نوع المستند : مقالات بحثية
المؤلف
hawalli al mothana street 327 buliding 1 floor 4 flat 17 in front of al kotof school
المستخلص
نقاط رئيسية
مشکلة البحث :-
1- تکمن مشکلة البحث في مدى إمکانية الإستفادة من المفاهيم للإتجاهات الفنية ودورها في تدريس مقرر التربية الفنية لمرحلة المتوسطة.
2- نجد مشکلة البحث في وجود إتجاهات معاصرة في مجال تعليم المرحلة المتوسطة وتعلم الفنون غير أن الممارسات الموجودة حالياً على مستوى الوطن العربي تبقى متواضعة وتحتاج إلى تفعيل أکبر من أجل تحسين وتطوير جودة الخريجين في العالم العربي
3 – ما صورة البرنامج المقترح القائم على المفاهيم بالاتجاهات المعاصرة فى التربية الفنية ؟
أهداف البحث :-
محاولة التوصل إلى أهم المفاهيم لإتجاهات المعاصرة في التربية الفنية لمرحلة المتوسطة، مع الترکيز على تحليل العلاقة بين تلک الإتجاهات وطبيعتها والمفاهيم المرتبطة بها ، ويهدف أيضا إلى إحياء بعض ثقافات تدريس الفنون التي قد تکون مغيبة أو مطبقة بشکل غير مدروس أو وفق منهج علمي سليم ، وذلک بهدف تحسين الممارسات الحالية.
1- وضع تصور مقترح لبرنامج تعليمى لتدريس الفلسفة لمفاهيم للاتجاهات المعاصرة القائم عليها مادة التربية الفنية لمرحلة المتوسطة.
2- - تکوين المفاهيم للاتجاهات المعاصروالقيم التشکيلية لدى المتعلمين لمرحلة المتوسطة على أسس موضوعية لفهم العناصر التشکيلية في التکوينات العامة للعمل الفني ..
3- تکوين المفاهيم والقيم الجمالية لدى المتعلمين على أسس موضوعية لنشر الثقافة االعربية الجمالية في المجتمع الدراسي .
أهمية البحث :-
ترجع أهمية البحث إلى ما يأتي :
1- قد يسهم البحث الحالى فى تحديد المفاهيم للاتجاهات المعاصرة فى التربية الفنية المعاصرة القائم عليها مادة التربية الفنية لمرحلة المتوسطة وتفيد الباحثين فيما بعد فى الابحاث العلمية .
2- قد يسهم البرنامج المقترح واضعى البرامج ومطورى المناهج فى الاستفادة من البرنامج المقترح المبنى على اهم المفاهيم للاتجاهات المعاصرة فى التربية الفتية فى تطوير مناهج التربية الفنية
حدود البحث :-
1 – الحدود الموضوعية : يقتصر البحث تحليل منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة للوقوف على اهيم المفاهيم للاتجاهات المعاصرة وبناء برنامج و إعداد المعلم. حيث تم إستعراض الاتجاهات المعاصرة بالتحليل والنقد والتقويم ومدى إمکانية الإستفادة منها في عملية تطوير برامج تعليم الفنون والتربية الفنية بشکل خاص
2 - تحديد التصيمم التعليمى الذى يتباه الباحثة فى بناء البرنامج
3 - تجديد المفاهيم للاتجاهات المعاصرة
فروض البحث:ـ
-امکانيةالمفاهيم التى يمکن تحديدها فى الاتجاهات المعاصرة بالتربية الفنية
-امکانية وضع صورة لبرنامج المقترح القائم على المفاهيم بالاتجاهات المعاصرة فى التربية الفنية
منهج البحث :-
1 - يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة للوقوف على أهم المفاهيم للاتجاهات المعاصرة
2 - حصر مفاهيم الاتجاهات الفنية المعاصرة دور الفکرية والفلسفة فى تدريس مادة التربية الفنية ودورالمعلم واثرها الفعال فى استعاب الرؤى والتجاب المتعدة عند طلابة التربية الفنية .
مصطلحات البحث :-ا
المفاهيم :
يعرف المفهوم بأنه فکرة أوعلاقة بين حقائق لها دلالة مفيدة،أو تصوير عقلى مجرد للأشياء يمکن التعبير عنه من خلال الکلمات إوالجمل إو الهيئة للعمل الفنى (1)
التربية الفنية :-
تعرف التربية الفنية بأنها تلک العملية التربوية القائمة على تسخير الفنون المناسبة لميول التعليم ورغباته الذاتية
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية