مظاهر التلف المؤثرة علي العناصر الخشبية بالعمائر الدينية (منبر مسجد العمراوي بالمنيا) degradation phenomena which affecting the wooden elements of archaeological archaeological religious buildings (The Minbar of Al-Amrawi Mosque in Minia)

نوع المستند : ماجستير

المؤلفون

جامعة المنيا -كلية الفنون الجميلة

المستخلص

تعتبر العناصر الخشبية المنقولة الموجودة في العمائر الدينية الإسلامية من اهم العناصر بالمبني وأكثرها تأثراً بالظروف المحيطة ، وتمثل بيئة حفظ الأخشاب الأثرية الموجودة في العمائر الدينية الإسلامية مثل المنابر الخشبية والتي تستخدم حتي الآن أحد العوامل الهامة والمؤثرة علي تدهور حالة القطعة الآثرية، وتتنوع هذه البيئات بين بيئة داخلية متحفية متحكم فى ظروفها بشكل كامل، كذلك بيئة داخلية غير متحكم فى ظروفها مثل المقتنيات الخشبية المنقولة ذات الطبيعة الداخلية كقطع الأثاث والزخارف الخشبية والمنابر والأبواب ودكك المقرئين.. وغيرها، وبيئة خارجية لا يمكن التحكم فى ظروفها تماماً يتفاوت فيها عنف عوامل التجوية من مكان لآخر.
المنابر الآثرية بالمساجد تتعرض للتأثيرات الميكانيكية العنيفة والحوادث العارضة التي تتعرض لها، وقلة الوعي بقيمة الآثر من قبل المواطنين وإهمال الصيانة الدورية من قبل القائمين علي الآثر الموجود في العمائر الدينية. يناقش البحث بعض من أشكال التلف التي تؤثر علي مثل هذه النوعية من الآثار للوقوف عند المشكلة للتوصل لحلها في المستقبل للحفاظ علي تراثنا القيم.
الكلمات المفتاحية : الآثار الخشبية ، العمائر الدينية ، منبر أثري ، أشكال التلف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية