تتميز الفنون الإسلامية بتشكيلات تعبيريّة متفردة تدعو المتلقي للبحث والتأمل في تركيباتها التصميمية، فهي تحمل بطياتها مضامين فكرية وفلسفة وعقائدية ميزت تكويناتها الفنية بمستويات متنوعة من الإيحاءات التعبيرية تتجلى في التحوير والتجريد. وتتعدد مستويات التعبير الفني للفنون الإسلامية في ترميز مضمون البعد الثالث الإيهامي في ثنايا العمل الفني؛ مما حدا بالباحثة لدراسة الدلائل الرمزية لمفهوم البعد الثالث الإيهامي ومدى تواجده في الفنون الإسلامية، عبر إلقاء الضوء على مفهوم البعد الثالث في التعبير الفني، وإيضاح علاقة الفلسفة للفكر الجمالي للفنون الإسلامية بمضمون التعبير عن البعد الثالث في فنونها. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التاريخي الوصفي التحليلي للتأكد من وجود دلائل رمزية للبعد الثالث في الفنون الإسلامية-المنمنمات الإسلامية أنموذجا، من خلال اختيار عينة من رسوم المنمنمات الإسلامية للقرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي وتحليلها للكشف عن مضمون البعد الثالث الإيهامي في الفنون الإسلامية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن فلسفة الفكر الجمالي للفنون الإسلامية ساهمت بتشكيل المضمون الروحي التعبير عن البعد الثالث في فنونها. عبّر الفنان المسلم عن مضمون البعد الثالث الإيهامي في الرسوم المنمنمات بتشكيلات تعبيرية متوالدة وتصاعدية من خلال تعبيره الفني.
براهيم الأصقه, شذا. (2023). الدلائل الرمزية لمفهوم البعد الثالث الإيهامي في الفنون الإسلامية المنمنمات الإسلامية أنموذجا. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 6(12), 120-135. doi: 10.21608/mjas.2023.235544.1170
MLA
شذا براهيم الأصقه. "الدلائل الرمزية لمفهوم البعد الثالث الإيهامي في الفنون الإسلامية المنمنمات الإسلامية أنموذجا". مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 6, 12, 2023, 120-135. doi: 10.21608/mjas.2023.235544.1170
HARVARD
براهيم الأصقه, شذا. (2023). 'الدلائل الرمزية لمفهوم البعد الثالث الإيهامي في الفنون الإسلامية المنمنمات الإسلامية أنموذجا', مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 6(12), pp. 120-135. doi: 10.21608/mjas.2023.235544.1170
VANCOUVER
براهيم الأصقه, شذا. الدلائل الرمزية لمفهوم البعد الثالث الإيهامي في الفنون الإسلامية المنمنمات الإسلامية أنموذجا. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 2023; 6(12): 120-135. doi: 10.21608/mjas.2023.235544.1170