رؤية جديدة لمکملات العمارة الداخلية فى ظل العصر الرقمى سهى سامى احمد عبد الله مدرس مساعد بقسم الديکور – کلية الفنون والتصميم – جامعة فاروس

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

 لا يمکن ان نعتبر أن مکملات العمارة الداخلية عنصراً جمالياً فقط بل لعبت دوراً وظيفياً في التصميم الداخلى فهي ليست قطعاً جمالية للعرض فقط ولکن منها ما يستخدم وظيفياً في الإضاءة وما إلى ذلک. فنجد العديد من النماذج والاشکال المتنوعة و التى تختلف تبعا للتصميم ، حيث أن لکل فراغ داخلي عناصره ومکملاته والتي يجب أن تکون ضمن نفس الطابع الخاص بالتصميم، او قريبة من المشهد الداخلي، متوحدة معه لونياً وبصرياً بحيث تشکل وحدة واحدة  متناغمة ، جميلة ، و ملفتة للنظر . أثرت الثورة الرقمية و الاتجاهات التصميمية و المدارس المعمارية المختلفة على الشکل التصميمى لعناصر الفراغ الداخلى و مکملاته وعملت على إضفاء طابعاً خاصاً مميزاً لها ، من خلال تغييرها لمفاهيم التصميم بشکل عام ، وأتاحت للمصمم امکانيات غير محدودة للخروج عن المألوف وتحقيق تلک الصدمة من خلال التصميم  والذي يسعي الي خلق حالة من الابهار من خلال تقديم فکر غير متوقع ، غير نمطى ، وغير تقليدي لمکملات العمارة الداخلية  . والجدير بالذکر أن هذا التطور الهائل في مجال تصميم عناصر الفراغ الداخلى ، والذي أنتجته الثورة الرقمية کان نتاجا لدمج التکنولوجيا العلمية وتضافر کافة العلوم مع التصميم ، بشکل يتيح انتاج تصميمات لعناصر مکملة مستحدثة تعبر عن توجهات العصر التکنولوجي المتطور ، من خلال محتواها الوظيفي والشکلي على حد سواء  .

نقاط رئيسية

تعد مکملات العمارة الداخلية عنصراً لا يقل أهمية عن باقى عناصر العمارة الداخلية ، فهى تعمل على منح التصميم الشخصية المميزة له من خلال الإضافات النهائية التى ينظر إليها على کونها الايحاء الأخير لأعمال التصميم الداخلي التى تحدث تغييرات فى الضوء و الظل فى الفراغ و کذلک تنوعا فى الخامات المستخدمة فى تنفيذها وتحقيق التوازن و الإيقاع و التأکيد على هوية التصميم و طرازه ، يضاف الى ذلک ما تضفيه على المکان من وحدة و تنوع قد لا يتحقق بمعالجات الجدران و الأثاث فقط . و تبرز أهمية هذه المکملات التصميمية فيما تحققه من انسجام بين عناصر التصميم و مفرداته من حيث الوظيفة والخامة واللون والملمس، کما أنها تلعب دورًا رئيسًا في إثراء وإغناء الفراغ ولها دور هام فى الإثراء البصرى للحيز الداخلى بحيث أنه إذا فقد أي عنصر منها کان له أثر سلبي على بقية العناصر الأخرى في الفراغ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • مراجع البحث :

    الرسائل العربية :

    • مروة ابراهيم عبد الحميد عبود . التشکيل فى المسرح الأسود .رسالة ماجستير. کلية الفنون الجميلة . جامعة حلوان . قسم الديکور شعبة الفنون التعبيرية صـ94
    • فايزة محمد أحمد الدلال . المنظومة الإدراکية للحيز الداخلى بين الأداء الزظيفي و الذاتية الإنسانية . رسالة دکتوراه. کلية الفنون الجميلة. قسم الديکور. شعبة العمارة داخلية . جامعة الاسکندرية صـ33
    • ايمان احمد طارق محب . التوجه المستقبلى للعمارة الداخلية للفنادق ( فنادق العصر الجديد) رسالة ماجستير . کلية الفنون الجميلة. قسم الديکور. شعبة العمارة داخلية . جامعة الاسکندرية.صـ 47
    • محمد حسن خليل أحمد. تأثير تکنولوجيا المعلومات علي تطور الفکر المعماري. رسالة ماجستير. کلية الهندسة. قسم العمارة . جامعة الأزهر صـ4 13
    • ريهام محسن محمد حسنين عيسى . فن الأوريجامى و تأثيره على مفهوم التصميم الداخلى . رسالة ماجيستير. کلية الفنون الجميلة . قسم الديکور . شعبة العمارة الداخلية . جامعة الإسکندرية صـ186

    مواقع الشبکة الاليکنرونية :

    http://www.kraeutli.com/index.php/category/projects/