البناء التشکيلي للصورة السينمائية وأثره في تطوير المدرک الحسي

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

2 عميد کلية الفنون الجميلة ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث- جامعة المنيا - المنيا.

المستخلص

الملخص:
تشکل الصورة العنصر الاساس في الفيلم ⸵ کون الفيلم قصة تروى بالصور ، و علیه فإن الاهتمام ببناء الصورة یشکل نقطة ثقل رئیسیة في بنیة العمل الدرامي ککل ، حیث تتوقف مقومات الفيلم على الصورة ، فهي العنصر الحامل لکل القیم التعبيرية من إخبار ، وا ٕعلام مباشر الى الایحاءات والتلمیحات التي تعمل على تحفیز واثارة مخیلة المتلقي لاستحضار صور ذهنیة مضافة الى الصور المرئیة لتعمق من دلالاتها ومعانیها.
ان کل مکونات الفنون المرئیة حاملة لعناصر ورموز ترتب في نسق معین لتعطي معاني خاصة ودلالات محددة ، غیر أن الانسان اکثر استجابة للمرئیات الناتجة عن تناسق معین بسطح وشکل وکتل الاشیاء ، لان ذلک التناسق یعمل على خلق الاحساس بالمتعة ، بینما یؤدي الافتقار لمثل هذا التناسق الى خلق شعور بعدم الارتیاح ، واللامبالاة أو حتى عدم الرضا والنفور على حد التعبير⸵ وعلیه فإن التناسق والانسجام في ترتیب وتنظیم عناصر الصورة السینمائیة یؤدي الى خلق حالة الارتباط والتوحد مع الصورة الفيلمیة وبالتالي يقبل العمل الفيلمي کوحدة واحدة.
من هذه الحقائق انطلق هذا البحث الذي عني بدراسة البناء التشکیلي للصورة السینمائیة کمدرک حسي في دراسة عينة من الأفلام .

نقاط رئيسية

مشکلة البحث :

وتقوم مشکلة البحث في التساؤل الأتي :

هي کيفية جمع الرموز التشکيلية لبناء مضمون تعبيري ناجح يدعم القيم ، والمضامين الحسية للصورة السينمائية المقصودة .

هدف البحث :

يهدف البحث إلى إبراز دور عناصر التشکیل ، ووسائل تنظیمها في إغناء الصورة الفيلمیة  حسيا لدى المخرجين المعاصرين .

أهمية البحث :

_تنمیة الاحساس بالصورة السینمائیة وطبیعتها تشکیليا لدى مشاهدي السینما.

_تسجيل الفروق الواضحة ، والناتجة عن التطور التکنولوجي على مر السنين ، وتسجيل المواضيع الجديدة التي تتناولها السينما المعاصرة من ناحية الصورة الفيلمية .

_وصف وتحديد عناصر الصورة السينمائية ، وکيفية الربط بينهما لانتاج أعلى قيمة جمالية .

منهجية البحث:

أستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي.

مسلمات البحث :

_السينما لا تعتمد في ترويجها على التجارة والصناعة فقط ، بل هي أيضا نوع من أنواع الفنون ، ويتأثر کل عنصر من هذه العناصر بالآخر، کما يحتاج کل عنصر من عناصرها إلى دراسات وبحوث في علومه ، ولا يمکن أن تتقدم السينما بشکلها الفردي فقط لأحد عناصرها ، بل کل العناصر يجب أن تتقدم معا لإخراج الصورة السينمائية المطلوبة.

_الحاجة الإنسانية بشکل عام جعلت من دخول التکنولوجيا وتطورها نتيجة طبيعية لتطور الحياة نفسها في مختلف مجالاتها ، والتي کان لها أثر کبير على  المفاهيم النظرية والفلسفية والجمالية المتنوعة للمبدع السينمائي فلها کل الفضل في تطور التقنية المستخدمة وذلک لکونها وليدة التجربة العملية ، حيث أن الفيلم السينمائي يتطلب أدوات ومعدات وتقنيات متطورة لغرض فرض المصداقية للصورة السينمائية وإعطائها شکلا جمالي ، حاملة للمعاني والدلالات الفکرية للصورة.

_على الرغم من ظهور التقنيات الحديثة وتجسيدها في الصورة السينمائية، فإنها لم تؤثر مطلقا على روح الفيلم الذي هو  نتاج إبداع فني لمخرج ذي رؤية وأسلوب وإنما أضافت جمالية ذات تعبير صادق، لها تأثير على متلقي الفيلم، وأن هذه التقنية لم تکن حالة انقلابية لصالح التقنية على حساب روح الفيلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1.        صبحي، تيسير، (1992)، الموهبة والإبداع: طرائق التشخيص وأدواته المحوسبة، دار التنوير العلمي، عمان.
2.         بيير انطوان کوتون. (1999). تقنيات الصوت بالسينما _ ت فيفي فريد. القاهرة: الهيئة العامة للاثار
3.         د. علاء الدين عبد المجيد جاسم. (العدد93). مجلة کلية الاداب،
4.         بيير انطوان کوتون. (1999). تقنيات الصوت بالسينما _ ت فيفي فريد. القاهرة: الهيئة العامة للاثار
5.         جان بريتلمي. (1997). بحث في علم الجمال _ ت أنور عبد العزيز. القاهرة: دار نهضة مصر
6.         جان ميتري. (2000). علم نفس وعلم جمال السينما _ ت عبد االله عويشق . دمشق: منشورات وزارة الثقافة
7.         حسين السلمان. (2006). قراءات في الفرضية الجمالية للسينما. بغداد: دار الشؤون الثقافية
8.         والف ستيفنسون. (1993). السينما فنا _ ت خالد حداد . دمشق: المؤسسة العامة للسينما
9.         طارق عبد الواحد. ( ع ٥٨ , 2006). الصورة السينمائية _ عصر مابعد القراءة. مجلة الحياة السينمائية ،
10.       جون هوارد لوسون. (2002). السينما العملية الإبداعية _ ت علي ضياء الدين . بغداد: دار الشؤون الثقافية
11.       جيل دولوز. (1997). فلسفة الصورة (الصورة الحرکة) _ ت حسن عودة . دمشق: المؤسسة العليا للسينما
12.       موريس ميرلوبونتي. (1987). المرئي واللامرئي_ ت سعاد محمد خضر. بغداد: دار الشؤون
13.       نجم عبد حيدر. (2001). علم الجمال آفاقه وتطوره . بغداد: مطبوعات التعليم العالي
            1-Schacter,Daniel (2011). Psychology.Worth Publishers. 31 يوليو 2020.
            2-Gustav Theodor Fechner. Elemente der Psychophysik. Leipzig 1860.
            3-Deleuze and Guattari, What is Philosophy?, Verso, 1994
            4-Gollisch, Tim; Meister, Markus (28 January 2010). "Eye Smarter than Scientists elieved: Neural Computations in Circuits of the Retina". Neuron.
 
 
المواقع الالکترونية :
1)         https://mygulitypleasures.wordpress.com/2014/03/07/murder-has-never-been-so-sweet/perfume-hands-fanpop-com/
2)         https://collectiveliterature.blogspot.com/2017/11/perfume-story-of-murderer.html