التضاد بين الابيض والاسود والاستفادة منه في إثراء اسطح الاشکال الخزفية

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

مدرس - جامعة المنيا - کلية الفنون الجميلة- قسم النحت

المستخلص

تناول البحث دراسة مفهوم وأهمية التضاد کقيمة جمالية للاشکال الخزفية و القيم الجمالية والتشکيلية الناتجة عن التضاد بين الابيض والاسود والملمس الناعم اللامع والخشن المطفي وذلک لأستکمال رؤية جمالية فنية لبناء ومعالجة اسطح الاشکال الخزفية سواء قطع نحتية لها دلالات تعبيرية ورمزية أو قطع لها اغراض نفعية وما تتابعه من جمالية اللون والملمس عن طريق تقنية الراکو و التي ينتج عنها إکساب الفخار للون الاسود مع استخدام الملمس الخشنوالذي ينتج عن طريق امتصاص الفخار الکربون الناتج من عملية الاحتراق داخل نشارة الخشب بعد خروج الاعمال الخزفية من فرن التسوية عند درجة الحرارة المطلوبة وما تحدثه التقنية في الطلاء الزجاجي وظهور التشققات الدقيقة في اللون الابيض نتيجة الصدمة الحرارية التي تحدث للطلاء الزجاجي وامتصاص تلک التشققات الدقيقة للکربون ذو الملمس الناعم وما يمکن استخلاصه من قيم جمالية للتضاد اللوني والملمسي في الخزف و تبيان جماليات التضاد اللوني والملمسي کعلاقة تبادلية متغيرة مع الشکل الخزفي من خلال الجانب التطبيقي الذي تقوم به الباحثة

نقاط رئيسية

لقد واجه البحث التساؤلات الآتية :

1- هل يمکن للفنان استخدام التضاد بين الأبيض والأسود علي أسطح الأعمال الخزفية سواء المنحوتات أو القطع الاستخدامية وإلي أي مدي يمکن إکساب الاشکال الخزفية قيماً جمالية ؟

2- هل يمکن عمل الأبيض والأسود من خلال تقنية الراکو وخاصة في الاحجام الکبيرة وإلي أي مدي يمکن استخلاص أبعاد جمالية للتضاد الناتج بين الأسطح اللامعة والمطفية التي أحدثتها التقنية في مساحات الطلاء الزجاجي البيضاء  والأسطح الفخارية السوداء؟

کما افترض البحث بعض الفروض أهمها :

1- أن التضاد بين الأبيض والأسود يمکن أن يضيف قيم جمالية للأشکال الخزفية .

2- من خلال تقنية الراکو وما ينتج عنها من إکساب الفخار للون الاسود مع استخدام الملمس الخشن وما تحدثه التقنية في الطلاء الزجاجي ذو الملمس الناعم يمکن استخلاص قيم جمالية للتضاد في الخزف المعاصر.

3- أمکانية تطبيق تقنية الراکو علي الأشکال الکبيرة الحجم.

وأصبحت أهداف البحث محددة وهي :

1- توظیف مبدأ التضاد اللوني بین الأبيض والأسود  في إنتاج أشکال خزفية وذلک لرفع القیمة الأبتکارية والجمالیة والوظیفیة.

2- إنتاج الأبيض والأسود من خلال تطبيق تقنية الراکو علي الأشکال الخزفية .

3- استخلاص القيم التشکيلية والتقنية والتعبيرية للتضاد في اللون والملمس من خلال وصف وتحليل  الأعمال الخزفية.

4- تبيان جماليات التضاد اللوني والملمسي کعلاقة تبادلية متغيرة مع الشکل الخزفي من خلال الجانب التطبيقي.

وتم استخدام منهج واضح وهو :

1- إجراء تطبيقات لأدراک التأثيرات الجمالية للتضاد اللوني والملمسي من خلال تقنية الراکو علي الاشکال الخزفية.

2- تحليل للأعمال الخزفية المطبق عليها تقنية الراکو وأنتاج التضاد بين الأبيض والأسود والناعم والخشن

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1- إبراهيم الدملخي : " الألوان نظريا وعمليا" مطبعة الکندي ، الطبعة الأولى ،  1983 م.
2- جمال الدین محمد بن مکرم الأفریقي المصري : لسان العرب، ج 11 ، 2010 م.
3- محمود البسيوني : اسرار الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، الطبعة الثانية , 1994 م.
5- فاروق وهبة : " حوارات في لغة التشکيل " , الهيئة العامة لقصور الثقافة , وزارة الثقافة , 2007م
6- عبد الحميد عامر : دور الملمس في تحقيق الشکل النهائي للعمل الفني الخزفي ، کلية الفنون التطبيقية ، قسم النحت ،جامعة حلوان ، المؤتمر العربي السابع بکلية التربية النوعية ، المنصورة ، ابريل 2012 م .
7-John Dickerson: " Raku , Hand Book " Aractical approach to the ceramic art , studio vista , London , 1974
16/5/2021
11-https://qafilah.com/ar
15https://alnnour.com 22/8/2021
16-https://mawdoo3.com 2/9/2021