دور التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات قسم التربية الفنية بکلية التربية الأساسية

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم التربية الفنية - كلية التربية- الكويت

المستخلص

هوالتعرف على دور التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى عينة من طلبة کلية التربية الأساسية، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مکونة من ثلاث محاور تعبر عن قيم المواطنة ، وبلغت عينة الدراسة (313) طالبة من طالبات کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فاعلية مادة التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة ( الإنتماء، الوعي السياسي والعمل التطوعي، التسامح وقبول الأخر) لدى عينة الدراسة، کما أوضحت أن قيم الوعي السياسي والعمل التطوعي أکثر القيم انتشارًا بين الطالبة عينة الدراسة، أيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول دور التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة وفقًا للمشارکة في المعارض الفنيةهوالتعرف على دور التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى عينة من طلبة کلية التربية الأساسية، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مکونة من ثلاث محاور تعبر عن قيم المواطنة ، وبلغت عينة الدراسة (313) طالبة من طالبات کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فاعلية مادة التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة ( الإنتماء، الوعي السياسي والعمل التطوعي، التسامح وقبول الأخر) لدى عينة الدراسة، کما أوضحت أن قيم الوعي السياسي والعمل التطوعي أکثر القيم انتشارًا بين الطالبة عينة الدراسة، أيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول دور التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة وفقًا للمشارکة في المعارض الفنية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية