التصوير بين الأساليب الأکاديمية والفنون الرقمية

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

جامعة حلوان - کلية الفنون الجميلة – قسم التصوير .

المستخلص

يتجه البحث نحو وضع مفاهيم وأسس للقيم الإبداعية التي يمکن أن تکون منهجاً لفهم وتدريس الفن الرقمي بقسم التصوير بکليات الفنون الجميلة، ووضع إطاراً عاماً يمکن أن يکون دليلًا للقائمين على تدريس المادة دون تعارض مع القواعد الأکاديمية والمنهج المتبع والمتعارف عليه في تدريس مادة التصوير ، من خلال هذا البحث سيتم تقنين مفهوم هذا الفن في ضوء فلسفة التصوير والإبداع الذي يتطور دائما مع رؤية وإنتاج الفنانين وتأکيد أهمية مواکبة التطور العلمي والتکنولوجي السريع الذي ينمو وينتشر بشدة في کل لحظة.
 

نقاط رئيسية

مشکلة البحث:

ما زال عدد کبير من الفنانين الأکاديميين مستقرين على عدم قبول فکرة التصوير الرقمي مما يؤدي إلى اختلاف في المفاهيم والمعارف التي يجب أن تقدم لدارس مادة التصوير.

هدف البحث:

وضع المفاهيم والقواعد المنهجية لتدريس الأساليب الفنية الحديثة وخاصة المرتبطة بالحاسب الآلى کالتصوير الرقمي لدارسي مادة التصوير.

منهج البحث:

 يتبع البحث المنهج التجريبي الذي يحلل المتغيرات ذات الصلة المختلفة وکذلک الأسلوب الإجرائي للتوصل إلي معرفه تقنيات التصوير الرقمي التي يمکن اتباعها والاستفاده منها.

فروض البحث:

1 - يفترض البحث أن عدم استخدام الأساليب الحديثة من قبل الفنانين الأکاديميين ، قد يکون سبباً في وجود فجوة بين أجيال الفنانين.

2- عدم استخدام تقنيات التصوير الرقمي في الکليات المتخصصه سبب في تغير المناخ الفني والتفاوت المستمر في أسلوب الحوار، ومن ثم اثر ذلک على الإنتاج الفني.

3 - عدم المعرفه الکافيه بنتائج تطبيقات تقنيات التصوير الرقمي يؤدي إلى التخلف عن رکب المعرفة والأساليب الحديثة التي تنتشر عالمياً وتحتل الصدارة في جهات العرض المختلفة.

حدود البحث :

الحدود الزمنية : منذ عام2009 وحتى الوقت الحالي.

الحدود المکانية: اقسام التصوير بکليات الفنون الجميلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1- أحمد بطاح: قضايا معاصرة في الإدارة التربوية. عمان، دار الشروق، ٢٠٠٦.
2- نعمت إسماعيل علام: فنون الغرب في العصور الحديثة. ط2. القاهرة، دار المعارف، 1983.
3- رمسيس يونان: دراسات في الفن. القاهرة، الهئة المصرية العامة للکتاب،  2011 .
4- ريمي ريفيل: الثورة الرقمية ثورة ثقافية، ترجمة سعيد بلمبخوت، مراجعه الزواوي بغورة، تقديم عالم المعرفة. الکويت، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، 2018.
https://artisticdesignacadmy.wordpress.com/page4-2/
https://www.artquest.org.uk/opportunity/biennial-digital-art/
http://bayanealyaoume.press.ma
https://blog.feralhorses.co.uk/digital-art-at-the-venice-biennale-the-hyperpavilion-ccfb5b4c5b6e  
https://www.mahagfx.com/archives/336