الإضاءة واللون وأهميتهما في عرض أعمال النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق Lighting and color and their importance in displaying the works of museum and outdoor relief sculpture نهلة محمود مطــــــــريد المدرس المساعد بقسم النحت إيهاب عبد الله يوسف ورئيس قسم النحت – کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

     يرتبط فن الحت البارز ارتباطا وثيقا بروح العصر وثقافته، هذا وقد حفل العصر الحديث بالعديد من المعارف العلمية والاکتشافات التي أثرت فکر وخيال الفنان وجعلته يطور وينوع من تقنيات فنه وطرق تشکيله مما طال عنصري الإضاءة واللون فأصبح دورهما أکثر فاعلية في تشکيل النحت البارز داخل وخارج صالات العرض والمتاحف، فيتناول البحث الإضاءة وتعريفها ويتطرق إلى أنواع وأساليب الإضاءة من حيث الإضاءة المباشرة والإضاءة الغير مباشرة والإضاءة النصف مباشرة، ثم يتجه إلى الإضاءة وأثرها وأهميتها على العرض المتحفي للأعمال النحتية البارزة حيث تعد الإضاءة من أهم العوامل التي تبرز نجاح العرض المتحفي للأعمال النحتية البارزة، فتساهم في استقبال المشاهد أو المتلقي رسالة الفنان في العمل الفني.
وينتقل بعد ذلک الباحث إلى اللون باعتباره أحد أهم المفردات والأدوات والرکائز التي يعتمد عليها الفنان في بناء الأعمال الفنية، وتأتي أهمية اللون کعنصر تشکيلي ليحقق القيم المرئية الجمالية للشکل طبقاً لخطة لونية منهجية تستثمر الإبداع والتعبير الحسي، کما استفاد فن النحت البارز المعاصر من التقدم التکنولوجي في مجال التلوين فوجدنا إمکانية استبدال اللون الذى تم طلاءه بالفرشاة باللون الضوئي الصادر عن دائرة کهربائية والذي يخضع لنفس ظروف التحکم في کمياته وقوته بما يخدم العمل الفني ويبرز دور اللون وأثره علي عناصر التشکيل النحتي من حيث الکتلة والفراغ والأسطح، وأهميته کضرورة فنية في الأشکال النحتية البارزة، وأصبح فيما بعد أحد الحلول التشکيلية کوسيط وخامة يعاد تدويرها، وهذه الوسائل إذا أدرکها الفنان أثناء عملية الإعداد والتهيئة لعمله الفني قد يحقق نجاحاً أکثر مما يتوقع من تأثيرات للنحت البارز المقام في الفراغ أو في الهواء الطلق.

نقاط رئيسية

  • ·      مشکلة البحث:

تکمن مشکلة البحث وتتلخص في

-        هل للإضاءة تأثير فعال على کفاءة عرض أعمال النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق؟

-        هل للون تأثير فعال على کفاءة عرض أعمال النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق؟

-        أهداف البحث:

-        تطوير أثر اللون على أعمال النحت البارز سواء المتحفية أو قائمة في الهواء الطلق.

-        تأکيد فاعلية الإضاءة على أعمال النحت البارز سواء المتحفية أو القائمة في الهواء الطلق.

  • ·      أهمية البحث:

-         معرفة الإضاءة الطبيعية  والصناعية وعلاقتها بالعرض المتحفي للأعمال النحتية البارزة.

-         معرفة الإضاءة الطبيعية والصناعية وعلاقتها على عرض أعمال النحت البارز في الهواء الطلق.

-         التعرف على اللون وأهميته في عرض أعمال النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق.

-         معرفة علاقة وتأثير الضوء بملامس السطح.

فروض البحث:-

يفترض الباحث أن:

-      الضوء والظل من أکثر العناصر استخداما في بناء التصميمات، ومن أهم عناصر التصميم تأثيراً في النحت البارز وارتباطهما وثيقاً بارتفاع مستويات سطح الأشکال البارزة.

-      الإضاءة من أهم العوامل التي تبرز نجاح العرض المتحفي للأعمال النحتية البارزة.

-      الإضاءة الصناعية تحتاج إلى دراسة معلومات تکنولوجية دقيقة عن أساسيات تصميم الإضاءة، مع تقدير النتائج النهائية للتصميم.

-      اللون هو أحد أهم المفردات والأدوات والرکائز التي يعتمد عليها الفنان في بناء الأعمال الفنية.

-     يُعد اللون أحد أهم سمات النحت البارز المعاصر وينعکس ذلک على أعمال النحت البارز المتحفي لأهميته ودوره المؤثر في التشکيل وإبراز القيم الجمالية.

  • ·      منهج البحث :-  وصفي تحليلي
  • ·      حدود البحث:-

أولا : الحدود المکانية:  مصر وأمريکا وأستراليا وآسيا وأوروبا.

ثانيا : الحدود الزمنية:  نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
([1]) وهبة، محي الدين محمد: نظرية العمارة الداخلية، دار العلوم للنشر والتوزيع، 2004، ط1، ص241.
(1)    Wahba, Mohy aldeen Mohamed: Nazaryat alemara aldakhelya, Dar aloloum lelnashr waltawzea, 2004, tabaa1, p241.  
(2)  شوقي، إسماعيل: التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي، زهراء الشرق، 2000م، ص121.
(2) Shawky Ismaeel: Altasmem anaseroh wa ososoh fe alfann altashkely, zahraa alsharq, 2000.
(3) رأفت، علي أحمد: ثلاثية الإبداع المعماري، الإبداع الفني في العمارة، 2009.
(3) Raafat, Ali Ahmed: Tholatheyat alebdaa almeamary, Alebdaa alfanny fe elemara, 2009.
(4) حمودة، يحيي: نظرية اللون، دار المعارف، 1990.
(4) Hammoda, Yahia: Nazaryat allawn, dar almaaref, 1990.
(5) سانتيانا، جورج:)الإحساس بالجمال)، تخطيط النظرية في علم الجمال ترجمة محمد مصطفي بدوي، مکتبة الأسرة، 2001
(5) Santiana, George: (Alehsas belgamal) Takhteet alnazarya fe elm elgamal, targamat Mohamed mostafa badawy, maktabat alosra, 2001.
(6) حسين، إبراهيم محمد بکر: سمة ابتکارية محلية للتصميم الداخلي لمتاحف الآثار الإقليمية في مصر، رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 1996م، ص71-72.
(6) Hussein, Ibrahim Mohamed Bakr: semat ibtekarya mahalya leltasmem aldakhly lematahef alathar aleqlemya fe misr, resalet doctorah, kolyat alfonon altatbekya, gameaat helwan, 1996, p71-72. 
(7) عبدالعظيم، نبيل محمود: توظيف الأسطح العلوية للبنايات السکنية بما يتلاءم والبيئة، رسالة دکتوراه، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، 1990، ص 78.
(7) Abdelazeem, Nabeel Mahmoud: tawzeef alastoh aloloya lelbenayat alsakanya bema yatlaam walbeaa, resalet doctorah, kolyat alfonon altatbekya, gameaat helwan, 1990, P78. 
(8) عطية، هيام هارون: المعطيات التکنولوجية للعمارة ذات الواجهات المعدنية وأثرها علي الرؤية المستقبلية للتصوير الجداري في مصر، رسالة دکتوراه، جامعة المنيا، کلية الفنون الجميلة، 2006م، ص 29.
(8) Atya, Hayam Haroun: almoatayat alteknologya lelemara zat alwaghat almaadanya wa atharha ala alroaay almostakbalya leltasweer algedary fe misr, resalet doctorah, kolyat alfonon algamela, gameaat almenia, 2006, P29. 
(9) حافظ، زکريا أحمد: بحث بعنوان (اللون وقيمته التشکيلية في التصوير)، مجلة أبحاث المؤتمر الثامن لکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، بعنوان الفنون التشکيلية والقضايا الإنسانية.
(9) Hafez, Zakarya ahmed: Bahth beonwan (allawn wa qematoh altashkelya fe altasweer), magalet abhath almoatamar althamen lekolyat alfonon algamela, gameaat almenia, beonwan alfonon altashkelya wa alqadaya alensanya.