لقد وصلت الطباعة إلى درجة من الإتقان على يد الألماني "يوهان جوتنبرج*Johannes Gutenberg" (1398-1468م) وكان ذلك في المدة بين عامي 1439 و1450م، فقد ظهر جليًّا أن في إنتاج الكتب تطورًا واضحًا، ومن ثَمَّ انتشارها بين الناس، فأصبح كل مَن يمتلك كتابًا يريد بشيء ما أن يُعبِّر عن امتلاكه إياه بتوقيع أو علامة أو ختم، ومن ثَمَّ أصبح الهدف الذي يرغب فيه المالك هو التمييز بين نسخته الخاصة ونسخ الآخرين، فبدأ استبدال إدخال أوراق صغيرة مثبتة على الغلاف الأمامي للكتاب بالتوقيع المكتوب بخط اليد، وكان لها محتوى جمالي وأصول في فنون الجرافيك، وأُنتِجَتْ وفقًا لمبادئ تقنيات الطباعة وعُرِفَتْ باسم "إكس ليبريس Ex libris". والـ "إكس ليبريس" هي كلمة لاتينية تهدف إلى التعبير عن وسيلة اتصال تكون معلقة في الصفحات الأولى للكتاب، بحيث لا تتجاوز أبعاد طباعتها 13 × 13سم، والتي توفر لنا معلومات عن صاحب الكتاب، وتعادلها في اللغة الإنجليزية كلمة "Bookplate" أي لوحات أو ملصقات الكتب، لأنها كانت تُطبَع على أوراق خارجية، ثم تُلصَق داخل الكتب، وقد كانت مستخدمة في أوروبا بشكل عام حسب نقشها اللاتيني "Ex-libris" وتعني حرفيًّا "من.. مكتبة" أو "تنتمي إلى.. مكتبة"، والجدير بالذكر أنه قد بدأ ظهورها كعلامات لإثبات ملكية الكتاب في ألمانيا.
عبد العزيزالبنا, عبير. (2022). إى أكس ليبريس من وسيلة لإثبات الملكية الفكرية الى عمل فنى مطبوع قائم بذاته. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 5(10), 124-135. doi: 10.21608/mjas.2022.177889.1111
MLA
عبير عبد العزيزالبنا. "إى أكس ليبريس من وسيلة لإثبات الملكية الفكرية الى عمل فنى مطبوع قائم بذاته", مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 5, 10, 2022, 124-135. doi: 10.21608/mjas.2022.177889.1111
HARVARD
عبد العزيزالبنا, عبير. (2022). 'إى أكس ليبريس من وسيلة لإثبات الملكية الفكرية الى عمل فنى مطبوع قائم بذاته', مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 5(10), pp. 124-135. doi: 10.21608/mjas.2022.177889.1111
VANCOUVER
عبد العزيزالبنا, عبير. إى أكس ليبريس من وسيلة لإثبات الملكية الفكرية الى عمل فنى مطبوع قائم بذاته. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 2022; 5(10): 124-135. doi: 10.21608/mjas.2022.177889.1111