تقييم تجربة تدريس المساقات العملية لتخصص تصميم العمارة الداخلية عن بُعد أثناء جائحة كورونا

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة

المستخلص

الملخص:
أعلنت منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020م تفشي فيروس كورونا واعتباره وباءاً عالمياً، وتسبب ذلك بأزمة اقتصادية عالمية، ويعتبر التعليم من أهم القطاعات التي تأثرت بهذا الوباء العالمي، حيث تحول التدريس من التعليم الوجاهي (التفاعلي وجها لوجه) إلى التعليم عن بُعد، ليتناسب مع ظروف هذه المرحلة.
ونظراً لخصوصية أساليب وطرق التدريس في تخصص تصميم العمارة الداخلية، والتي تعتمد على العلاقة المباشرة بين الطالب ومدرس المادة، فان البحث يهدف لتقييم تجربة تدريس هذه المساقات عن بعُد أثناء جائحة كورونا؛ حيث وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال عينة دراسية من الطلاب ليتم اجراء الدراسات الإحصائية عليها، والتي تناولت خمس محاور تتضمن الخصائص والسمات للتعليم عن بعُد، والتهيئة العملية والتقنية والاجتماعية لبيئة التعليم عن بعُد، وتقييم تجربة تدريس المواد العملية.
وقدَّم البحث الآليات والأساليب التي لجأ اليها مدرسي المواد العملية على الرغم من سرعة الاجراءات المتبعة أثناء الجائحة والظروف المحيطة بالتجربة المراد تقييمها؛ وفي النهاية يستعرض البحث مخرجات التعلم للمواد العملية عينة الدراسة، ويختتم البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات التي حاولت تقييم التجربة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية