سمات النحت البارز في ممالک جنوب الصحراء

نوع المستند : ماجستير

المؤلفون

1 قسم النحت کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

2 کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا - قسم النحت

المستخلص

يتناول البحث (سمات النحت البارز في ممالک جنوب الصحراء) في النحت البارز لثلاثة ممالک في جنوب صحراء أفريقيا (الشرق – الوسط – الغرب)، فبالرغم من بدائية الفن إلى حد ما في أفريقيا الشرقية إلا أن الفن لم يقتصر على الفخاريات والأحجار والجص، بل کان للمعادن دور هام ايضا في تاريخ الفن الأفريقي في الماضي، الذى ارتبط بالعقيدة، وکان الفن مزيجًا بين تصورات للحياة اليومية الاجتماعية والدينية معا، عکس حضارات أخرى کان للفن غرض ديني فقط، وعند الحديث عن منطقة الغرب الأفريقي جنوب الصحراء نجد أنها من أکثر المناطق في أفريقيا تميزًا بالثراء الفني من منحوتات وخاصة النحت البارز، ومن المؤکد أن هذا الثراء الفني يرجع إلى طبيعة المنطقة من حيث الموقع والتضاريس والمناخ والسکان، وفي ممالک الوسط ظهرت الصناعات الفخارية وتعددت الأواني والأدوات المرتبطة بالنحت الغائر أو البارز على الأسطح الخزفية، وظهرت في وسط أفريقيا أشکال متعددة من الفنون والخامات، ولم يقتصر النحت البارز والغائر والحفر علي الحجر والفخار فقط، فهناک قطع فنية من الذهب والخشب مثل الأمتعة والتمائم والقطع المقدسة والمقاعد والرؤوس والقطع الدينية التي لم تصنف کقطعة فنية بل کقوة دينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1(رانيا أحمد رضا موسى) 2332 (: الصياغات الشکلية في الفنون
الافريقية کمدخل لإثراء التصميمات الزخرفية، رسالة ماجستير،
کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص 03
2(ربيکا جويل) 1991 (: الزخارف والرسوم الافريقية، ترجمة
. جبور سمعان، دار قابس للنشر، ص 32
3-Namonon, C.,(2014):Dumbells and circles,
Symbolism of pyamy Bock Art of Uganda,
Journal of social Archaeology..
4(رانيا سامي محمد لطفي) 2332 (: السمات الأفريقية في الفنون
الأفروأمريکية، ومدى تأثيرها على تصميم طباعة المعلقات
النسجية رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،
. ص 10
0( أسامة الجوهري) 2330 (: الفن الأفريقي، هلا للنشر
.143- والتوزيع، ص 142
2( منى محمد الجعري) 2333 ( :الدلالات الرمزية والتعبيرية
للمشغولات المعدنية الأفريقية کمدخل لاستحداث حلي
معدني،رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،ص
.120
Journal of Arts & Humanities 2022; June (9)
67
3(أحمد أدم محمد) 1933 (: التمائم والأحجية، مجلة الفنون
. الشعبية العدد الثالث عشر،ص 04
1( ليلى حافظ) 1992 (: الفن الإفريقي يغزو العالم، مجلة فکر
. وفن، العدد الثالث، ص 130
9- Webber,N.,(2005) the preservation of great
Zimbabwe (your monument our shrine)
international center for study of the preservation
and bestoration of culture property, Italy, p.g32
10-Timothy, H.,(1998):cultures of the world:
Zambia, tarry town New York, time biiks
international, , p. 19-20
11-Vansina,J.,(1984): art history in Africa an
introduction to method,longman London and new
york, p34.