أثر فلسفة فن المينيمال على أعمال فناني الفن المعاصر Effect philosophy Minimal Art on Works Artists modern Art إنجي عبد المنعم فهيم الهوريني, حمدي صادق أبو المعاطي الاستاذ المتفرغ ووکيل الکلية الاسبق بکلية الفنون الجميلة جامعة حلوان أسماء الدسـوقـي

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

ظهرت الحداثة کحرکة تجديدية في الفن خرجت على جمود سنوات العصور الوسطى الطويلة -أي التخلص من القواعد القديمة والتحرر من الالتزام بنقل العالم الخارجي کما يبدو له من الرؤية التقليدية. وقد نرى أن الفنانين ابتعدوا عن تمثيل موضوعات التجربة الواقعية أو التقليدية وسعوا إلى تقديم مضمون شکلي ولوني تجريدي جديد ولم يعد في إمکانهم التمسک بالأشکال القديمة المتوارثة عن الکلاسيکية، التي تدعيّ أن الغرض من الفن هو الکشف عن الطبيعة والحقيقة. والخلاصة أن اتجاهات الفن الحديث التي مالت إلى اللا موضوعية لا تدل على أن الفن الحديث قد تخلى عن الدلالة المعرفية أو عن تقديم معنى وحقيقة وإن کان هذا المعنى وهذه الحقيقة ليست الحقيقة المتعارف عليها في الرؤية العادية أو المعنى المعقول بحسب قواعد المنطق القديم إلا أنه تعبير أيضا عن مضمون فکري ووجداني قد لا يمکن ربطه بالواقع التقليدي والرؤية المتوارثة ولکن يمکن تفسيره على ضوء التصورات العلمية الجديدة لعصر التکنولوجيا والفضاء والفکرة الجديدة التي تساير هذا التقدم العلمي في فهمها للإنسان والحياة الإنسانية حتى أصبح من الطبيعي أن يتسع الخيال الفني لما اتسع له التصور العقلي عند الإنسان.

نقاط رئيسية

مشکلة البحث من خلال ما سبق:

1-     ما مدى تأثير فلسفة فن المينيمال على أعمال الفنانين المعاصرين؟

2-    هل فلسفة المينيمال لها دور في الاتجاهات الفنية الأخرى؟

3-    ما هي الاتجاهات والمذاهب الفنية التي تأثرت بفلسفة فن المينيمال؟

أهمية البحث:

1-      إلقاء الضوء على اتجاهات فنون ما بعد الحداثة.

2-      مدى تأثير فلسفة المينيمال على أعمال فناني الفن المعاصر.

3-     تزويد المکتبة العربية بأبحاث تتناول التأثير المتبادل بين فنون ما بعد الحداثة.

حدود البحث:

الحدود المکانية: أوربا وأمريکا.

الحدود الزمانية: (1965م حتى 2001م).

أهداف البحث:

1-    إيجاد أبعاد تشکيلية جديدة من خلال التعرف على فن المينيمال ودوره في حرکة الفن التشکيلي.

2-    التعرف على تأثير فلسفة فن المينيمال على أعمال الفنانين المعاصرين.

منهجية البحث: يعتمد البحث على المنهج التاريخي وصفي.

فروض البحث:

    يفترض البحث أن لفلسفة المينيمال دورا هاما في تشکيل وجدان الفنانين المعاصرين وانعکاسها على الأداء التقني لديهم، وما تحمله من قيم جمالية، وذلک في أعمال الفنانين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية والمترجمة:
1-    ترجمة نشوان محسن دماج: العمل الفني في عصر إعادة إنتاجه تقنيا، مجلة نزوى 2012م.
2-    ماهر عبده: مفهوم ما بعد الحداثة وتأثيره على فنون الجرافيک في القرن العشرين، رسالة ماجيستير، جامعة حلوان کلية فنون جميلة، 2009.
3-    إدوارد لوسي، ترجمة أشرف رفيق: الحرکات الفنية منذ 1944، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، 1997م.
4-    إدوارد لويس سميث: "المدرکات الفنية"، ترجمة أشرف عفيفي، مراجعة أحمد فؤاد سليم، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة-1997م.
5-    محمود البسيوني: أسرار الفن التشکيلي، عالم الکتاب، القاهرة، الطبعة الثانية، 1994م.
6-    د. يوسف غزاوي: فن المينيمال تصوير نحتي في فضاء حقيقيّ-  مقال الکتروني، بتصرف.
 
 
المراجع الأجنبية:
1-  Paul grawther- 1997-The language of twenticth century art conceptual history - New haven and London - Yale University press.
2-  Jonathan Finberg, 2000: “Art Since 1940 Strategies of Being”, Laurence King Publishing, London
مقال بعنوان (شيء عن المفاهيمية- للکاتب فيصل خالد الخديدي) –  موقع الجزيرة.
5-    http: www.artanlulture.com arts/movement?movementid=1034