القيم اللونية فى المنظر الطبيعى عند جوجان وفان جوخ "دراسة تحليلية"

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

جامعة المنيا.کلية الفنون الجميلة

المستخلص

تمثل القيمة اللونية فى العمل الفنى شيئًا مهمًا عندما يريد الفنان أن يجعل أعماله ذات قيمة تستحق التقدير إلى جانب قيم الخط والضوء والظل وغيرها،ومع ظهور التأثيرية حدث تطور کبير فى الفن وکانت الدعوة للخروج عن الطبيعة،وکان جوجان وفان جوخ من أهم الفنانين الذين جاءوا بعد ظهور التأثيرية وثورتها اللونية واستفادتها من نظريات الضوء والطبيعة فى اسلوبهم الفني.
فکان جوجان مؤمن بأن اللون فى الواقع أول عنصر فى الرسم تم تناوله تجريدًيا، وکان اللون عند (فان جوخ) وضربات فرشاته وسيلته للتعبير عما يحس به و انفعالاته ومشاعره فاهتم بتصوير الطبيعة وجسد جوانب جمالها.
والبحث الحالى يحاول توضيح أهمية القيم اللونية الموجودة فى صياغة المنظر الطبيعى فى أعمال فان جوخ وجوجان من خلال التطرق الى معرفة مفهوم اللون واهميته وتأثيره فى اللوحة التصويرية و تعريف قيمة اللون ومعرفة مفهوم کلا من (التشبع- الاضاءة - التضاد اللونى) ثم تحليل لمجموعة من الاعمال التى توضح مدى التطور والتغير الذى طرأ على اسلوبهم الفنى التى يبرز فيها الأسلوب المميز لهما فى اختيارهم للدرجات اللونية المختلفة وطريقة وضعهم تلک الالوان داخل المساحات المختلفة داخل العمل الفنى
ومن هنا يتضح تخلص کلا من جوجان وفان جوخ من القوالب القديمة وتحررًا من الالتزام العقيم فقد أعاد جوجان إلى اللون أسلوبًا زخرفيًا مبسطًا، وأضاف فان جوخ أسلوبًا عاطفيًا شخصيًا بألوان ساطعة براقة.
وکان لدى فان جوخ و جوجان وجهات نظر مختلفة فى التصوير وفى أسلوب الرسم فقد کان جوجان يصور عادة من الذاکرة، فى حين کان فان جوخ يحبذ التصوير المباشر للمناظر.

نقاط رئيسية

مشکلة البحث:

کان الأداء اللونى فى المنظر الطبيعى عند فان جوخ وجوجان يتطور ويختلف عن الطريقة العقلانية التى أثبتها سيزان ومن سبقوهم فى المدرسة التأثيرية، ولقد مهدا بأدائهم للمدرسة الوحشية والتعبيرية وتتحدد مشکلة البحث فى التساؤل التالى:

- هل هناک اختلاف فى القيم اللونية فى المنظر الطبيعى عند جوجان و فان جوخ؟

فرض البحث:

يفترض البحث ان هناک اختلاف فى القيم اللونية فى المنظر الطبيعى عند جوجان و فان جوخ.

أهداف البحث:

- إلقاء الضوء على اهمية القيم اللونية فى المنظر الطبيعي للوحة التصويرية .

- التعرف على الاسلوب الفنى للفنان فان جوخ والفنان جوجان والقيم اللونية للمنظر الطبيعى.

أهمية البحث:

- يفيد البحث المهتمين فى مجال النقد والفن وطلاب کليات الفنون من خلال إلقاء الضوء على اهمية و تطور تصوير المنظر الطبيعى والقيم اللونية فى اعمال للفنان فان جوخ والفنان جوجان.

حدود البحث:

-الحدود الزمنية :نهاية القرن التاسع عشرو دراسة مختارات من أعمال المصوران فان جوخ وجوجان.

- الحدود المکانية: الفن الأوروبى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
اولا: الکتب العربية والمترجمة:
1- ألان بارونيس: الفن الأوروبي الحديث، ترجمة: فخرى خليل، المؤسسة الفرعية للدراسات والبحث،بيروت،1994م.
2- أسامة محمد مصطفى : صفعة الزمان وإبداع الفنان، مکتبة الأنجلو المصرية، 2009م.
3- توماس مونرو: "التطور فى الفنون"، الجزء الثانى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2014م.
4- روبربت جيلامسکوت:" اسس التصميم "، ترجمة: عبد الباقى محمد ،محمد محمود يوسف،دار نهضة مصر للطباعة والنشر.
5- سلمان قطايه: المدرسة الانطباعية، مطبوعات وزارة الثقافة، دمشق، 1973م.
6- عادل السيوي: "نظرية التصوير لليناردو دافنشي", الهيئة المصرية العامة للکتاب, القاهرة, 1999م.
7- عفيف البهنسى: من الحداثة إلى ما بعد الحداثة، دار الکتاب العربى دمشق، سوريا، 1997م.
8- فيليب ميلر واخرون- ترجمة د/ خالد العمرى ، داخل ثرى دى ستوديو ماکس 3 ، دار الفاروق ،2001م.
9- محسن محمد عطية: اتجاهات الفن الحديث، دار المعارف، مصر ،1997م.
10- محمود أمهز: الفن التشکيلى المعاصر، دار المثلث، بيروت، 1981م.
11- هربرت ريد: الفن اليوم، ترجمة: محمد فتحى- جرجس عبده، دار المعارف، القاهرة، 1981م.
12- هودج سوزي – اندرسون، روبرت – جرين ،ين : فنانون عالميون: ترجمة: د. حازم طه حسن ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2013م.
 ثانيا: مراجع اجنبية :
                13- colour."Encyclopedia Britannica 2007 Ultamat Reference
14-suite,Chicabo.Encyclopedia Britannica.2000
                Meyer Schapiro (Van Gogh) T & H, London, 1985,.
ثالثا: مواقع الانترنت:
                https://www.paul-gauguin.net
                https://www.theartstory.org/artist/gauguin-paul/artworks.