعمل الفني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية