الأبعاد الجمالية والتعبيرية لمفهوم الحركة في الفن المعاصر

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة المنيا

2 قسم التصوير - كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

-تضمن البحث مراحل تطور مفهوم الحركة وانتشاره ،والإشارة إلى بعض المفاهيم والمصطلحات الفنية التى اشارت للحركة كالفن الحركى وتعريفه ،وفن الأوب آرت (الخداع البصرى)والعلاقات الفنية القائمة عليه فن الخداع البصرى من حيث تفاعل الخطوط والاشكال الهندسية والتباينات اللونية مع الإشارة لبعض أعمال الفنان "فازاريللى "،وجماليات التعبيرية التجريدية وعلاقتها بالحركة من خلال جماليات الحركة التلقائية وعلاقة الزمن بالحركة وكيفية تسجيل الحركة فى العمل الفنى والتعرف على أهم السمات الجمالية والتعبيرية لمفهوم الحركة فى فن التصوير المعاصر والكشف عن الاساليب المعاصرة والوسائط المتعددة لتحقيق مفهوم الحركة فى العمل التصويرى المعاصر وعلاقة الحركة بالمفردات التشكيلية وكيفية إثراءها فى العمل الفنى فى التصوير المعاصر واستحداث قيم تشكيلية جديدة تتفق مع معطيات العصر والربط بين عنصر الحركة وعناصر العمل الفنى الأخرى لإثراء الرسم جماليا وتعبيريا ،كما تناول البحث بعض من أعمال الفنانيين المعاصرين كاالفنانة "ميشيل جايدار "والفنانيين (اليكس كانيفسكى ،دانيال لودفينج ،كلايف هيد،جنس كريستيان ويتينج ،دايرو فارغاس ،والفنان :روبرتو لوشيتا "والتى تنوعت اعمالهم فى تناول مفهوم الحركة فى فن التصوير المعاصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية