دراسات بصرية لواقع المنازل المهجورة

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

قسم الجرافيک - کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا - المنيا - مصر

المستخلص

ان فکرة وموضوع هذا المعرض يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بفکرة وموضوع المعرض السابق (رائحة المصنع) ، فلقد لاحظ الباحث خلال زيارة لولاية (نيوجرسي) الامريکية ان نفس مشاهد الخراب الموجودة بالمصانع المهجورة تتکرر في منازل ، وکنائس ، ومدارس الاحياء المحيطة بتلک المصانع .
ولعل من أسباب التعاطف مع تلک المشاهد هي توحد رد الفعل الإنساني تجاة الأنشطة الإنسانية حيثما کانت. ولقد اختار الباحث (رائحة المنزل) کعنوان للمعرض نظراً للرائحة للمميزة للمنازل الخشبية القديمة والتي تمثل العنصر المشترک بين غالبية المباني السکنية والخدمية في المنطقة .ومن اللافت للنظر تلک العلاقة الشرطية بين حياة المصنع ، والذي کان يمثل مصدر ووجهة العمل والإنتاج، وبين حياة المجتمع المحيط بکل ما يشمله من أنشطة حياتية مختلفة ، فهجر المصانع کان يتبعه هجراً للأحياء المحيطة، والتي کان غالباً ما يقطنها العاملين بالمصانع، مما أدى بالتبعية الي هجر المنازل ، والمدارس ، والمستشفيات ، ودور العبادة ,في تلک الاحياء. والزائر لتلک المباني المهجورة قد يصدم بهول الدمار الذي لحق بها نتيجة الإهمال وبما تحوية من عناصر بصرية ، فالعديد من تلک المنازل والمباني ما زال يحتفظ ببعض قطع الأثاث القديمة ، أو ملابس ، أو کتابات على حوائط ، تظل شاهدة على حياة سابقة مفعمة بالأبعاد الإنسانية ، وعلى الرغم من سيطرة الوحشة والسوداوية على موضوع المعرض الا ان اعمال المعرض تحمل في نفس الوقت بعداً انسانيا تثير تعاطف المشاهد على المستوى الرابط الإنساني .

نقاط رئيسية

أهداف البحث :

1-القاء الضوء على ظاهرة الأحياء والمنازل المهجورة في ولاية (نيوجرسي الامريکية)

2-محاولة الإستفادة من جماليات المنازل المهجورة وما تحوية من صياغات جمالية.

3-تطوير التجارب والمعالجات لتقنية الطباعة الليثوجرافية غير المائية.

أهمية البحث:

1- يمثل البحث إحدي حلقات التطور الفکري والموضوعي في سلسلة أعمال الباحث الطباعية المعنية بتتبع الأثر الانساني في المحيط المعماري.

2-يقدم المعرض تجربة تقنية عملية لتطوير تقنية الطباعة الليثوجرافية غير المائية ، وتمثل أعماله محصلة مرحلة من التطوير التقني لتلک التقنية .

حدود البحث:

الحدود الزمانية : القرن العشرين

الحدود المکانية : ولاية (نيوجرسي) الامريکية

الحدود الموضوعية : المنازل المهجورة بالحي الصناعي

منهج البحث :  استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال إجراء تجربة البحث والمکونة 12 عمل من الطباعة الليثوجرافية غير المائية ، کما استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في شرح التجربة  ، وفيما يلي سيحاول الباحث استعراض أعمال المعرض، وسيتناولها بالتحليل والشرح على مستوي المضمون والشکل ومراحل التنفيذ، وکذلک الجوانب التقنية ، وسيتم تناول الاعمال بترتيب المشاهد ابتداء من البيئة المعمارية الخارجية ، ثم الانتقال إلى البيئة المعمارية الداخلية مع التفاصيل الداخلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
Grabowski, Beth, and Fick Bill. Printmaking: A Complete Guide to Materials and Processes. London: Laurence King, 2009