دور المفاهيـم للإتجاهات المعاصرة في التربية الفنية الأستاذة / عدلة ثانـي جبـر الجسـار تربية عملية کلية التربية الأساسية

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

hawalli al mothana street 327 buliding 1 floor 4 flat 17 in front of al kotof school

المستخلص

دور المفاهيـم للإتجاهات المعاصرة في التربية الفنية
ملخص البحث
يهدف البحث الى أهم دراسة الإتجاهات الحديثة والمعاصرة في التربية الفنية ويعرف الإتجاه بأنه تيار عام يحرک دفة العملية التعليمية من أجل النهوض بها وتحسينها وفق المبادئ النظرية وإمکانية التطبيق بمعنى أخر الإتجاهات المعاصرة في التربية الفنية هي الأفکار التي يتداولها أصحاب الفنون فيما ينشرونه من تطلعات وتصورات ونتائج تجاريهم في تدريس الفنون ، ويمکن التعبير عنها بشکل فردي من خلال أراء العلماء والمفکرين
کما يرى بعض المربين من الفنانين المعاصرين ضرورة أن يوجه إهتمام المناهج التربوية إلى زيادة ألإعتناء بالثقافة الفنية والرؤية البصرية النافذة على معطيات الحداثة والفکر المعاصر وزيارة المعارض والمتاحف ، وأن تقوم عمليات "التربية الجمالية".
وذلک بهدف تزويد الطالب بالخبرات الفنية والمعارف الجديدة التي تساعد على إکتشاف مواهبة وقدراته الإبتکارية بصفته فناناً ومعلماً ، وفي الوقت نفسه تساعده على إکسابه مهارات التفکير والقيم والإتجاهات الإيجابية التي تمکنه من التکيف مع معطيات العصر والتغيرات الراهنة على مستوى النظرية والتطبيق معا في مجالات الفنون التشکيلية المختلفة التي تشکل الهوية المتأصلة في روح التربية الفنية المعاصرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقاط رئيسية

مشکلة البحث :-

1-   تکمن مشکلة البحث في مدى إمکانية الإستفادة من المفاهيم للإتجاهات الفنية ودورها في تدريس مقرر التربية الفنية لمرحلة المتوسطة.

2-  نجد مشکلة البحث في وجود إتجاهات معاصرة في مجال تعليم المرحلة المتوسطة وتعلم الفنون غير أن الممارسات الموجودة حالياً على مستوى الوطن العربي  تبقى متواضعة وتحتاج إلى تفعيل أکبر من أجل تحسين وتطوير جودة الخريجين في العالم العربي

3 – ما صورة البرنامج المقترح القائم على المفاهيم بالاتجاهات المعاصرة فى التربية الفنية ؟

أهداف البحث :-

محاولة التوصل إلى أهم المفاهيم لإتجاهات المعاصرة في التربية الفنية لمرحلة المتوسطة، مع الترکيز على تحليل العلاقة بين تلک الإتجاهات وطبيعتها والمفاهيم المرتبطة بها ، ويهدف أيضا إلى إحياء بعض ثقافات تدريس الفنون التي قد تکون مغيبة أو مطبقة بشکل غير مدروس أو وفق منهج علمي سليم ، وذلک بهدف تحسين الممارسات الحالية.

1-    وضع تصور مقترح لبرنامج تعليمى لتدريس الفلسفة لمفاهيم للاتجاهات المعاصرة  القائم عليها مادة التربية الفنية لمرحلة المتوسطة.

2-     - تکوين المفاهيم للاتجاهات المعاصروالقيم التشکيلية لدى المتعلمين لمرحلة المتوسطة على أسس موضوعية لفهم العناصر التشکيلية في التکوينات العامة للعمل الفني ..

3-    تکوين المفاهيم والقيم الجمالية لدى المتعلمين على أسس موضوعية لنشر الثقافة االعربية الجمالية في المجتمع الدراسي .

أهمية البحث :-

ترجع أهمية البحث إلى ما يأتي :

1-    قد يسهم البحث الحالى فى تحديد المفاهيم للاتجاهات المعاصرة فى التربية الفنية المعاصرة القائم عليها مادة التربية الفنية لمرحلة المتوسطة وتفيد الباحثين فيما بعد فى الابحاث العلمية .

2-    قد يسهم البرنامج المقترح واضعى البرامج ومطورى المناهج فى الاستفادة من البرنامج المقترح المبنى على اهم المفاهيم للاتجاهات المعاصرة فى التربية الفتية فى تطوير مناهج التربية الفنية

حدود البحث :-

1 – الحدود الموضوعية : يقتصر البحث تحليل منهج التربية الفنية  بالمرحلة المتوسطة للوقوف على اهيم المفاهيم للاتجاهات المعاصرة وبناء برنامج و إعداد المعلم. حيث تم إستعراض الاتجاهات  المعاصرة بالتحليل والنقد والتقويم ومدى إمکانية الإستفادة منها في عملية تطوير برامج تعليم الفنون والتربية الفنية بشکل خاص  

2 - تحديد التصيمم التعليمى الذى يتباه الباحثة فى بناء البرنامج

3 -  تجديد المفاهيم للاتجاهات المعاصرة 

فروض البحث:ـ

-امکانيةالمفاهيم التى يمکن تحديدها فى الاتجاهات المعاصرة بالتربية الفنية

-امکانية وضع صورة لبرنامج المقترح القائم على المفاهيم بالاتجاهات المعاصرة فى التربية الفنية  

منهج البحث :-

1 - يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة للوقوف على أهم المفاهيم للاتجاهات المعاصرة

2 - حصر مفاهيم الاتجاهات الفنية المعاصرة دور الفکرية والفلسفة  فى تدريس مادة التربية الفنية  ودورالمعلم واثرها الفعال فى استعاب الرؤى والتجاب المتعدة عند طلابة التربية الفنية .

مصطلحات البحث :-ا

المفاهيم  :

يعرف المفهوم بأنه فکرة أوعلاقة بين حقائق لها دلالة مفيدة،أو تصوير عقلى مجرد للأشياء يمکن التعبير عنه من خلال الکلمات إوالجمل إو الهيئة للعمل الفنى (1)

التربية الفنية :-

تعرف التربية الفنية بأنها تلک العملية التربوية القائمة على تسخير الفنون المناسبة لميول التعليم ورغباته الذاتية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1 - عبدالله الحداد سنة 2003 العوامل المؤثرة في عملية التذوق الفني ، مجلة بحوث في التربية الفنية جامعة حلوان 7(7) 105- 136.
2 - فتحي يوسف مبارک / 1988 الأسلوب التکاملي في بناء المنهج – النظرية والتطبيق ، دار المعارف .
3 – مها ابراهيم حسن : المفاهيم الجمالية والوظيفية فى الفن الجديد وجذورها فى الفنون الاسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة حلوان 2007م.
4 – شوقى اسماعيل2002 مدخل فى التربية الفنية طبعة الثانية صحفة 38-38 (بتصرف) الرياض :دار الرفعة تنشر والتوزيع .
5- ماجد نافع الکناني ، نضال نصر الديوان (2012) " وظيفة التربية الفنية في تنمية التخيل وبناء الصور الذهنية وإسهامها في تمثيل التفکير البصري لدى المتعلم " صفحة5 اطلع عليه بتاريخ 12/12/2018 . بتصرف                                                                                                                                                      6 -   حمداوي عبدالقادر (2016) " دور التربية الفنية في تحسين المستوى التعليمي " صفحة  27.26 .                                                                                                                             
7– محمد العامرى 2008 ،مداخل تحديث مناهج وطرق تعليم الفنون الجميلة فى ضوء الاتجاهات المعاصرة، ورقة بحثية محکمة ومنشورة إلکترونيا فى المؤتمر العلمى الدولى لمئوية کلية الفنون الجميلة فى مصر 100عام
من الابداع  فى الفترة 19-22 اکتوبر 2008.
8- محمد حسين الضوحى 2006 ،المتاحف ودورها التربوى وامکانيات تحقيق التربية المتحفية بمدارس المملکة السعوية ومتاحفها ، مجلة بحوث فى التربية الفنية والفنون الجميلة جامعة حلوان 17 (17) ،240-274.
9 – أمين محمد النبوى 2007 ، الاتجاهات المعاصرة فى تقييم أداء کليات التربية المعتمة وامکانية الافادة منها فى تطوير تقييم الاداء بکليلت التربية بصر . ورقة مقدمة للمؤتمر العلمى التاسع (تطويرمناهج التعليم فى ضوء معايير الجودة المجلد الاول القاهرة 20-26 يوليو 2007 م ص 777 – 864 .
10 – أورليخ ، دونالد، وکالاهان ،جبسون 2003 استراتيجيات التعليم الدليل نحو تدريس افضل ، ترجمةعبدالله ابو تبعة ،الکويت ،مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
11 - حمد عبدالله المواش  الفنان التشکيلى خريج کلية المعلمين عام 1409هـ وحصل على العديد من الدورات في نفس المجال عمل مدرسا للتربية الفنية (مقال فى