دراسة تحليلية لبعض الکسر الفخارية الأثرية المختارة من منطقتي الأقصر وسوهاج – مصر محمد توکل إسماعيل أ.د. بدوي محمد إسماعيل أ.د. عبده عبد اللاه عمران الدربي أ.د. فاطمة صلاح مدکور

نوع المستند : ماجستير

المستخلص

تعد الأواني الفخارية من أکثر اللقى الأثرية شيوعاً في المواقع الأثرية المصرية القديمة لأنها موروث حضاري يعبر عن حضارة صانعيها حيث تمثل بيئة الإنسان المصري القديم التي کان يعيش فيها حيث عرف الإنسان المصري القديم هذه الصناعة عن طريق الصدفة وذلک عندما خرج من الکهوف التي کان يقطن بها في جوف الصحراء منطلقا إلي البيئة الصحراوية المفتوحة والتي أجبرته من حين إلي آخر إلي الانتقال من مکان إلي آخر والتي کانت سببا في وصوله إلي ضفاف نهر النيل والتعرف علي خواص الطفلة ومن ثم قيامة بصناعة أواني فخارية الهدف منها تلبية احتياجاته اليومية وتمثلت دوافع اتجاهه إلي هذه الصناعة کثرة ووفرة المادة الخام والتي تتمثل في الرواسب النيلية وکذلک الطفلة الجيرية المتواجدة في التلال الصحراوية .
 وقد تناول البحث دراسة عدد 23 کسرة فخارية أثرية ملونة وغير ملونة مختارة من منطقتي آثار الأقصر وسوهاج نظراً لکونهم أحد أهم المواقع المصرية القديمة التي تعج بکميات هائلة من الأواني الفخارية مختلفة الأحجام والأشکال حيث تم دراستهم من خلال فحصهم فحصاً بصرياً بالعين المجردة وکذلک فحصهم بالميکروسکوب المستقطب (P.M) کما تم إجراء اختبار الکشف عن نسبة الکربونات هذا إلي جانب تحليلهم باستخدام وحدة تشتت طاقة الأشعة السينية الملحقة بالميکروسکوب الإلکتروني الماسح SEM/EDXRF بالإضافة إلي تحليلهم بنمط حيود الأشعة السينية XRD  وذلک بهدف التعرف علي نوع الطفلة المستخدمة في صناعة تلک الکسر الفخارية حيث أوضحت الدراسة أن الإنسان المصري القديم لم يقتصر علي استخدام الطفلة النيلية في صناعة أواني الطهي وإنما هناک احتمالية لاستخدمها أيضاً في صناعة جرار التخزين والدليل علي ذلک الکسر الفخارية رقم (Ap1 , Ap2) حيث صنعا من طفلة نيلية واستخدما في التخزين

نقاط رئيسية

الهدف من الدراسة

تهدف الدراسة إلي التعرف علي نوع الطفلة الأکثر شيوعاً واستخداماً في صناعة الأواني الفخارية عند المصري القديم سواء کانت طفلة نيلية أو طفلة جيرية وهل اقتصر الإنسان المصري القديم علي استخدام الطفلة النيلية في صناعة أواني الطهي ام انه استخدمها في صناعة جرار للتخزين أو أواني للتقديم أثناء الطقوس الدينية .

منهجية الدراسة

تتمثل منهجية الدراسة في جمع عدد من الکسر الفخارية الأثرية من منطقتي آثار الأقصر وسوهاج باعتبارهم من أهم المواقع الأثرية المصرية القديمة التي لها باع کبير في مجال الآثار بشکل عام وهي منهجية تحليلية للتعرف علي نوع الطفلة الأکثر شيوعاً واستخداماً في صناعة الأواني الفخارية عند المصري القديم والغرض الوظيفي منها واستخداماتها التي صنعت خصيصا من أجلها بحيث تعطي دلائل واضحة لمعرفة الموروث الحضاري وفهم التتابعات التاريخية والحضارية للمصري القديم منذ معرفته صناعة الفخار .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع العربية
1. عبد العزيز صالح: "حضارة مصر القديمة وآثارها"، الأنجلو المصرية، القاهرة، 2006، صـ106، 107.
2. إبراهيم محمد عبدالله: "ترميم تحف الفخار والزجاج والقاشاني"، الطبعة الأولي، دار الوفاء، الإسکندرية، 2012.
3. باربرا هـ - ستيوارت، ترجمة عبد الناصر بن عبد الرحمن الزهراني: "التقنيات التحليلية في صيانة مواد الآثار"، دار جامعة الملک سعود للنشر، الرياض، 2014 .
4. منحة البطراوي: "الحرف التقليدية في مصر بين التراث والاستلهام"، الطبعة الأولي، وزارة التعاون الدولي، 2014 .
قائمة المراجع الأجنبية
1- Nicholson, P.T., Pottery Production, UCLA Encyclopedia Of Egyptology, Department Of Near Eastern Languages and Cultures, UC Los Angeles, University Of Wales, Cardiff, 2009 .
2-   French-Egyptian center for the study of the temples of karnak , Supreme council of antiquities , French national center for scientific research , French foreign office , CFEETK, LUXOR, 2011 .
3-   Hope, C.A., Egyptian Pottery, Shire Egyptology, Second Edition, 2001.
4- Nicholson, P.T., and Shaw, I., Ancient Egyptian Materials and Technology, Cambridge University Press, 2000.
5- Shepard, A.O., Ceramics for the Archaeologists, Carnegie Institution of Washington, Washington.D.C., 1980.
6-  Hossein Moradi , Hossein Sarhaddi Dadian , Zuliskandar Ramli and Nik Hassan Shuhaimi Nik Abdul Rahman , Compositional Analysis of the pottery shards of Shahr-I Sokhta, South Eastern Iran , Research Journal of applied Sciences , Engineering and Technology , Maxwell Scientific Organization , Vol.6 , No.4 , 2013  .