دور الواقع الإفتراضي في المجالات الفنية والعلمية The role of virtual reality in the technical and scientific fields محمد ربيع محمد حسانين مدرس مساعد بقسم الجرافيک _ کلية الفنون الجميمة _ جامعة المنصورة عبد الرحمن عبد الحميد عبد الرحمن الجندي أستاذ ورئيس قسم الرسوم المتحرکة – کلية الفنون الجميلة

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

مع التطور المتلاحق في إنتاج النظم والبرمجيات بدأت بوادر تکنولوجية جديدة فى الظهور فى الأفاق، وأخذت في التطور والتبلور من خلال المعاهد والمعامل البحثية حتى صارت تعرف بتکنولوجيا الواقع الإفتراضى.
     يتناول البحث مفهوم الواقع الإفتراضي وعرض مجموعه من تعريفات الواقع الإفتراضي المختلفة والتطور التاريخي لفکره الواقع الإفتراضي منذ ظهور الواقع الإفتراضي في أوائل الستينيات من القرن العشرين و أهم رواد الواقع الإفتراضي الذين ساهموا في تطويره ثم يتناول اهم مميزات استخدام تقنيه الواقع الإفتراضي وأنواع الواقع الإفتراضي ثم الواقع الإفتراضي على سطح المکتب الواقع الإفتراضي حوض السمک والأنظمة الإنغماسية والبيئات المختلف للانغماس ثم أهم الأسس في تصميم الواقع الإفتراضي وأنظمه الواقع الإفتراضي الإنغماسي والشبة إنغماسية و أهم السمات الرئيسية للبيئة الإفتراضية ثم مکونات أنظمه الواقع الإفتراضي وشاشات العرض والواقع المعزز ثم استخدام الواقع الإفتراضي والواقع المعزز في المجالات المختلفة مثل( التعليم والتدريب والتسويق التجارة الإلکترونى والطب والعلاج النفسي والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والسياحة والوکالات العسکرية والسينما ثم الديکور الإفتراضي في السينما والإستوديوهات الإفتراضية في البرامج الرياضية ونشرات الأخبار.

نقاط رئيسية

v           مشکلة البحث:-

     لقد تطوره تقنية الواقع الإفتراضى بشکل متسارع مما أدى إلى استخدامها في کثير من المجالات الفنية المختلفة مما استدعى إلى تناول هذه التقنية ودراسة کيفية الاستفادة منها في إعلان التحريک الذى تطور بشکل تقنى وفنى متسارع مما أدى إلى مواکبته للأفلام السينمائية العالمية وأفلام الرسوم المتحرکة ذات التقنيات المختلفة لتحقيق المشارکة الوجدانية.

v           أهمية البحث:-

v           عدم التطرق إلى موضوعات تخص تقنية الواقع الإفتراضي ومجالاته المختلفة.

v           کيفية الاستفادة من العوامل الجاذبة للواقع الإفتراضي فى المجالات المختلفة.

v           التطرق إلى مجالات بحثية جديدة في تقنيات الواقع الإفتراضي.

v           أهداف البحث:-

1-            دور تقنية الواقع الإفتراضي في توسيع قاعدة الجمهور المستهدف لإعلانات التحريک.

2-           دراسة بداية ظهور الواقع الإفتراضي وأشکال تطوره.

3-           أنواع الواقع الإفتراضي وأشکاله والبيئات المختلفة له.

4-           استخدام الواقع الإفتراضي في المجالات المختلفة.

v           منهجية البحث:-

  • ·    سوف يتبع الباحث من دراسته:

1-           المنهج التاريخي: في بداية تطور إعلانات التحريک في وسائل الإعلام.

2-           المنهج التحليلي: في دراسة الأساليب والتقنيات في نماذج من إعلان التحريک.

v           الحدود الزمانية:-   تبدأ من 1970 وحتى 2018.

v           الحدود المکانية:     الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريکية ومصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية

    • احمد کامل الحصري، أنماط الواقع الافتراضي وخصائصه واراء الطلاب المعلمين في بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنيت، مجلة تکنولوجيا التعليم دراسات وأبحاث محکمة، القاهرة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، المجلد الثاني عشر، الکتاب الاول،2003
    • اشرف لبيب، التصميم الافتراضي للمنظر السينمائي، الهيئة العامة لقصور الثقافة ،2016م
    • دينا اسماعيل، المتاحف التعليمية والافتراضية، عالم الکتب، القاهرة، 2009
    • عبد الحميد بسيوني، تکنولوجيا وتطبيقات ومشروعات الواقع الافتراض، القاهرة، دار النشر للجامعات،2015م
    • عبد الحميد بسيوني، تکنولوجيا الواقع الافتراضي، القاهرة، دار النشر للجامعات،2015م
    • عبد الله مهدى الحاسب والمنهج الحديث الرياض، دار عالم الکتب،1998
    • علي زين العابدين، الواقع الافتراضي، مجلة pc، العدد الثاني، 1997
    • محمد عطية خميس، منتجات تکنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الکلمة، 2003م
    • مصطفي جودت صالح، المؤسسات التعليمية الافتراضية فى منظومة التعليم عبر الشبکات، الجزء الأول، الطبعة الثانية، القاهرة، عالم الکتب،2015
    • نادر بدوى أحمد، المعالجة التشکيلية لفراغات العروض المتحفية الأنية باستخدام تکنولوجيا دعم الواقع، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، 2015.
    • نهى جابر عبد الصمد احمد، تصميم نموذج مقترح لبيئة واقع افتراضي تعليميه شبه انغماسيه واثرها في تنميه الاتجاهات ومهارات التفکير لدى التلاميذ مرحله التعليم الاساسي، رساله دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية، جامعه عين شمس، 2012.
    • هبة أبراهيم سيد، التکنولوجيا الرقمية في تصميم مواقع التصوير السينمائية الافتراضية (دراسة تحليلية)، مجلة العمارة والفنون، العدد الثاني عشر، الجزء الثاني.
    • هالة احمد إبراهيم، التصميم الرقمي لتکنولوجيا الواقع الأفتراضى على ضوء معايير جودة التعلم الإلکتروني، بحث محکم، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، فلسطين. العدد 11، 2017م

    المراجع الإنجليزية

    •  Michael Heim, The Design of Virtual Reality, SAGE Publications Ltd, London, October  2018
    • Mario A. Gutiérrez A. - Frédéric Vexo - Daniel Thalmann, Stepping into Virtual Reality , 2008
    • Steven M. LaValle, VIRTUAL REALITY, Cambridge University, 2017
    • Tomasz Mazuryk and Michael Gervautz, Virtual Reality History, Applications, Technology and Future , Institute of Computer Graphics Vienna University of Technology, Austria

    المواقع الإلکترونية