دور تطبيقات الحاسب الآلي في تقييم وتحسين أداء مباني المدارس في مصر دراسة حاله مدرسه اب تاون الدولية بالمقطم

نوع المستند : ماجستير

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة قسم العماره

2 قسم العمارة کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

المستخلص

برامج الحاسب الالي اصبحت من اساسيات الحياه المعاصره فانعکس هذا التطوير في التکنولوجيا والمعلومات على اساليب ومناهج التصميم والتشکيل المعماري مما ادى افردت عمارة غير مسبوقة تمثلت فى اتجاهات معمارية معاصرة مبنية على اساس افکار تصميمية خلاقة متجدده من حيث الشکل والمضمون والى تطور الافکار وابتکار الکثير من المشروعات العصريه والحديثه من تشکيل وحلول فراغات معماريه متميزه ومواکبه التغيرات الحديثه وفهم وتقييم المشروعات وظيفيا وبيئيا وجماليا قبل وبعد التنفيذ ففي ظل تطور تکنولوجيا المعلومات کان لابد من مواکبة التطور الحادث في التصميمات لذلک تم عمل برنامج يندرج تحت البرامج التفاعليه BIM (BUILDING INFORMATION MODELING) وهو عباره عن تحليل المعطيات والبيانات الخاصة بالتصميمات الثنائيه والثلاثيه الابعاد للمشروع لاعطاء نتائج وتوصيات لتطوير التصميمات المعماريه للمشروعات المختلفه والمباني التعليميه کانموذج دراسى للتطبيق فتم تقيم المشروع کنموذج للبرنامج ومن الممکن يتم ربط البرنامج بعده برامج اخرى مثل برامج حصر الکميات والبرامج الحسابية الاخرى حيث يمکن للمهندسين والطلاب المعماريين تطوير کل ما هو مصمم من مشروعات للمساعده في النهوض بالشکل والفکر التصميمى ومواکبة التطور في الفکر المعماري المعاصر

نقاط رئيسية

مشکلة البحث:

أکثر المعمارين وخاصة في مصر يقتصروا دور الحاسب الآلى في عمليه الرسم والإخراج المعمارى واعتباره أداة رسم فقط مما أثر سلبيًا على المجتمع وذلک من خلال المشاکل الثانويه التاليه:

• اغفال الکثير من المعمارين وبخاصه بمصر لمميزات برامج الحاسب الآلى الحديثة وبخاصة BIM.

• عدم مراعاة المعايير والأسس التعليمية في تصميم بعض المباني

• تکرارية المشاريع مثل المدارس على مستوى الجمهوريه بغض النظر عن الموقع والبيئه المناسبه.

• انتاج مباني لا تحقق المتطلبات البيئية والوظيفية المرجوة منها.

*أهمية البحث:

أتت الثورة الرقمية بتحديات لا تتعلق بکيفية تصميم المنشأت فحسب ، ولکن بکيفية تنفيذها وتقيم أداء التصميم بعد الأشغال لذا تظهر أهمية البحث فى الإستفاده من الحاسب الآلى في عملية تطوير التصميم وذلک من خلال الآتي :

 - التقيم الوظيفى والبيئى والجمالى للمبانى لتحسين الإجاء العام للمنشآت

 - مساهمه تطبيقات الحاسب الآلى في مراعاة المعايير والمحددات التصميمية عند نقد المشروعات .

*منهجية البحث:

يعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى عن طريق :

المحور الأول: نظرى يشمل التعرف على تطبيقات الحاسب الآلى ودورها في تقييم التصميم المعمارى .

الدراسة التحليليه: استخدام برامج المحاکاة في تقييم الوضع الحالي للمدرسة بيئيًا ووظيفياً وجماليًا للعناصر والفراغات المعمارية .

استخدام برامج المحاکاة في تقييم العناصر والفراغات المعمارية التي يمکن إضافتها لکي يتوافق المبنى بيئيًا ووظيفياً وجمالياً مع الموقع المحيط .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-Christophere and Jaki Howes Woodward, Computing in Architectural Practic, London, 1998
2- محمد هيثم أحمد بصيص، التصميم المعماري بمساعدة الحاسب الآلي باستخدام قواعد الشکل کأداة للتکوين، رسالة دکتوراة، کلية الهندسة، جامعة القاهرة، يونيو، ٢٠٠٠
3- Kymmell, Willem. Building information modeling. New York: McGraw Hill, 2008
Dzambazova, Tatjana, Greg Demchak and Eddy Krygiel. Mastering Revit Architecture 2008 Indiana: Wiley Publishing, 2008
4- إسماعيل احمد عامر, تکامل تطبيقات التکنولوجيا مع الفکر المعماري نحو وحي الطبيعة في تحقيق مبادئ الإستدامة البيئية و أثرها علي الصورة التسويقية للمدينة,الدورة العلمية لکلية الفنون الجميلة ,جامعة الاسکندريه ,2019
5- بسمة عبد الله عريقات، ورقة بحثية تکنولوجيا التصميم الرقمية وأثرها على المعمار الحديث، مجلة دوموس , 2009
6- Viet Toan Phan, Seung Yeon Choo, Interior Design in Augmented Reality Environment, International Journal of Computer Applications, Volume 5– No.5, August 2010
7- محمد حسن خليل أحمد، تأثير تکنولوجيا المعلومات على تطور الفکر المعمارى، رسالة ماجستير، جامهة الازهر، کلية الهندسة , 2011
8- أيمن رئيس محمد محمود، تقييم بعض برامج الحاسب الآلي المساعدة لعملية التصميم المعماري، رسالة ماجستير، جامعه بنها,2012
9- عمر سليم، إدارة البيانات، بيم أرابيا، العددالواحد والعشرون البعد الثامن ،2017.
10- غيثاء مازن نيوف، جاکلين طقطق، البرامج المساعدة في التصميم المعماري، مجلة جامعة حماة، المجلد الأول، العدد الثاني, 2018 .
11- Poghosyan Shushan, LEARNING-ORIENTED AUGMENTED REALITY TECHNOLOGY, Ph. D, Department of Radioengineering and Communications,The National Polytechnic University of Armenia,2019
  شبکة الأنترنت  :*
http://uraiqat.blogspot.com/2013/01/blog-post_30.html
https://hsi-eg.com/Uptown-International-School
https://uisegypt.com/contact/
https://lh5.googleusercontent.com/p/AF1QipNoVyYsRA7QLffG3hmLUcY9-Oi7h1FMAwlsmTBS=w1440-h1440-pd
https://elwekalanews.net/
https://www.meteoblue.com/en/weather/historyclimate/climatemodelled/cairo_egypt_360630
https://uisegypt.com/ar/school-views/
https://egyptschools.info/school -uptown-international-school/