التصميم الفني للوسائط المتعددة في التعليم الهجين

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة جامعة الاقصر

2 جامعة الأقصر - کلية الفنون الجميلة – قسم الجرافيک

المستخلص

الوسائط المتعددة هي مصطلح يستخدم لوصف اتحاد البرامج والأجهزة التي تمکن المستخدم من الاستفادة من : النص والصور والصوت والعروض والصور المتحرکة ومقاطع الفيديو ويشير مفهوم الوسائط المتعددة إلى تکامل وترابط مجموعة من الوسائل المؤتلفة في شکل من أشکال التفاعل المنظم والاعتماد المتبادل ، يؤثر کل منها في الآخر وتعمل جميعا من أجل تحقيق هدف واحد أو مجموعة من الأهداف. وقد ظهر مفهوم الوسائط المتعددة مع بدايات استخدام مدخل النظم في التعليم، وارتبط المفهوم في بداية ظهوره بالمعلم، وکيفية عرضه للوسائل التي يريد أن يستخدمها، والعمل على تحقيق التکامل بينها، والتحکم في توقيت عرضها، وإحداث التفاعل بينها وبين المتعلم
ويعتبر مفهوم "تکنولوجيا الوسائط المتعددة" من أکثر المفاهيم ارتباطا بحياتنا اليومية والمهنية الآن ولفترة مستقبلية، حيث أصبح بالإمکان إحداث التکامل بين مجموعة من أشکال الوسائل، عن طريق الإمکانات الهائلة للکمبيوتر، کما أصبح بالإمکان إحداث التفاعل بين هذه الوسائل وبين المتعلم في بيئات التعليم المختلفة مثل البيئة الواقعية للتعلم داخل الفصل والبيئة الافتراضية للتعلم من خلال الفصول الافتراضية عن بعد او التعليم الهجين الذي يجمع ما بين التعليم الواقعي داخل الفصل والتعليم عن بعد. وقد أدى ظهور إمکانات إحداث التزاوج بين الفيديو والکمبيوتر ، إلى حدوث طفرة هائلة في مجال تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة وعرضها من خلال الکمبيوتر والوسائل الإلکترونية, فمن خلال التعرف على طبيعة بيئة التعلم اللازمة لاستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة في التعليم, وکذلک طبيعة الفئة المستهدفة من المتعلمين وأيضا تحديد الحد الأدنى لعدد الوسائل المستخدمة في بناء برامج الوسائط المتعددة وإمکانية توظيفها عند تصميم هذه البرامج کلما ساعد ذلک علي التميز في تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة بصورة أفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1. احمد مختار عبد الحميد عمر) 2118 (: معجم اللغة العربية
المعاصرة، عالم الکتاب، الطبعة الاولي .
2.الهام حرب ابوالريش) 2113 (: فاعلية برنامج قصائم على التعليم
المدمج في تحريل طالبات الرف العاشر في النحو والاتجاه
نحوه في غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة،
فلسطين.
3.إيهاب شعبان عطية ظاهر) 2118 (: دور الترميم الجرافيکي
والوسائط المتعددة في تطوير الکتب التعليمية الإلکترونية للرف
الخامس الأساسي بمادة الرياضيات، رسالة ماجستير، کلية العمارة
والترميم ،جامعة الشرق الاوسط، الاردن.
9.اماني عبد القادر محمد شعبان) 2118 (: معوقصات استخدام
التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجلمعة القاهرة من
وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس، مجلة کلية التربية- جامعة
. - المنوفية -العدد الاول – مجلد 33
1.حمدان، محمد زياد) 2112 ( : برامج مقترحة جديدة لإعداد
المعلمين في التخررات الأکاديمية باعتبار تکنولوجيا الوسائط
المتعددة المعاصرة " مجلة التربية والثقافة والعلوم ، کلية التربية
. ) ، جامعة عجمان ، مارس،العدد ) 191
1.حمزة الجبالي) 2111 (: الوسائل التعليمية، دار المشرق
الثقافي، عمان، الاردن، الطبعة الاولى.
2. سنوسي حسنية) 2111 (: الوسائط المتعددة في التعليم بين
التوظيف والامتناع، رسالة ماجستير، کلية الاداب والفنون، جامعة
عبدالحميد بن باديس مستغانم، الجمهورية الجزائرية .
8.سليمة حفيظي، يزيد عباسي) 2121 (: التحول نحو التعليم
الإلکتروني لتفعيل الموقصف التعليمي في ظل أزمة کورونا، مجلة
علوم الانسان والمجتمع، جامعة محمد خضير بسکرة، الجزائر،
. المجلد 11 ، العدد 1
2.سارة احمد علي) 2118 (: الوسائط المتعددة ودورها في زيادة
فاعلية ترميم المقررات الإلکترونية مجلة الفنون والعلوم
التطبيقية کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد الخامس ،
العدد الأول .
11 . شيماء مرطفي عبدالعزيز) 2121 (: الاستفادة من التعليم
الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفريل والحياکة في
ظل جائحة کورونا، مجلة البحوث في مجال التربية النوعية،
المجلد السابع، العدد 33 ،مارس کلية التربية النوعية، جامعة
المنيا، جمهورية مرر العربية.
11 .طهراوي ياسين) 2121 (: "الرسوم المتحرکة التعليمية
وصعوبات التعلم". مجلة التمکين الاجتماعي جامعة عمار ثليجي
الأغواط، الجزائر.
12 .محمد محمود الحيلة ) 1222 (: الترميم التعليمي نظرية
وممارسة، دار المسرة للنشر،عمان ، الاردن.
13 .محمد بربوص ) 2119 ( : الوسائط المتعددة ترميم
وتطبيقات، ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ط 1، الأردن.
19 .محمد داود مجالي) 2112 (: الوسائط المتعددة،، عالم الکتاب
الحديث ، الأردن .
-11 نسرين إسماعيل محمد توفيق) 2121 (: الأساليب الفنية
المعاصرة وأثرها على الملرق السينمائي، مجلة الفنون والعلوم