الإعلان الالکتروني في وسائط التواصل الاجتماعي

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 مدرس في جامعة فيلادلفيا ومبتعث لجامعة المنيا لنيل درجة الدکتوراه

2 کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

3 کلية الفنون الجميلة - جامعة فيلادلفيا – االمملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

عني البحث الحالي بدراسة الإعلان الإلکتروني فى وسائط التواصل الاجتماعي، وحدد الباحث مشکلة البحث التى ترکزت من خلال السؤال التالي ( ما هي أثار الإعلان الإلکتروني في وسائط التواصل الاجتماعي على المستهلک و الشرکات المنتجة )، وانطوت أهمية البحث فى التعريف بالإعلان بشکل عام و الإعلان الإلکتروني بشکل خاص وأثره على المستهلک و المنتج، و تحددت أهداف البحث فى دراسة تطور الإعلان من الإعلان المطبوع إلى الإعلان الإلکتروني أثارهم على عملية التسويق والاستهلاک وذلک خلال الفترة المحددة 2000-2021م حول العالم، وجاءت الدراسة محددة فى عدة نقاط أساسية للتعريف بالأثار الناتجة من الزخم الإعلاني المتراکم من خلال وسائط التواصل الاجتماعي الذى أحدثت ثورة في عالم الاستهلاک الضروري وغير الضروري على کافة فئات المجتمع الواحد ومدى إسهام ذلک في تغيير اتجاهات السوق والاستهلاک مما أدى إلى توجيه الفئات غير المقتدرة على عمليات الشراء التي لا يحتاجونها أساساً وانعکست الفائدة فقط على الشرکات المصنعة والمروجة للسلع والخدمات، وتناول البحث أيضا دور الإعلان في عملية التسويق و أثره على الاستهلاک، و تضمنت الدراسة تطور الإعلان من الإعلان المطبوع إلى الإعلان في الإنترنت وکذلک أهمية وسائط التواصل الاجتماعي وهي الوسيط الأکثر انتشاراً وتداولاً بين فئات المجتمع الواحد وفي جميع أنحاء العالم، وتأسيساً لما سبق وثقت الدراسة ببعض الرسومات البيانية التي تشير إلى أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى ، وتضمن البحث استخلاص النتائج التى کان من أهمها عملية التحول من الإعلان المطبوع إلى الإعلان المرئي الذى سار في تسارع هائل وأثار مدوية ذات مخاطر تعرضت لها کافة فئات المجتمع بسبب الزخم الإعلاني الذي يتفاعلون مع محتواه الإعلاني لمنتجات وخدمات هم بغنى عنها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- Alalwan, A. A., Rana, N. P., Dwivedi, Y. K.,
& Algharabat, R. (2017). Social media in
marketing: A review and analysis of the existing
literature. Telematics and Informatics, 34(7),
1177-1190.
2- Boyd, D. (2007). Social Network Sites:
Definition, History, and Scholarship. Computer
Mediated Communication, 3-20.
3- Duffy, B. E., & Schwartz, B. (2018). Digital
“women’s work?”: Job recruitment ads and the
feminization of social media employment. New
media & society, 20(8), 2972-2989.
4- Edosomwan, S., Prakasan, S. K., Kouame, D.,
Watson, J., & Seymour, T. (2011). The history of
social media and its impact on business. Journal
of Applied Management and entrepreneurship,
16(3), 79-91 .
5- Fletcher, W. (2010). Advertising: A very short
introduction. OUP Oxford.page.122.
6- Hochman, N., & Schwartz, R. (2012, May).
Visualizing Instagram: Tracing cultural visual
rhythms. In Proceedings of the International
AAAI Conference on Web and Social Media
(Vol. 6, No. 1.
7- Hutchinson, A. (2019). Instagram stories is
now being used by 500 million people daily.
Social Media Today, 31, 2019.
8- Kaplan, A. M., & Haenlein, M. (2009). The
fairyland of Second Life: Virtual social worlds
and how to use them. Business horizons, 52(6),
563-572.
9- Kaplan, A. M., & Haenlein, M. (2010). Users
of the world, unite! The challenges and
opportunities of Social Media. Business
horizons, 53(1), 61.
-32 محمد کمال عبدالحکيم ، ) 2223 ( :الرسوم المتحرکة
الوظيفية ودورها في تحسين واجهة المستخدم في شاشات
الاجهزة الالکترونية ، مجلة الفنون والعلوم الأنسانية مجلد 7
عدد. ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا .