تطرح الباحثة رؤيتها في هذا البحث التطبيقي الذي يقوم على نظرية أساسية مضمونها ان المتلقي يشارك في بناء وتشكيل العمل الفني بحيث يكون المتلقي مشاركاً الرؤية الإبداعية للفنان فهو يستوعب العمل الإبداعي ويفسره ويتأثر بمضمونه من خلال رؤيته الذاتية فهو يغوص بأعماقه في كل لوحة من خلال ما تحدثه الألوان والخطوط المتداخلة من تأثير داخلي لتشكل داخله رؤية خاصة، مع إمكانية تعدد المعني بتعدد مرات قراءة اللوحات لنفس المتلقي من خلال قيامه ببناء تشكيل مختلف. ومرجع ذلك كله يتمثل في استيعاب الباحثة لأعمال العديد من الفنانين الطليعيين الغربيين الذين استوعبوا النظريات العلمية الحديثة في زمانهم مثل النظرية النسبية وغيرها من النظريات المعاصرة لها والتي كانت تعتبر ثورة علمية تأثر بها الفن التشكيلي منذ ذلك الحين. ومثلما اثرت هذه النظريات في اعمال عدد كبير من الفنانين الذين ابتعدوا عن التيار الكلاسيكي وأصبح التعبير لديهم يميل الي الاختزال والتلخيص والتسطيح والتجريد كان تأثيرهم علي الباحثة ولكن لتحقيق هدف مختلف وهو تمكين المتلقي من المشاركة في بناء العمل الفني.
أحمد خيري, ريم. (2022). تفعيل دور المتلقي كمشارك في بناء العمل الفني بحث تطبيقي. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 5(10), 80-90. doi: 10.21608/mjas.2022.181586.1119
MLA
ريم أحمد خيري. "تفعيل دور المتلقي كمشارك في بناء العمل الفني بحث تطبيقي", مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 5, 10, 2022, 80-90. doi: 10.21608/mjas.2022.181586.1119
HARVARD
أحمد خيري, ريم. (2022). 'تفعيل دور المتلقي كمشارك في بناء العمل الفني بحث تطبيقي', مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 5(10), pp. 80-90. doi: 10.21608/mjas.2022.181586.1119
VANCOUVER
أحمد خيري, ريم. تفعيل دور المتلقي كمشارك في بناء العمل الفني بحث تطبيقي. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 2022; 5(10): 80-90. doi: 10.21608/mjas.2022.181586.1119