نحو تأصيل المبادىء والإرشادات المهنية للحفاظ على الآثار وترميمها

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

جامعة المنيا، کلية الفنون الجميلة، قسم ترميم وصيانة الآثار

المستخلص

يتطلب العمل في الحفاظ على الآثار وترميمها أن تکون هناک مبادىء وأسس عامة، تنظِّم العمل وتمثِّل إرشادات عملية لجميع مراحله، تشکِّل القواعد الفنية والمعايير لجودة العمل وکمال تنفيذه. هذه المبادئ المهنية، تختلف عن التشريعات، التي تقرُّها الدول في صورة أنظمة أو قوانين للآثار. ولأهمية مثل هذه المبادىء والأسس فقد أشارت إلي بعضها مواثيق، واتفاقيات وتوصيات دولية.
وتتضمن هذه المبادىء کيفية التعامل مع الآثار، أو العناصر التراثية، الثابت منها والمنقول، سواء قبل إجراءات الحفاظ التدخلي، أو أثنائه، أو بعد الانتهاء منه. وتفتقر مهنة الحفاظ على الآثار وترميمها في عالم العربي إلى وجود مثل هذه المبادىء والإرشادات المهنية، والتي يمکن الإهتداء بها والسير على نهجها في إجراءات الحفاظ والترميم المختلفة.
وهذا البحث محاولة لتأصيل وتأطير لمثل هذ الأسس والإرشادات المهنية، بداية من تحديد لمفهوم وطبيعة الحفاظ أو الترميم ذاته، والأسس والإرشادات العامة الواجب اتخاذها قبل البدء في إجراءات الحفاظ أو الترميم، أو ما قبل الحفاظ التدخلي، وکذلک ما يتعلق منها بإجراءات الحفاظ، أو الترميم الفعلية، وکذلک الأسس التي يجب إتباعها فيما بعد عمليات وإجراءات الحفاظ التدخلي أو الترميم للآثار أو العناصر التراثية. ولعل هذا البحث يکون لبنة أساسية في تبنى قواعد مهنية لمهنة الحفاظ على الآثار وترميمها في عالمنا العربي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية