القيم الجمالية والتشکيلية لعنصر المرأة في النحت الخزفي المعاصر The aesthetic and plastic values of the female element in contemporary ceramic sculpture محمد الشبراوي عبد العزيز المدرس بکلية الفنون الجميلة قسم النحت – شعبة التشکيل الخزفي جامعة المنيا.

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

ملخص البحث
"لطالما کانت المراة موضع ترحيب وعنصر جذب لخيال وابداعات الادباء والفنانين ، خاصةً التشکيلين ،الذين تناولوا مفرده المراة بالدرس والتحليل کقضية وکإشکالية فنيه جمالية وتشکيلية . وبالرجوع لتاريخ الحضارات نجد أن المراة قد ظهر في العديد من الحضارات القديمة ، فعلي سبيل المثال کان للمرأة بُعد فلسفي وديني في الحضارات وعلي ذلک نجد أن المرأة قد ظهرت في العديد من اعمال النحت الخزفي والفخاري في الحضارات القديمة کالحضارة الفرعونية والحضارة الاغريقةو الحضارة الرومانية القديمة والحضارة الهنديةوبالمثل کان تصوير الجسد الأدمي العاري متواجداً علي نطاق الاله و البشر في الحضارة المصرية القديمة وبلاد الرافدين ولقد أزدهر نحت المراة في الفن الحديث وتصويرها ويحتوي تاريخ الفن علي العديد من الفنانين الذين استخدموا الجسد الأدمي وخاصة ( المراة)، للتعبير عن افکارهم وقناعاتهم ، فهناک من اختزل الجسد للتعبير عن الأوضاع السياسية و الاجتماعية ونقدها ، وهناک من استخدمه لتسجيل القيم الجمالية للجسد نفسه غير ان التطور المستمر للفن التشکيلي العالمي وما عرفة من تحولات ونزعات تعبيرية حديثة دفعت العديد من الفنانين المعاصرين إلى انتزاع جسد المراة من سياقة الفني والجمالي وتحويلة الى کتلة من الرموز والدلات المجردة وذلک للتعبير عن مکنونات النفس البشرية

نقاط رئيسية

مشکلة البحث:  تکمن مشکلة البحث في کيفية إبراز القيم الجمالية والتشکيلية لعنصر المراة في النحت الخزفى المعاصر من خلال الزخارف والخطوط والمسطحات والفراغ والتقنيات اللونية المختلفة.

فروض البحث:  يفترض الباحث أن الأشکال النحتية الخزفية وتقنياتها المختلفة قد اکتسبت قيماً جمالية من خلال الصياغات التشکيلية المتنوعة وأساليب التنفيذ المختلفة.

2 – کما يفترض الباحث أيضاُ أن الملامس والانعکاسات الضوئية تلعب دوراً کبيراً على السطح الأمر الذي يساهم في إثراء القيم البصرية لعمل النحت الخزفي.

3- لتقنيات الحريق أهمية في اظهار القيم الجمالية لألوان واشکال العناصر المنفذة على المنحوتات الخزفية.

 اهداف البحث:

1-    يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على عنصر المراة في النحت الخزفي ودوره في إثراء القيم التشکيلية والجمالية.

2-    التعرف على أهم العوامل التي قد تؤثر إيجابا على أسلوب وشکل النحت الخزف ودوره في إثرائها.

3-    إضافة تقنيات جديدة وحلول تنفيذية في أسلوب صياغات الاعمال النحتية الخزفية المعاصرة.

4-    التأکيد على الجانب الفلسفي والفکري لأعمال النحت الخزفي المعاصر من خلال عنصر المراة.

 منهج البحث:  يستخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي لأعمال النحت الخزفي المنفذة لبيان دورها في إثراء فن النحت الخزفي.

المرأة في الفنون التشکيلية "المرأة موجودة کعنصر في التشکيل منذ القدم فقد کانت ولا تزال عنصراً مهماً لدلالة وقيمة المرأة إنسانياً قبل أي اعتبار، وأغلب من تناول المرأة کتشکيل لم يکن لديها أي موقف من العمل الفني سوى جمال المرأة، وجسدها ودلالتها، وبالتالي کان للمرأة المساحة الأوسع في التشکيل لاستنباط المعاني أکثر منها، فالمرأة هي الأرض والأم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-  فدرى رمضان: مقالة بعنوان (إکتشاف الجسد) ملحق البستان، صحيفة اخبار الأدب الألکترونية،العدد 6، 3ابريل 2005.
2-  أميرة حلمي مطر : " فلسفة الجمال " , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , 1985
3- عبد الفتاح الديدى :" فلسفة الجمال " ,الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , 1985
4- ثروت عکاشة: فن الواسطى من خلال مقامات الحریري، دار الشروق، القاهرة، ١٩٩٢م
5- محسن عطية: القيم الجمالية في الفنون التشکيلية، دار الفکر العربي، ط١ ،القاهرة، ٢٠٠٠م
6-  هربرت رید: معنى الفن، ترجمة سامى خشبة، دار الکتاب العربي، القاهرة، ١٩٦٨
7-  محمود البسيوني :إبداع الفن وتذوقه , دار الکتاب الحديث , القاهرة , 2015 م 
8- محسن عطية : التحليل الجمالي للفن , عالم الکتب، القاهرة، 2003م , 
9-  عبد الفتاح رياض: التکوين فى الفنون التشکيلية , دار النهضة العربية الطبعة الأولي القاهرة , 1973
 
 11-https://wwwD8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D