رؤية تشكيلية لرواية يوتوبيا من خلال منظور الجشطالت

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم الديكور - كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

يوتوبيا هي لفظ يقصد به ما اشتهر بالمدينة الفاضلة والمثالية أوالطُوبَاوِيّة أو (οὐ-τοπος) باليونانية ؛ والطوبى: هو مكان خيالي ؛ وهو ضربٌ من التمني والآمال التي يتخيل بها الأدباء الحياة  في مجتمع مثالي لا وجود له ، مجتمع يزخر بأسباب الراحة والسعادة لكل بني البشر؛ وإلى هذا المعنى في اليونانية يرجع استخدام أفلاطون لمصطلح جمهورية أفلاطون التي قدم بها رؤيته في أمور الإدارة والحكم ؛ ومن ثم يغلب على أعمال الأدب الطوباوي طابع سياسي ؛ حالم بمجتمع فاضل يسعد أهله بلا استثناء ، ومن هذا النوع في العربية "المدينة الفاضلة للفارابي"([1] ) ؛ وفى الادب الغربي انطلاقا من “يوتوبيا توماس مور")[2]( ، ومرورا "بمدينة الشمس لتوماسو كامبانيلا" )[3]( وصولاً إلى  "أطلانطس الجديدة  لفرنسيس بيكون" ([4]).
      ويوتوبيا للكاتب المصري "أحمد خالد توفيق")[5]( قطعة أدبية رائعة الأسلوب والأحداث، تجمع بين : التوصيف ، الإثارة ، التحليل والمعلومات المستقاة من "المصادر البحثية"([6] )؛ بُنيت على مفارقة عجيبة بداية من عنوانها والذي لا يتحدث عن المجتمع المثالي العادل كما أعتدنا أن نجد في اليوتوبيات
 
 
[1] - المدينة الفاضلة: يعرفها الفارابى بأنها المدينة القائمة على التعاون من خلال الأشياء التى تنال بها السعادة وهى تشبه الجسم الصحيح الذى يتعاون كل أعضائه على تتميم الحياة وحفظها، وقاطنيها لهم صفات مشتركة وكل فرد منهم له معارف وأعمال تختلف عن غيره. والفارابى هو أحد أكثر المفكرين االذين ساهموا في نقل مذاهب أفلاطون وأرسطو إلى العالم الإسلامي، و له تأثير كبير على الفلاسفة المسلمين الذين جاؤوا بعده مثل ابن سينا وهو مُتميز لغوياً، و قام بترجمة أعمال أرسطو و أفلاطون من اليونانية ،و قدَّم إضافات كبيرة لافكارهم وحصل على لقب "المُعلِم الثاني".
[2] -  يوتوبيا هي قصة خيالية فلسفية وسياسية كتبها الفيلسوف والمفكر البريطاني توماس مور ونشرت باللغة الاتينية عام 1516 ، وتروي القصة التقاليد السياسية والأعراف الدينية والاجتماعية الحميدة لجزيرة معزولة وغير معروفة . أراد الكاتب بالقصة نقد المجتمع الأوروبي أنذاك ؛ والسيرتوماس مور  (Sir Thomas More؛ قائداً سياسياً ومؤلفاً إنجليزياً  ولد في لندن 7 فبراير 1478. أصبح محامياً في عام 1501نائب عمدة لندن فى1510  ألف كتاب "اليوتوبيا" (1516). في عام 1529 أصبح وزيراً للعدل، اتهم بالخيانة العظمى فسجن ، تم إعدامه بقطع الرأس 1535م.
[3] -  مدينة الشمس: بالإيطالية  La città del Sole  باللاتينية : Civets Solis)  هى عمل فلسفي للفيلسوف الإيطالي توماسو كامبانيلا.  من اول الأعمال اليوتوبية المهمة. كتب باللغة الإيطالية عام 1602،. وكتبت نسخة باللاتينية في عام 1613-1614 ونشرت في فرانكفورت في عام 1623؛ كتبها توماسو كامبانيلا ، فيلسوف و شاعر إيطالي، وُلد في مقاطعة قلورية الإيطالية 5 سبتمبر سنة 1568 ، توفي يوم 22 مايو سنة 1639 باريس قام بنشر كتابه (Philosophic Sensuous Demonstrate) الذي تناول فيه عدد من النظريات الطبيعية، حيث اتهم بالهرطقة و تم سجنه. سنة 1623 حيث أنهى كتابه هذا، والذي تناول فيه تصور للمدينة الفاضلة مبني على المنطق و حب الله و توفي في فرنسا سنة 1634.
 
[4] - نيو أتلانتس هي رواية طوباوية غير مكتملة كتبها السير فرانسيس بيكون ، نُشرت عام 1627. صور فيها بيكون رؤية لمستقبل الاكتشاف والمعرفة البشرية ، معربا عن تطلعاته ومثله العليا للبشرية. وتصور الرواية إنشاء أرض فاضلة حيث "الكرم والتنوير والكرامة والروعة والتقوى والروح العامة" هي الصفات الشائعة لدى سكان( بنسالم الأسطورية.  او بيت سليمان)
 
[5]- أحمد خالد توفيق فراج Ahmed Khalid Tewfik. (10 يونيو 1962 - 2 أبريل 2018)  طبيب وأديب مصري، ويعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب و الأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ويلقب بالعراب. بدأ العمل فى المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة (ما وراء الطبيعة) حيث تقدم بأولى رواياته (أسطورة مصاص الدماء) ولد بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية ، وتخرج من كلية الطب عام 1985، كما حصل على الدكتوراة فى طب المناطق الحارة عام 1997. متزوج  ولديه من الأبناء (محمد) و(مريم).
 
[6]  - الرواية تتضمن جزءاً من تقرير للدكتور أحمد عكاشة عن معدلات الإدمان في مصر، وتقرير عن العنف ضد النساء مأخوذ من ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، وأخبار حقيقية مقتطعة من صحف ومواقع إلكترونية مصرية،
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية