القيم الجمالية للتصميم الجرافيکي الإلکتروني

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة جامعة الاقصر

2 جامعة الأقصر- کلية الفنون الجميلة – قسم الجرافيک

3 جامعة الأقصر - کلية الفنون الجميلة – قسم الجرافيک

المستخلص

فأن کان لتصميم الجرافيک تاريخ يعتبر حديث نسبيا بوصفه نظاما فنيا، فإن الأنشطة التي تشبه تصميم الجرافيک امتدت على مر تاريخ البشرية الطويل من کهوف لاسکوس، قديما إلى عمود تراجان في روما إلى تلک المخطوطات المضيئة في القرون الوسطى، إلى مصابيح جينزا المبهرة في کل هذا التاريخ الطويل وفى ظل الثورة التي حدثت مؤخرا في شتي مجالات الاتصال المرئي في القرنين العشرين والحادي والعشرين، نجد ان الاصل في التصميم الجرافيکي ،هو عملية "تنظيم المعلومات، وتشکيل الأفکار وإضفاء جو من التعبير والشعور للحقائق الفنية التي توثق خبرة الإنسان في هذا المجال.
ان تطور التصميم الجرافيکي کان من أهم أحداث القرن العشرين، واليوم نجد الکثير من المفاهيم الجديدة الخاصة بالتصميم الجرافيکي، مثل التصميم الالکتروني الذي بدوره يحتوي عي قيم جمالية خاصة به, ولقد تطور هذا المجال واصبح علماً قائماً بحد ذاته يدرس في الکثير من الجامعات العالمية وفي خلال المائة عام الاخيرة قام الکثير بإضافة لمساتهم الشخصية التي ساهمت في تطوير التصميم الجرافيکي مثل العالم دوجلاس انجبرت مخترع فأرة الحاسوب 1969 الذي بدوره مهد الطريق لواحدة من أهم ادوات التصميم الجرافيکي الحديث کذلک برامج التصميم المختلفة مثل برامج شرکة أدوبي الشهيرة التي بدورها أثرت في عملية تطوير التصميم الجرافيکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1 احمد الريفي الشريف) 2009 (: مفهوم الفن البدائي في ما قصبل
التاريخ واطاره الجغرافي، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية،
المجلد السابع، العدد الأول.
-2 الشرع علاء) 2001 (: الجوانب العلمية والفنية لتخطيط
الحملات الإعلانية السياحية ودورها في تنشيط السياحة في
المملکة الأردنية الهاشمية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية
الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مرر.
-3 الراوي، نزار عبد الکريم ) 2011 (: مبادئ الترميم
الجرافيکي، ط أولى، دار أوثر هاوس للنشر والتوزيع، الولايات
المتحدة الأمريکية.
-9 توفيق سعيد) 2011 (: الخبرة الجمالية دراسة في فلسفة الجمال
الظاهراتية، الدار المررية اللبنانية.
-9 حسين شيرازي) 1191 (: قصرة البريد، دار الکتاب العربي
للطباعة والنشر.
-1 دينا محمد عناد) 2011 (: الترميم الجرافيکي لغة تعزز
التواصل الثقافي والجمالي للمجتمع، المؤتمر الدولي الثاني،
التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي، العراق، بغداد .
-9 رمزي العربي) 2001 (: تاريخ الترميم الجرافيکي، دار النشر
اليوسف للنشر والتوزيع، الاردن.
-1 سارة مرطفي الدبوسي) 2013 (: اعداد الترميم المتعدد
الأجزاء بالاستفادة من النظرية الجتشتالتية، مجلة بحوث التربية
النوعية، العدد الخامس، ابريل.
-10 شيماء محمد الدسوقصي عثمان) 2019 (: التقنيات المعاصرة
ودورها في بناء الترميم ثلاثى الابعاد، مجلة بحوث التربية
النوعية، جامعة المنرورة، عدد 10 ، ابريل .
-11 عبدالنبي عبدالله الطيب) 2019 (: مهارات الاترال الفعال،
أمواج للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.
-12 فتحي احمد) 1191 (: فن الجرافيک المرري، الهيئة المررية
العامة للکتاب، القاهرة.
-13 محمد خليل الرفاعي) 2020 (: تقنيات الطباعة، الجامعة
الافتراضية السورية، الجامعة العربية السورية ،کتاب الکتروني.
حيث يکون للتعليم الالکتروني معنى SVUPedia الرابط
)svuonline.org(
-19 نبيل احمد فؤاد) 2011 (: فاعلية القيم الجمالية في الترميم
، الطباعي، مجلة کلية التربية الأساسية، بغداد، العراق، المجلد 21
. العدد 91
15-Josef Maria Eder(1945), History of
Photography, Published by Columbia University
Press,p388
16-Susan B. Barnes(2007), "Alan Kay:
Transforming the Computer into a
Communication Medium", Annals of the History
of Computing IEEE, vol. 29, no. 2, pp. 18-30,