تکنوبوکس يدعم ابداع التصميم في ضوء مهارات تقنية التقمص

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم التصميم الصناعي-کلية الفنون التطبيقيه-جامعة بني سويف

المستخلص

تتطور أدوات وطرق وتقنيات التصميم مع مرور الزمن، ومع تحول التصميم من مجرد علاقة الإنسان بالمنتج بشکل مباشر Product Centered Design إلى مرکزية الإنسان لعملية التصميم Human Centered Design التي بمقتضاها أثرت على محاور الترکيز لحل الاشکاليات المرتبطه بعمليات التصميم، أصبح من الضروري التعرف على تقنيات تتيح الفهم العميق للإنسان کمستخدم/مستعمل کأحد أهم محاور التصميم، وکذلک الإنسان في أدواره الأخرى المرتبطه بعملية التصميم، فلابد للمصمم أيضاً أن يفهم منظور ووجهات النظر المنفذ والموزع والمسوق لتحقيق التوازن المطالب بها في عمليات التصميم. لذا کان من الضروري البحث في تقنيه تتيح للمصمم الإنغماس والشعور والتعاطف بالإنسان – خاصة المستخدم/المستعمل- لتمکنه من تلبية احتياجاته بدلاً من الترکيز على المنتج. لذا يهدف البحث إلى تقديم کيفية الاستفاده من تقنية التقمص Empathy ولعب الأدوارRole Play في تعليم التصميم وأثرها على تحقيق جوده أکبر أثناء ممارسة عمليات التصميم ويفترض البحث أنه بمعرفة کيفية استخدام تقنيتي التقمص ولعب الأدوار يحسن ذلک من استيعاب طلاب التصميم بالمشاکل الفعليه للمستعمل أولاً، والاشکاليات المصاحبه لکل مرحلة تصميم على حده، مما يوفر للمعلم تقنيه تعليميه فعاله وأيضاً ممتعه تساعده في تعليم التصميم للطلاب. کما يقدم البحث تجربه تطبيقيه تدلل على إمکانية التطبيق من خلال "تکنو بوکس" TechnoBox الذي کان عنوان تجربة التقمص لطلاب الفرقه الثانيه لقسم التصميم الصناعي-کلية الفنون التطبيقيه-جامعة بني سويف في منهج تصميم منتجات 3، کان هدفها غمر الطلاب في موضوع الابتکار التکنولوجي بالاستعانه بتقنيتي التقمص ولعب الأدوار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-Battarbee, K., 2004. Co-experience:
understanding user experience in social
interaction. Doctoral dissertation. Series ILMARI
A51, University of Art and Design Helsinki.
2-Battarbee, K. and Koskinen, I., 2005. Coexperience:
user experience as interaction.
CoDesign, 1 (1), 5–18.
3- Boess, Stella., 2006. Rationales for role playing
in design. Applied Ergonomics Design, Delft
University of Technology, The Netherlands .
4- Bohorquez, F. – and Tobon, J., 2019. Empathic
Design as a Framework for Creating Meaningful
Experiences, Conference Proceedings of the
Academy for Design Innovation Management •
November 2019
5-Buchenau, M. and Fulton Suri, J., 2000.
Experience prototyping. In: D. Boyarski and
W.A. Kellogg, eds. Proceedings of the conference
on designing interactive systems: processes,
practices, methods, and techniques, 17–19
August. New
6- Buchenau, M. and Fulton Suri, J., 2000.
Experience prototyping. In: D. Boyarski and
W.A. Kellogg, eds. Proceedings of the conference
on designing interactive systems: processes,
practices, methods, and techniques, 17–19
August. New
7-Fulton Suri, J., 2003. Empathic design:
informed and inspired by other people’s
experience. In: I. Koskinen, K. Battarbee،
8- Keller, I. and Stappers, P.J., 2001. Presence for
design: conveying atmosphere through video
collages. CyberPsychology and Behavior, 4 (2),
215–223.
9- Koskinen, I. and Battarbee, K., 2003.
Introduction to user experience and empathic
design. In: I. Koskinen, K. Battarbee, and T.
Mattelmäki, eds. Empathic design, user
experience in product design. Helsinki: IT Press,
37–50.
10-Koskinen, I., Battarbee, K., and Mattelmäki,
T., 2003. Empathic design, user experience in
product design. Helsinki: IT Press.
11- Kouprie, Merlijn and Visser, Sl.,2009.
Industrial Design Engineering, ID-StudioLab, TU
Delft, Landbergstraat 15, Delft 2628CE, The
Netherlands
12- Laurel, B., 2003. Design research: methods
and perspectives. Cambridge, MA: MIT Press.
13- Leonard, D. and Rayport, J.F., 1997. Spark
innovation through empathic design. Harvard
Business Review, 75 (6), 102–113.
14- Mattelmäki, T. and Battarbee, K., 2002.
Empathy probes. In: T. Binder, J. Gregory, and I.
Wagner, eds. Proceedings of the participatory
design conference 2002. Palo Alto CA: CPSR,
266–271.
15-Manorom, Kanokwan and Pollock, Zoë.,2006.
Role Play as a Teaching Method: A Practical
Guide. the Mekong Sub-region Social Research
Centre, Faculty of Liberal Arts, Ubon Ratchathani
University.
16- Sanders, E.B.-N. and Dandavate, U., 1999.
Design for experiencing: new tools. In: C.J.
Overbeeke and P. Hekkert, eds. Proceedings of
the first international conference on design and
emotion, 3–5 November 1999, The Netherlands:
Delft University of Technology, Delf