الاستفادة من البازلت کبطانة في إثراء الشکل الخزفي د/ محمد احمد محمد فهمي - مدرس بقسم النحت - کلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا - شعبة التشکيل الخزف

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

"وقد شهدت الفترة الحالية المزيد من الاهتمام بمعالجة السطح المتناسب تماماً مع أهمية التعبير المراد إبرازه من خلال جماليات تقنيات السطح والتطور الذي طراً علي فن الخزف وموضوعاته المعاصرة ارتبط أساساً بفردية وشخصية الخزاف وبيئته وثقافته والرغبة في الاهتمام بالتعبير تدفع الخزاف باستمرار إلي تقديم ابتکارات خزفية جديدة . کما أن الخزاف المعاصر لا حدود لرغباته وابتکاراته فهو يقوم بالتجريب والتعديل والحذف والإضافة في الأشکال ليعيد بنائها من جديد ، فتطور مفهوم فن الخزف بعد أن کان فناً تطبيقياً يتبع الوظيفة النفعية أصبح فناً ذو طلاقه وحرية في الأشکال والجماليات ويتبعها من حرية وطلاقة في التشکيل والتعبير " ([1]).
          وتقدم هذه الورقة البحثية احد التقنيات المبتکرة والمستحدثة لخامة البازلت کمجال جديد لمعالجة الأسطح الخزفية . ومن هنا تتحدد مشکلة البحث في طرح قيمة جمالية تنبع من خلال معالجة الأسطح الخزفية وتبني علي أساس الموائمة بين أسلوب تشکيلي ومعالجة فنية زخرفيه تتسم بطابع جمالي مستمدة من خامة البازلت تهدف إلي إثراء الأسطح الخزفية ومن هنا نخلص إلي التساؤل التالي إلي أي مدى يمکن تحقيق قيم جمالية من خلال توظيف خامة البازلت (کبطانة) في معالجة الأسطح الخزفية ؟
 

نقاط رئيسية

مشکلة البحث

هل يمکن الاستفادة من البازلت في عمل بطانات خزفية وأثر ذلک جماليا علي الشکل الخزفي؟

فرض البحث

يمکن الاستفادة من البازلت في عمل بطانات خزفية.

هدف البحث

1- الکشف عن إمکانية الاستفادة من البازلت في عمل بطانات خزفية .   

2- توظيف خامة البازلت کبطانة تثري الشکل الخزفي جمالياً .

أهمية البحث

1- الارتقاء بمظهر الأسطح الخزفية کمنتج جمالي .

2- التأثيرات الجمالية التي يمکن تحقيقها من خلال استخدام خامة البازلت کبطانة علي
الأسطح الخزفية .

3- الاستفادة من الخامات الغير مستغلة مثل (البازلت) عن طريق إضافته إلي الشکل الخزفي ( کبطانة ) للتحسين في خصائصها الميکانيکية .

 

حدود البحث

- حدود مکانية : خامة بازلت المنيا

- حدود زمانية : الوقت المعاصر .

منهج البحث

- تاريخي تطبيقي تحليلي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية والأجنبية:

    • إبراهيم عبد الفتاح - ثروت المنيا من المواد المحجرية ، دراسة حقلية ، مرجع سبق ذکره.
    • الفريد لوکاس: المواد والصناعات عند قدماء المصريين , ترجمة زکي اسکندر ومحمد زکريا, مکتبة مدبولي , القاهرة, 1991م.
    • سعاد ماهر : الخزف الترکي ، القاهرة ، دار المعارف ، 1977م.
    • عبدالغنى النبوي الشال : الخزف ومصطلحاته الفنية ، دار المعارف ، القاهرة 1960م.
    • مجلة الإبداع : التراث القبطي تراث لکل المصرين ، العدد الثاني ، فبراير 1994م.
    • محمد سعيد عبدالله: الخزف فن وعلم ، دليل الهواة والدارسين ، مکتبة الانجلو المصرية، 2015 م.
    • محمد يوسف بکر: صناعة الخزف والفخار في مصر . الدار المصرية للطباعة والنشر، الإسکندرية ، 1959.
    • محمود إبراهيم حسين : الخزف الاسلامى في مصر، مکتبة نهضة الشرق ، جامعة القاهرة ، 1984م.
    • هنري هودجز: التقنية في العالم القديم ، ترجمة زنده قاقيش ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى ، 1995م.
    • النشرة العلمية لکلية دار علوم – جامعة المنيا – العدد الخامس عشر سبتمبر 2004 م رأفت محمد زکي دراسة بترولوکية وعمليات ما بعد الترسيب لصخور مکون الناقوس الباليزوي ودراسة مدي إمکانية هذه الصخور في الصناعة – منطقة شمال وادي قنا – الصحراء الشرقية  - مصر.
    • أسماء العسيلى . توظيف جماليات الزخارف الإسلامية لإثراء سطح الإشکال الخزفية المعاصرة بحث منشور ، مجلة بحوث التربية الفنية. جامعة المنيا، (2011). مجلد 4.
    • محمد احمد محمد فهمي  -  تحسين خواص الطين المحلى للاستفادة منة جماليا في عمل الجداريات الخزفية ( دراسة تطبيقه )، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا ، عام 2016 م ، ص 98 .
    • ماجدة العجمي رؤية جديدة للقيم التشکيلية للعجائن کأساليب ابتکاريه تسهم في إثراء المشغولات الفنية ، بحث منشور ، مجلة بحوث التربية النوعية، (2007 ) . مجلد 4.
    • نبيل درويش : تنمية الفخار وارتباطه بتقاليدنا ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان 1970م.
    • HAMER, F, The potter,s  DICTIONARY OF Materials and  Techniques. Pitman publishing, New York, 1997.
    • H. B W alters , F.S.S: History of Ancient Pottery, Vol, 1905.