العوامل السياسية والإقتصادية في أوروبا وأمريکا الشمالية التي أثرت على فن التصوير في القرنين التاسع عشر والعشرين

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة حلوان کلية الفنون الجميلة قسم تاريخ الفن مصر القاهرة

2 جامعة حلوان کلية الفنون الجميلة قسم تاريخ الفن مصر

3 جامعة الفيوم کلية الآداب قسم علم نفس مصر

المستخلص

توجد عوامل أساسية تؤثر في فکر الفنان المصور وأسلوبه الإبداعي منها الظروف السياسية والمناخية والإقتصادية والإجتماعية والمادية والنفسية وکل هذه الظروف تشکل شخصية الفنان الإبداعية وتبلور اسلوبه الفني ، واختلفت هذه الظروف من مکان لآخر ومن شعب لآخر فکان من نتاج هذه الظروف الشخصية الفنية وسوف يتناول البحث أهم هذه الظروف التي أثرت على فن التصوير في أوروبا وأمريکا الشمالية في القرنين التاسع عشر والعشرين ، ومنها الحياة السياسية التي تطورت فيها الرأسمالية والمدنية والحروب الوحشية وفقدان قوة التقاليد الدينية والمعايير الأخلاقية وانتشار الحرکات الإجتماعية وظهور مؤسسات تمثل الديمقراطية وأيضا الحروب العالمية کما ظهرت دول إشتراکية أدت إلى ظهور الحرب الباردة وسياسة الديکتاتوريات منها الشيوعية والفاشية والنازية وفرانکو في إسبانيا ، فظهرت المدرسة الدادائية وکان رائدها مارسيل دو شامب ( 1887 م - 1968 م ) والسيريالية وکان رائدها سلفادور دالي ( 1904 م – 1989 م ) في أوروبا نتاجا لهذه الظروف السياسية ، أما الظروف في أمريکا الشمالية فحدث بها توسع وإصلاح من بعد ثورة واستعمار واستطان ثم حروب أهلية وإعادة بناء الدول ثم تطورات صناعية وبعد ذلک مرت بفترة الکساد الکبير والحرب العالمية الثانية ونتج عن الأزمة الإقتصادية وصول الأنظمة الديکتاتورية إلى السلطة فانتشر الفکر الشيوعي والاشتراکي بها وخاصة في المکسيک وظهر هذا على فن الجداريات والتي کان من روادها الفنان المکسيکي ديجو ريفييرا ( 1886 م - 1957 م ) .

نقاط رئيسية

- مشکلة البحث :

- کيف أثرت العوامل السياسية  والإقتصادية في کل من أوروبا وأمريکا الشمالية في القرنين التاسع عشر والعشرين على تغيير خريطة العالم الغربي وأسباب الحروب العالمية ( الأولى والثانية)  ووظهور اتجاهات فنية جديدة بإسلوب ابداعي مختلف .

- منهجية البحث :

يتتبع البحث منهج تحليلي ووصفي وتاريخي للظروف وکيف أثرت على تنوع الحياة وتنوع الإسلوب الفني في القرنين التاسع عشر والعشرين .

الحد الزماني  : القرنين التاسع عشر والعشرين

الحد المکاني  : أوروبا وأمريکا الشمالية

مقدمة تاريخية عن العوامل السياسية في أوروبا .

أوروبا هي احدى قارات العالم السبع وتقع في الجزء الشمالي من خط الاستواء وتعتبر شبه جزيرة کبيرة تکون من الجزء الغربي الممتد من أوراسيا وبين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق أما من الغرب يحدها البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومن الجنوب منطقة القوقاز ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- المراجع :
- أحمد عکاشة : آفاق في الإبداع الفني ( رؤية نفسية ) ، ط 1 ، دار الشروق ، القاهرة ، 2001 م .
- سعيد عبد الفتاح عاشور : تاريخ أوروبا في العصور الوسطى ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1976 م .
- عمر عبد العزيز عمر ، محمد على القوزي : دراسات في تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر ، ط 1 ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1999 م .
-محمد خميس الزوکه : جغرافية العالم الجديد ، ط 2 ، دار المعرفة ، الجامعية للطبع والنشر والتوزيع ، الإسکندرية ، 2000 م .
- موريس بيشوب : تاريخ أوروبا في العصور الوسطى ، ترجمة على السيد على ، ط 1 ، المجلس الأعلى للثقافة بالأوبرا ، القاهرة ، 2005 م .
المصادر المترجمة
- أ . ج . جرانت ، مارولد تبرلي : أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين ، ترجمة : بهاء فهمي ، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ، مؤسسة سجل العرب ، ط 6 ، 2001 م .
- جفري برون : تاريخ أوروبا الحديث ، ترجمة : على المرزوقي ، ط 1 ، الأهلية للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2006 م .
- سايمون آدامز : الحرب العالمية الثانية ، ترجمة : مروة رشاد عبد الستار ، ط 1 ، شرکة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2008 م  .
- هـ . ا . ل . فشر : تاريخ أوروبا في العصر الحديث ( 1789 م – 1950 م ) ، ترجمة : أحمد نجيب هاشم ووديع الضبع ، ط 8 ، دار المعارف للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1984 م .
المراجع الأجنبية
John Russell , Thames and Hudson : The meanings of modern art , printed and bound in the U.S.A ,
Sidney Painter : A history of the Middle Ages
Ruhrberg . Schneckenburger.Fricke Honnef : Art of the 20 th Century Edited by Ingo F.waltber part 1 , painting by Karl Ruhrberg printed in china , 2013AD
المصادر الإلکترونية
مقال بجريدة الشرق الأوسط الدولية بعنوان في قلب جداريات دييجو ريفييرا المکسيکية بتاريخ 3 مايو 2020 ، العدد 15132
https://es.m.wikipedia.org/wiki/epopeya_del_pueblo_mexicano