علاج الفجوات والشروخ للأحجار الجيرية الآثرية بيولوجياً بالكالسيت المرسب بالبكتيريا. Treatment of gaps and cracks in archaeological limestone using biologically precipitated calcite by bacteria.

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

علاج الفجوات والشروخ للاحجار الجيرية الاثرية بيولوجياً بالكتيريا المرسبة للكالسيت. Treatment of gaps and cracks in archaeological limestone using biologically deposited bacteria for calcite
 ملخص البحث Abstract:
العلاجات المستخدمة لتقوية الأحجار قد ينتج عنها العديد من المشاكل بسبب عدم التوافق بينها وبين تكوين الحجر مما يؤدي إلى تسارع تدهور الحجر. لذلك فان تطبيق العلاج البيولوجى يعد حلا جيدا بواسطة البكتيريا المرسبة للكالسيت مثل بكتريا Azetobacter ، بكتريا shell التى رسيبت كربونات الكالسيوم في الفجوات والشروخ الحجر الجيرية ، وفي هذه الدراسة، تم ترسيب الكربونات المحفز بواسطة بكتريا Azetobacter ، بكتريا shell لتحسين بيئة هذه الاحجار ، وتم ذلك في المختبر باستخدام معاملات مختلفة في ظل وجود وغياب البكتريا عند نسب ثابتة لكل من كلوريد الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم ،وكذلك منظم الحموضة PH8 . وقد اتضح من خلال صور الميكروسكوب الالكتروني الماسح ظهور عملية التكلس الناجمة عن البكتيريا وتعد تقنية ترسيب الكالسيت بيولوجيا بواسطة الكائنات الحية مناسبة لأغراض الحفاظ بسبب وجود البكتيريا فى التربة الطبيعية وقدرتها على العلاج الذاتي ومتانتها العالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية