الصياغات التشکيلية التعبيرية للنحت کمدخل لتنمية بعض القيم التعبيرية والاتجاهات النفسية لدي الأطفال الداون The Expressive Formative formations of the Sculpture as a Method for Enriching the Expression of the Educable Children with Down syndrome (CWDs) ا.د رأفت السيد منصور - ا.م.د منتصر صلاح عمر سليمان - د. ايمان عبدالله مجم

نوع المستند : ماجستير

المستخلص

ففي عام 1838م قام ايسکويرول Esquirol  بنشر بحث وصف فيه عددا من الأطفال ممن لديهم صفات متشابهة تنطبق علي متلازمة داون ، کما قام سيجوين Seguin بوصف مجموعة من الأطفال وسمي تلک الحالات بالغباء النخاعي ، وفي عام 1866 قام الطبيب البريطاني لانجدون داون Langdon Dawn  بنشر بحثه حيث قام بوصف مجموعة من الأطفال يتشابهون في الصفات الخلقية ومنذ ذلک الوقت سميت الحالة بمتلازمة داون أو الطفل المنغولي نظرا لميلان عينيه ، وهکذا أمکن فصل هذه المجموعة عن بقية الاطفال المتخلفين ذهنيا لأسباب اخري متعددة وتوالت البحوث والدراسات واصفة الحالة ومضيفة اعراضها  ومشکلاتها.
     وأکدت الجمعية الوطنية لمتلازمة داون NDSS National Down Syndrome Society  ان هناک اکثر من 250 الف شخص في الولايات المتحدة وحدها ينطبق عليهم هذا المرض وأشارت الدراسات الي ان متلازمة داون تحدث تقريبا لواحد من کل 800 الي 1000 مولود حي حيث تمثل احدي حالات الشذوذ الکروموسومي Chromosomal Abnormalities   "
 ومن ذلک يتضح أن لکل فرد سماته وخصائصه التي تميزه عن غيره، فأعمال الاطفال تختلف عن اعمال الفنان المبتدأ نظراً للتباين والفوارق بين الطفل والفنان البالغ من حيث القدرات والاستعدادات الجسمانية والعقلية التي تؤثر في تشکيل استجابات کل منهما للعالم الخارجي، ويتطرق البحث الي:  الأسباب والخصائص العامة والتعليمية لأطفال متلازمة داون ،   المتطلبات العقلية المعرفية للتعبير الفني وعلاقتها بأطفال متلازمة داون  ،  الاتجاهات النفسية والحرکية لأطفال متلازمة داون

 

نقاط رئيسية

مشکلة البحث:

مدي إمکانية الاستفادة من الصياغات التشکيلية والتعبيرية للنحت في اثراء التعبير لدي حالات متلازمة داون القابلين للتعلم

أهمية البحث:

 دراسة المفاهيم الإنسانية المرتبطة بالفن التشکيلي

هدف البحث:

القاء الضوء على الجوانب التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص ذوي الإعاقة الذهنية، والتي تعد أحد المعايير الهامة لرقي الأمم وتقدم شعوبها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    (1)   مراجع عربية:

    1. إبراهيم عبد الله فرج الزريقات، متلازمة داون الخصائص والاعتبارات التأهيلية، عمان، دار وائل للنشر والطباعة والتوزيع، الطبعة الاولي، 2012م.
    2. جون ديوي : الفن خبرة ، ترجمة د/ زکريا ابراهيم ، القاهرة، دار النهضة العربية ، 1963م.
    3. خوله يحيي، ماجده عبيد، الإعاقة العقلية، عمان، دار وائل للنشر، 2005،
    4. سعود عيسي الملق، متلازمة داون اکثر الاعاقات الذهنية تزايدا في العالم: دليل للأسر والمهنيين، الطبعة الثانية، الرياض، مطابع بورصة، 2001،
    5. عبد الله الصبي ، متلازمة داون، الطبعة الثانية، الرياض: دار الزهراء، 2002،
    6. عبير عبد الرحيم احمد محمد ، تنمية القدرة التعبيرية باستخدام برنامج التواصل لأطفال متلازمة داون، المؤتمر الإقليمي الأول لعلم النفس - مصر ، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية  ، نوفمبر 2007م
    7. فوقيه حسن رضوان، التشخيص التکاملي والفارقي للإعاقة العقلية ، الطبعه الأولي، القاهرة: دار الکتاب الحديث، 2007
    8. محمد ابراهيم عبد الحميد، تعليم الانشطه والمهارات لدي الاطفال المعاقين عقليا، القاهره دار الفکر العربي للطباعه والنشر والتوزيع، 1999،
    9. نورة إبراهيم السليمان، المواهب والقدرات الخاصة لدي ذوات الإعاقة الفکرية في ضوء بعض المتغيرات بمدارس الدمج بمدينة الرياض، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية ، مجلد 9 ، العدد 1 ، 2014 ،

    10. هشام ابراهيم عبد الله، تنمية المهارات الاجتماعية مدخل ارشادي لادماج ذوي الاحتياجات الخاصه في الحياه العامه: ندوة تجارب دمج الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصه في دول مجلس التعاون الخليجي التطلعات والتحديات. البحرين: الفتره 2ـ 4 مارس 1998م.

    11. وليد حسن العبري، دراسة لبعض مظاهره النمو عند اطفال متلازمة داون مقارنة بنظرائهم من المتخلفين عقليا: دراسة ماجستير ، البحرين ، جامعة الخليج العربي،  2003،

    12. يوسف، محمد فوزي وبورسکي، باروسواف کفاشي ، متلازمة داون : حقائق وارشادات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، 2002.

     

    (2)   مراجع اجنبيه:

    Zausmer , E. (2001) Early developmental stimulation. Canning, C. (2001). From parent to parent. In: Siegfried M. Pueschel (ed.), A parent`s guide to Down syndrome: Toward abrighter future.