الحيزات الخارجية لمباني التعليم الاساسي الحكومي / المشكلات والحلول

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلفون

کلية الفنون الجميلة / جامعة المنيا / قسم الديکور / شعبة العمارة الداخلية

المستخلص

لــيس جديــداً القــول بــأن لعــب الأطفــال الطريــق الأمثــل للتفکيــر الصــحيح، وســلامة البــدن والعقــل والثقــة بالنفس. وهـو أيضـاً مـن المتـع الأساسـية ، فالأطفـال المحرومـون من اللعب هم في الحقيقة أطفال بلا طفولة . هذا مايؤکده علماء النفس ؛ حيث يمکن للأطفال والشباب قضاء ما يصل إلى خمسة وعشرين بالمائة من إجمالي وقتهم المدرسي في ساحات المدرسة. لذلک فاللحيزات الخارجية بالمباني المدرسية تلعب دورًا هاماً في حياة الأطفال اليومية لتلبية إهتماماتهم وتطورهم وإحتياجاتهم التعليمية. أن الوقت الذي يقضيه الأطفال في اللعب في الهواء الطلق يقلل بشکل کبير من شدة أعراض الأطفال الذين يعانون من وإضطراب قلة الإنتباه وفرط النشاط . غير أن الحيزات الخارجية اللازمة للتعلم واللعب وممارسة الأنشطة للأطفال في المدارس تعاني من ضعف الإمکانيات ، وتفتقر إلى الأجهزة و العناصر التي تقدم المتعة والفائدة للأطفال من مختلف الفئات العمرية لمرحلة التعليم الأساسي . و تشير الدراسات إلى أن ملعب المدرسة يسهل النشاط البدني واللعب النشط الذي يدعم التعلم . و يُعد التعليم في الأماکن المفتوحة من السبل التي لها تأثير کبير وإيجابي على تعلم الطفل ولا يحقق فوائده الکامنة إلا من خلال تسليط الضوء على أهميتة وتقديمة بشکل أساسي ورسمي في الخطط المستقبلية الخاصة بالتعليم حيث أن المنافع للطفل کثيرة ومختلفة ولا تکن قاصرة على المنظور التعليمي فقط ، وإنما هي عامل أساسي مؤثر في السلوک والمهارات الإجتماعية والصحة والرفاهية والمرونة والثقة والإحساس بالبيئة المحيطة والتفاعل معها .

نقاط رئيسية

• مشکلـــــة البحـــث:

- تعاني الحيزات الخارجية لمدارس التعليم الأساسي من التوظيف غير الفعال للإمکانيات التصميمية ، وتفتقر إلى التجهيزات و العناصر التي تقدم المتعة والفائدة للأطفال.

- عدم الأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات الأساسية للأطفال في مراحلهم المختلفة بالتعليم الأساسي ، والتي على أساسها يتم تصميم هذه الحيزات وتنسيقها.

- سوء توزيع عناصر الحيزات الخارجية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي ( عادة ما يحتل ملعب کرة القدم أکبر مساحة في الفناء ) مما يترک مساحة صغيرة لمختلف الأنشطة الأخرى .

مما أدى إلى حدوث قصور في تحقيق الأهداف التعليمية ، الإجتماعية و البيئية لهذه الحيزات .

• هـــــــدف البحـــث:

يهدف البحث بصورة رئيسية إلى :

- التعـرف علـى أوجـه القصـور والمشـکلات التـي تعاني منها الحيزات الخارجية لمدارس التعليم الأساسي الحکومي و تحديد الأسس التصميمية لهذه الحيزات بما يرتقى بمستوى أداء العملية التعليمية ويلبى الإحتياجات الوظيفية والإنسانية لشاغليها .

•أهمـــــــية البحـــث:

- تسليط الضوء على واقع الحيزات الخارجية بمدارس التعليم الأساسي ، وتحليلها بطريقة علمية للوقوف على أهم المشاکل و جوانب القصور في تصميم وتجهيز هذه الحيزات التي قد تعيق ممارسة الأنشطة المختلفة داخلها ، والتوصل إلى الأسس والمعايير التصميمية المعتمدة مع وضع المقترحات المناسبة لحل هذه المشکلات وفق الأسس والمعايير العالمية .

•منهجية البحث  :

تم إستخدم المنهج الوصفي التحليلي.

• فرضيــات البحـــث:

الفرضية الرئيسية لهذا البحث تدعي أن نجاح الحيزات الخارجية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي ، وتعتمد في الأساس على مستوى الجودة النوعية لمجموعة من العوامل المؤثرة على قابلية الإستخدام لتلک الحيزات التي تتکامل معًا من خلال الإهتمام بتطبيق معايير التصميم للمکونات الجمالية والتنسيقية للحيزات ، ومراعاة تنوع الأنشطة المقدمة من خلالها ، تبعاً لتفضيلات المستخدمين وأولويات تطوير التعليم ؛ التي تضمن الإستغلال الأمثل لإمکانات وموارد الحيزات ، وتلبي إحتياجات الأطفال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1) حمزة الجبالي – السلامة المهنية في المنشات التعليمية – دار أسامة، دار المشرق الثقافق – 2006م
2) غـادة محمـود أحمـد السيـد - الإبداع اللوني ودوره في التوجيه داخل المباني التعليمية وفقَا لمبدأ التصميم الشامل – مجلة الفنون والعلوم الإنسانية - کلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا – المجلد 3 – العدد 6 – صيف 2020 – ص 91:99 .
3) ربيح محمد نذير الحرستاني -عناصر التصميـم والإنشاء المعماري (Neufert) - دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع  - القاهرة – 2015 .
4) الإدارة العامة للبحوث والدراسات - الهيئة العامة للأبنية التعليمية -  معايير وإشتراطات صلاحية الموقع والمباني المدرسية " مدارس التعليم الأساسي والثانوي العام " بالمدن والقرى القائمة – 2011 – الطبعة الأولى . 
5) وزارة التربية والتعليم – مشروع مبارک القومي – إنجاز التعليم في 3 أعوام – القاهرة – 1994م .
6) بسام سرحان – الهندسة والأبنية التعليمية – موقع – تاريخ النشر 21/1/2013م - الرابط
            7-De chiara, joseph & john. H. Callender - time saver -  (standards for building types ) new-york -  mcgraw-hill - 1990 .
            8-Funnel.kheith & others - school ground - aguide to good practice - educational resources information center - 1997.
المواقع الإلکترونية :
            https://hrightsstudies.sis.gov.eg/
            https://www.grasssport.com/
            How To Build An Outdoor Classroom 2021
            https://wicksteed.co.uk/product-brochure/index.html#p=245
            wicksteed  - catalogue – 2021 -  p245 .
            https://www.pentagonplay.co.uk/products/outdoor-classrooms
            The Pentagon Play Process - Outdoor Classrooms -  2020 .
            https://www.schoolscapesuk.com
-           School Playground Equipment & Outdoor Play Design- Schoolscapes Playground Design and Manufacturing  - 2021.
            https://playgroundmarkingsdirect.co.uk/product-category/clocks/
-           Leading Manufacturer, Supplier & Installers of Playground Markings -2021.
            https://www.behance.net/gallery/71710787/Gymnasium-a
-           Nikita Ryabokon -  Kyiv, Ukraine – 2021.
            Https://www.pentagonplay.co.uk/projects/our-lady-of-the-rosary-have-a-stunning-playground-surfacing-makeover
            Dominic Turner - Our Lady of the Rosary’s New Playground Surfacing -  20 May 2016 .
            https://www.archdaily.com/346024/tian-tai-county-chicheng-no-2-primary-school-proposal-lycs-architecture?ad_medium=gallery
-           Alison Furuto -photographer mentioned  - ArchDaily 2008-2021
            https://architectenweb.nl/projecten/project.aspx?ID=25224
            Architectenweb -  project - Schoolplein basisschool Jan Prins en Willibrord, Rotterdam - 11 / 11 /  2019