الزار في الصورة السينمائية والتلفزيونية المصرية.

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة قسم الديکور شعبة فنون تعبيرية ( ديکور مسرح وسينماو تلفزيون)

المستخلص

دراسة تاريخية لطقس الزار ودراسة مفهوم كلمة الزار لغويًا وفنيًا وأبعاده الشعبية وعلاقته بالأنسان المصري، ومتى دخل إلى مصر وكيف تناوله المصريون وعرض بعض مشاهد من طقس الزار تشرح الصورة الفنية فيه من حيث الديكور والأزياء ومكملاتهم والماكياج وشكل الآلات الموسيقية المستخدمة وتتمحور مشكلة البحث فى عدة تساؤلات حول نشأة هذا الطقس فى مصر وكيف تم ترجمته فنيًا سواء تشكيليًا أو كصورة بصرية على الشاشة سواء شاشة السينما المصرية أو شاشة التلفزيون المصرى وهل تم نقل طقس الزار على الشاشة بصورة فنية دقيقة من حيث الديكور والأزياء اللذان يحملان دقة شديدة فى طقس الزار الواقعي أم تم التلخيص والاختصار على الشاشة مع عرض نماذج من أفلام ومسلسلات مصرية تم عرض الزار فيها كجزء من سياقها الدرامي وإلى أى مدى ظهر بصورة فنية مكتملة فيها ومتى كان محكم التعبير عنه مع الإضاءة ومتى كان ركيك، وجاءت أهمية البحث فى محاولة إيجاد إجابات لتلك التساؤلات مع تبيان التسلسل التاريخي والمعنى الفلسفي والدرامي للزار وتفاصيله التشكيلية، ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على إلى أى مدى اجتهد المخرج المصرى فى نقل صورة الزار إلى المشاهد فى الكادر السينمائي التلفزيوني، وذلك من خلال تتبع المنهج التاريخي الوصفى التحليلي لتقصى الخط التاريخي للزار ولترجمته فى الصورة السينمائية والتلفزيونية المصرية مع الوصف والتحليل لعدة نماذج درامية وأثر ذلك على إقناع المُشاهد وإدخاله فى أجواء الزار على الشاشة وتوصلت الباحثة لعدة نتائج أهمها التركيز على مدى تطور نقل صورة الزار وكذلك نقل سينوجرافيا الزار إلى الشاشة المصرية، مع ذكر عدة توصيات منها التركيز على استغلال الخصائص المصرية فى الصورة السينمائية والتلفزيونية لإعطائهم المزيد من الخصوصية المصرية السحرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية