الإمكانات التشكيلية لبعض من أعمال بيت موندريان والاستفادة منها في مجال التصوير الجداري

نوع المستند : ماجستير

المؤلف

كلية التربية الفنية ،جامعة المنيا

المستخلص

إن الأعمال الفنية لبيت موندريان (Piet Mondrian) هي مدرسة فنية متميزة تستحق الدراسة والبحث والاستفادة من قيمتها الجمالية والتشكيلية، والهدف من الدراسة هو التطرق لهذه الإمكانات التشكيلية لبعض من أعمال بيت موندريان والاستفادة منها في مجال التصوير الجداري، وإلى تطوير مفهوم العمل الجداري لدى المشاهد، من خلال تحقيق الرؤى الجمالية والوظيفية للأعمال الجدارية. ومن خلال هذه الدراسة، تم تحديد هذه الإمكانات واستخدامها. ويجمع التصوير الجداري كمًا هائلًا من التقنيات والأساليب، عرضت الباحثة من خلال هذه الدراسة تقنية الإيبوكسي ريزين Epoxy Resin)) مع أسلوب بيت موندريان.
وقد انقسم البحث إلى عدة أجزاء بدءًا بالمقدمة والمشكلة والأهداف والأهمية والافتراضات والمنهجية، ثم الانتقال إلى الإطار النظري للبحث والذي تناول مقدمة موجزة عن الفن التجريدي وتمهيد لفن بيت موندريان، من خلال عرض أهم الإمكانات التشكيلية في فن موندريان، ثم عرض وصفي تحليلي لبعض من أعمال موندريان، ودراسة نظرية تمهيدية للدراسة التطبيقية. إلى أن نصل إلى الاستنتاجات والتوصيات. وقد أسفرت الدراسة عن نتائج نجملها في:
• اتساع المفهوم العام بالنسبة لتقنيات التصوير الجداري.
• استفاد المصور الجداري من المواد الخام والتقنيات والظروف البيئية والظروف الاجتماعية المرتبطة به في وضع وتصميم مختلف الأساليب والمعاملات، حسب البيئة والفترة الزمنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية