البيئة العمرانية و السلوك الانساني وتاثيرها علي المجتمع

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلفون

كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

إن العلاقة بين البيئة العمرانية والسلوك الانساني هي علاقة معقدة وديناميكية، ولها آثار كبيرة على المجتمع. فان البيئة العمرانية المحيطة لا تؤثر فقط في سلوك الإنسان وانما تؤثر في شخصيته وسلوكه وصحته الجسمية والنفسية ، وبالتالي مدى شعوره بالراحة والسعادة والاسترخاء والرضا، أو شعوره بالضيق والتعب والإرهاق ، والإنسان أهم ما يسعى إليه هو تلبية متطلباته الحيوية ، الفسيولوجية والسيكولوجية من خلال العمارة والعمران، وبقدر ما يحصل على متطلباته الأساسية بقدر ما يكون إنسانا منتجا فعالا قادرا على النهوض بالتنمية العمرا نية وبشكل عام .
إن معظم عمليات التخطيط والتصميم العمراني تعتمد في حلولها لقضايا الفراغات العمرانية على معالجة و تطوير البيئة المبنية )المادية ( مع إغفال الجانب المعنوي والذي يتمثل في السلوك الإنساني للمستخدمين ، مما يؤثر سلبا على كفاءة الفراغ المحيط في تأدية وظائفه الاجتماعية والبيئية والثقافية والاقتصادية ، إضافة للتأثير المباشر في وظائف وجماليات البيئة المبنية.
يهدف هذا البحث الي تحليل التفاعل بين السلوك الانساني والبيئة العمرانية التي يعيشون بها ، و وضع توصيات عامه من اجل فراغات عمرانية تراعي السلوك الانساني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية