تطور إعلانات التحريک وتقنياتها المختلفة خلال وسائل الإعلام The evolution of animation advertising and their different technologies through the media محمد ربيع محمد حسانين عبد الرحمن عبد الحميد عبد الرحمن الجندي

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

     وتناول البحث مفهوم الإعلان وتعريفاته المختلفة ويرسل ظهور وتطور الإعلان منذ مرحله ما قبل ظهور الطباعة حتى وقتنا الحالي والعوامل التي أدت إلى تطور الإعلان وأنواع الإعلانات المختلفة وتصنيفها والإعلان المطبوع والإعلان الإذاعة والتليفزيون وخصائصه والإعلان السينمائي وإعلانات الطرق والمرکبات ثم إعلان التحريک ونشاه وتطور إعلان التحريک في مصر منذ عام 1935 على يد الإخوان فرانکل واهم فنانين الإعلانات في مصر و التقنيات المختلفة في إعلانات التحريک ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد إعلاناتStop Motion وإعلانات الموشن جرافيکوتطورها

نقاط رئيسية

مشکلة البحث: -

     يُعدّ الإعلان ظاهرة عظيمة الأهمية في الحضارة الحديثة ولاسيما ما يتصل منها بالصناعة والتجارة والسياسة والثقافة والفنون والخدمات. وفي الإعلان إثارةً لاهتمام الناس بأمور لا تکون موضع انتباههم في اللحظة التي تسبق رؤيتهم الإعلان أو سماعه، والذي تطور بشکل تقني وفني متسارع مما أدى إلى أهمية دراسة ظهوره وتطوره ومدى تنوع أساليبه وتقنياته المختلفة لتحقيق المشارکة الوجدانية.

أهمية البحث: -

دور إعلان التحريک في المجالات الإعلانية المختلفة من قنوات فضائية ومواقع التواصل وصفحات الإنترنت.

 دراسة تطور شکل الإعلان وتقنياته المختلفة.

التطرق إلى تصنيفات الإعلان المختلفة وتأثيرها على المستهلک.

أهداف البحث: -

1-           دور التقنيات الحديثة في توسيع قاعدة الجمهور المستهدف لإعلانات التحريک.

2-          مدى التطور المتلاحق لشکل الرسوم المتحرکة الإعلانية.

3-          التطرق إلى مجالات بحثية جديدة في تقنيات إعلانات التحريک.

منهجية البحث: -

  • ·                 سوف يتبع الباحث من دراسته:

1-          المنهج التاريخي: في بداية تطور إعلانات التحريک في وسائل الإعلام.

2-          المنهج التحليلي: في دراسة الأساليب والتقنيات في نماذج من إعلان التحريک.

الحدود الزمانية: تبدأ من 1970 وحتى الأن.

الحدود المکانية: -الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريکية ومصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1-    أحمد محمد سيد مصطفى، القيم الفنية والتشکيلية للملصق في الدول الأفريقية النامية في أواخر القرن العشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، 2010م.

    2-    أحمد محمد محمود أحمد شحاتة، دراسة العلاقة بين البعد الجمالي والتأويل الدلالي في فاعلية تصميم الملصق الإعلاني المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2011م.

    3-    أحمد زکي بدوي، معجم مصطلحات الإعلام، دار الکتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع، 2014م

    4-    بهاء الدين محمد هاني، دور التصميم الجرافيکى في تطوير الإعلان السياحي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، 2011م.

    5-    خليل صابات، الإعلان أسسه وقواعده وفنونه وأخلاقياته، مکتبة الأنجلو المصرية، 1997م.

    6-    راوية رياض محمد السنباطى، إعلان الرسوم المتحرکة فى التليفزيون وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 1995م .

    7-    سارة مصطفى خليل إسماعيل، دور الفن التفاعلي في تصميم الإعلان بالمجلات المطبوعة رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، 2018م.

    8-    عصام رمزي الملاح، التقنية الحديثة وأثرها على تطور تصميم الإعلان المطبوع في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 1998م.

    9-    فردوس محمود عبد الله، تأثير دراسة العوامل الاقتصادية على الصياغة الإبداعية لتصميم الإعلان التجاري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2007م.

    10-                      فؤاد عبد المنعم، دور الاتصال المباشر في تنمية الوعي الاجتماعي، دراسة ميدانية للنشاط الإتصالى بالجمعيات الثقافية والعلمية في مصر، رسالة دکتورة غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2009م.

    11-   مروة يحي عبد الحکيم إسماعيل، دراسة تحليله لأعمال الفنان عبد العليم زکى في الرسوم المتحرکة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، 2013م

    12-   محمد ربيع محمد، الاستفادة من إمکانيات برامج الحاسب الآلي في تنفيذ أفلام الصلصال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، 2017م.

    13- منى الحديدي، الإعلان، الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الثانية يناير 2002م.

    14-   منى سعيد الحديدى و سلوى امام على، الإعلان.. اسسه.. فنونه، الدار المصرية اللبنانية، 2005م

    15-   ناديا حبيب أيوب، صفاء سيد محمود، استخدام شبکة الإنترنيت في الإعلان، مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية، المجلد الرابع، 2001م.

    16-   فيلم مشمش أفندي، إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية، 2013م.

    المواقع الإلکترونية