نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه
المؤلفون
کلية الفنون الجميلة / جامعة المنيا / قسم الديکور / شعبة العمارة الداخلية
المستخلص
نقاط رئيسية
• مشکلـــــة البحـــث:
- تعاني الحيزات الخارجية لمدارس التعليم الأساسي من التوظيف غير الفعال للإمکانيات التصميمية ، وتفتقر إلى التجهيزات و العناصر التي تقدم المتعة والفائدة للأطفال.
- عدم الأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات الأساسية للأطفال في مراحلهم المختلفة بالتعليم الأساسي ، والتي على أساسها يتم تصميم هذه الحيزات وتنسيقها.
- سوء توزيع عناصر الحيزات الخارجية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي ( عادة ما يحتل ملعب کرة القدم أکبر مساحة في الفناء ) مما يترک مساحة صغيرة لمختلف الأنشطة الأخرى .
مما أدى إلى حدوث قصور في تحقيق الأهداف التعليمية ، الإجتماعية و البيئية لهذه الحيزات .
• هـــــــدف البحـــث:
يهدف البحث بصورة رئيسية إلى :
- التعـرف علـى أوجـه القصـور والمشـکلات التـي تعاني منها الحيزات الخارجية لمدارس التعليم الأساسي الحکومي و تحديد الأسس التصميمية لهذه الحيزات بما يرتقى بمستوى أداء العملية التعليمية ويلبى الإحتياجات الوظيفية والإنسانية لشاغليها .
•أهمـــــــية البحـــث:
- تسليط الضوء على واقع الحيزات الخارجية بمدارس التعليم الأساسي ، وتحليلها بطريقة علمية للوقوف على أهم المشاکل و جوانب القصور في تصميم وتجهيز هذه الحيزات التي قد تعيق ممارسة الأنشطة المختلفة داخلها ، والتوصل إلى الأسس والمعايير التصميمية المعتمدة مع وضع المقترحات المناسبة لحل هذه المشکلات وفق الأسس والمعايير العالمية .
•منهجية البحث :
تم إستخدم المنهج الوصفي التحليلي.
• فرضيــات البحـــث:
الفرضية الرئيسية لهذا البحث تدعي أن نجاح الحيزات الخارجية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي ، وتعتمد في الأساس على مستوى الجودة النوعية لمجموعة من العوامل المؤثرة على قابلية الإستخدام لتلک الحيزات التي تتکامل معًا من خلال الإهتمام بتطبيق معايير التصميم للمکونات الجمالية والتنسيقية للحيزات ، ومراعاة تنوع الأنشطة المقدمة من خلالها ، تبعاً لتفضيلات المستخدمين وأولويات تطوير التعليم ؛ التي تضمن الإستغلال الأمثل لإمکانات وموارد الحيزات ، وتلبي إحتياجات الأطفال .
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية